تعليم

الأجازات الإعتيادية لا تحرم المعلمين من الحوافز

الأجازات الإعتيادية لا تحرم المعلمين من الحوافز

يحي خليفة

أفاد جمال علام مدير إدارة التوجيه المالي والإداري بمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ سابقا بأن قانون الخدمة المدنية يمنع ربط الحوافز للمعلمين بالإجازات الاعتيادية
وأضاف أن الموضوع هام جدا يخص جموع العاملين وهو فك الارتباط بين استحقاق الحوافز الشهرية والحصول علي الإجازة الإعتيادبة وكل من حصل على أجازه اعتيادية مهما كان عدد أيامها حتى ولو كان الشهر كاملا يستحق صرف كامل الحوافز الشهرية.
وأوضح “علام” بداية حملة فك الإرتباط بين الأجازات واستحقاق الحوافز يجب على جهة العمل عدم اشتراط توقيع الموظف 18 أو 20 توقيعا وذلك طبقا للنصوص الآتية:
أولا : نص المادة (50) من قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016 يجب علي الموظف أن يتقدم بطلب للحصول على كامل أجازاته الإعتيادية السنوية ولا يجوز للوحدة ترحيلها إلا لأسباب تتعلق بمصلحة العمل وفي حدود الثلث على الأكثر ولمدة لاتزيد على ثلاث سنوات، وهنا أصبح تقديم الطلب للقيام بالأجازة على الوجوب وليس الإختيار ولم يكن ذلك في القانون السابق 47 لسنة 78.
ثانيا : نص المادة (83) من القانون 155 لسنة 2007 الخاص بالكادر والمعلم، وفي جميع الأحوال يجب أن يحصل المعلم على ثلثي أجازته الإعتيادية سنويا علي الأقل كما يجب تصفية رصيد الأجازات المتبقي قبل مرور ثلاث سنوات فاذا لم يحصل عليها لحاجة العمل التي تقدرها السلطة المختصة استحق المقابل النقدي عنها.
ثالثا: بالنظر الى ما ورد بالمادة (50) من قانون الخدمة المدنية نجدها مأخوذة من المادة (83) من القانون 155 لسنة 2007 ويوجد تطابق بينهما ولا يوجد تعارض نهائيا.
رابعا: نص المادة (2) من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016 يقصد في تطبيق أحكام هذه اللائحة بالكلمات والعبارات التالية المعني المبين قرين كل منها.
– الأجر الوظيفي: الأجر المنصوص عليه في الجداول الملحقة بالقانون مضموما إليه جميع العلاوات المقررة بمقتضى هذا القانون.
– الأجر المكمل: كل ما يحصل عليه الموظف نظير عمله بخلاف الأجر الوظيفي
– كامل الأجر: كل ما يحصل عليه الموظف نظير عمله من أجر وظيفي وأجر مكمل.
خامسا: طبقا لنص المادة (136) من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016، ويجوز للموظف أن يحصل على أجازته الإعتيادية المستحقة عن السنة المالية مضافا إليها ستون يوما من الرصيد السابق دون أن يؤثر ذلك في جميع الأحوال على كامل الأجر المستحق له سواء حصل على الأجازة مرة واحدة أو على فترات طوال السنة.
سادسا: لا يجب وضع شروط لاستحقاق الحوافز تتعارض مع وجوب قيام الموظف بأجازته الإعتيادية ولا يطالب بالتوقيع 18 او 20 توقيعا ويستحق كامل الحوافز إذا لم يوجد مانع آخر خلاف الحصول على الأجازة الإعتيادية.

Facebook Comments
الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: