الرئيسية / الرياضة / عتيق : عقوبات مشددة تنتظر مشجعي الاهلي اذا ادانتهم التحقيقات واحيلوا للمحاكمة

عتيق : عقوبات مشددة تنتظر مشجعي الاهلي اذا ادانتهم التحقيقات واحيلوا للمحاكمة

صدي الامة

ياسر إمام

اكد د. السيد عتيق استاذ و رئيس قسم القانون الجنائي بحقوق حلوان ان الاعدام والسجن المشدد والغرامة هي العقوبة التي تنتظر مشجعي النادي الاهلي من رابطة التراس اهلاوي في حالة ادانتهم في التحقيقات التي تجريها نيابة امن الدولة العليا معهم واحالتهم للمحاكمة الجنائية .,بعد احداث الشغب والعنف التي وقعت باستاد القاهرة بعد مباراة النادي وفريق ومونانا الجابوني، في دوري الأبطال الإفريقي.

واشار د. السيد عتيق الى ان قانون العقوبات المصري قد نص في مادته رقم 89 على ان يعاقب بالاعدام كل من الف عصابة هاجمت طائفة من السكان او قاومت بالسلاح رجال السلطة العامة في تنفيذ القوانين ..وكذلك كل من تولى زعامة عصابة من هذا القبيل او تولى قيادة فيها ..اما من انضم لتلك العصابة لو لم يشترك في تاليفها لو يتقلد فيها قيادة فيعاقب بالاشغال الشاقة المؤبد او المؤقتة .

كما نصت المادة 89 مكرر على انكل ما خرب عمدا باي طريقى احدى وسائل الانتاج او اموالا ثابتة او منقولة لاحدى الجهات المنصوص عليها في المادة 119 بقصد الاضرار بالاقتصاد القومي يعاقب بالسجن المؤبد او المشدد ..وتكون العقوبة السجن المؤبد اذا ترتب على الجريمة الحاق ضرر جسيم بمركز البلاد الاقتصادي او بمصلحة قومية لها او اذا ارتكب الجريمة في زمن الحرب و مصر الان في حرب مع الارهاب ..كما نصت تلك المادة على انه يحكم على الجاني في جميع الاحوال بدفع قيمة الاشياء التي خربها .

وقال د. السيد عتيق بانه يمكن للمحكمة او للقاضي ان يرأف بحال المتهمين و بالتالي سيطبق عليهم نص المادة 90 من العقوبات التي نصت ايضا على عقوبة السجن بمدة لا تزيد عن 5 سنوات كعقوبة لكل من خرب عمدا مباني او املاكا عامة او مخصصة لمصالح حكومة او للمرافق العامة او المؤسسات العامة او للجمعيات المعتبرة قانونا ذات نفع عام مع دفع قيمة التلفيات ..ولكن يمكن للقاضي مضاعفة العقوبة اذا كان الجريمة وقعت في زمن الهياج او الفتنة بقصد احداث الرعب بين الناس او اشاعة الفوضى .

اترك تعليقك هنا
Share
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مبادرة khawa people تنشر السلام وسط العاصمة موسكو

كتب – احمد حمدى    شهدت الساحة الحمراء وسط العاصمة الروسية موسكو، ...