صدى الأمة تهنئ دولة الإمارات العربية الشقيقة بمناسبة عيد الاتحاد الـ48
شعر وخواطر

العرض الجميل في عروض الخليل

العرض الجميل في عروض الخليل

بقلم د.طارق عتريس أبوحطب

بحر الرجز:-

الرَّجَزُ بحرٌأحاديُّ التّفعيلةِوهو بحر معروف من بحور الشعر العربي، وتسمى قصائده الأراجيز ومفردها أرجوزة،

ويسمى قائله: راجزا. والرجز بفتح الجيم هو داء يصيب الإبل ترتعش منه أفخاذها عند قيامها ولذلك أطلق على

هذا البحر من الشعر رجزا لأنه تتوالى فيه الحركة والسكون، ثم الحركة والسكون، وهو يشبه في هذا بالرجز في

رجل الناقة ورعشتها حين تصاب بهذا الداء فهي تتحرك وتسكن، ثم تتحرك وتسكن، ويقال لها حينئذ رجزاء. وقد

كان شعر الرجز منتشرا في الجاهلية والإسلام، وكتبوا به كثيرا من أشعارهم وسجلوا به أنسابهم وأحسابهم.

و الرجز يعد من أقرب البحور الشعرية للنثر؛ و لذلك يسمونه، حمارُالشّعراء؛ بسبب كثرة التّغييرات الّتي تطرأ على

تفعيلته الرّئيسة، وبسبب سهولة اتكاء، و ركوب الشّعراء عليه أيضًا.

تفاعيل بحر الرجز:

يتكون بحر الرجز من ” مستفعلن /ه/ه//ه” وتد مجموع، و سببين خفيفين، مكررة ست مرات في البيت الواحد

التام، و أربع مرات في المجزوء، و ثلاث مرات في المشطور،و مرتين في الرجز المنهوك، على النحو التالى:

١- مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ

٢- مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ

٣- مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ

٤- مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ

ضابط بحر الرجز
فِيْ أَبْحُرِ الأرْجازِ بَحْرٌ يَسْهُلُ
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُ
وذكر العلامة الشهاب له ضابطا فيه شاهد نظم من الذكر الحكيم كمايلي:

يا راجزا باللوم في موسى الذي
أهوى و عشقي فيه كان المبتغى

مستفعلن مستفعلن مستفعلن
اذهب الى فرعون إنه طغى

ما يطرأ على الرجز من الزحافات:

يرتكزُ بناؤه على تَكرار “مُسْتَفْعِلُنْ /ه/ه//ه” وهي: تفعيلةٌ لا تردُ في الرجز أو في غيره بهذه الصّورة فقط، بل بصورٍ أخرى تختلف تبعًا لاختلاف التّغيير الذي يطرأ على مكوّناتها، نتيجةً لدخول الزُّحافات والعلل، و يدخل بحر الرجز من الزحافات ثلاثة، و علة واحدة،

و إليك البيان، و التوضيح :
أولا: الزحافات:
١- الخبن:
و يعني حذف الحرف السّاكن الثّاني من التّفعيلة ” مستفعلن”، لتتحول إلى “مُتَفْعِلُنْ”.

٢-الطّي:
وهو حذف الحرف الرّابع السّاكن من التفعيلة” مستفعلن”، لتتحول إلى “مُسْتَعِلُنْ”.

٣-الخبل:
سقوط الحرفين الثّاني والرّابع؛ لتكون التّفعيلة (مُتَعِلُنْ).

ما يصيب بحر الرجز من العلل:

علّةُ القطع
و تكون بحذف آخر الوتد المجموع وتسكين ما قبله، أي: سقوط النّون؛ فتتحول” مستفعلن” إلى “مُسْتَفْعِلْ”، وللمخبونةِ” مُتَفْعِلْ”.
و تعتبر هذه العلّة هي أكثر العِلل شيوعًا في “مُسْتَفْعِلُنْ”.

ما يصيب حشو الرجز:
تأتي” مستفعلن ” في حشو الرجز على أربع صور، وهي:

١- صحيحة “مُسْتَفْعِلُنْ”.

٢- الخبن: تتحول”مستفعلن” إلى “مُتَفْعِلُنْ”.

٣-الطي: تتحول” مُسْتَفعِلُنْ” إلى ” مستعلن”.

٤- الخبل: تتحول ” مستفعلن ” إلى “مُتَعِلُنْ”

صور بحر الرجز:-

يأتي بحر للرجز في الشعر العربؤ على أربعة صور، و ذلك بحسب تكرار عدد التفعيلات، وإليك التفصيل:

١- صورالرجز التّام:
أ – عروض صحيحة، و ضرب صحيح
مثل قول الشاعر:
لا خير فيمن كف عنا شره
إن كان لا يرجر ليوم خيره

و تقطيعه:-
لا خير في مستفعلن /ه/ه/ه//ه- من كفف عن مستفعلن /ه/ه//ه- نا شررهو مستفعلن /ه/ه//ه “عروض صحيحة “

إن كان لا مستفعلن /ه/ه//ه- يرجى ليو مستفعلن /ه/ه//ه- من خيرهو مستفعلن /ه/ه//ه ” ضرب صحيح “.

و قول الٱخر:
لا أدري هل جني سباني أم بشر
أم شمس ظهر أشرقت لي أم قمر

و تقطيعه:
لا أدر هل مستفعلن /ه/ه//ه- جنني سبا مستفعلن /ه/ه//ه- ني أم بشر مستفعلن /ه/ه//ه”عروض صحيحة “.

أم شمس سظرن مستفعلن /ه/ه//ه- رن أشرقت مستفعلن /ه/ه//ه- لي أم قمر مستفعلن /ه/ه//ه”ضربصحيح “.

ب – عروض صحيحة، و ضربمقطوع:
والقطع” حذف ساكن الوتد المجموع، و تسكين ما قبله” فتتحول “مستفعلن ” إلى “مستفعل “، و ذلك مثل قول الشاعر:
القلب منها مستريح سالم
و القلب مني جاهد مجهود

و تقطيعه:
القلب من مستفعلن /ه/ه//ه- ها مستري مستفعلن /ه/ه//ه- حن سالمن مستفعلن /ه/ه//ه”عروضصحيحة “.

ولقلب من مستفعلن /ه/ه//ه- ني جاهدن مستفعلن /ه/ه//ه- مجهودو مستفعل /ه/ه/ه”ضرب مقطوع “.

٢- الرجز المجزوء:

وفيه تتكرر مستفعلن /ه/ه//ه أربع مرات فقط
أ- عروض صحيحة، و ضرب صحيح، و قد يدخله زحافا الخبن، و الطي ، ومثاله قول الشاعر:

قد هاج قلبي منزل
من أم عمرو مقفر

و تقطيعه:
قدهاج قل مستفعلن /ه/ه//ه- بي منزلن مستفعلن /ه/ه//ه” عروضصحيحة “.

من أم م عم مستفعلن /ه/ه//ه- رن مقفرو مستفعلن /ه/ه//ه”ضربصحيح “.

و قول الٱخر:
حسبي بعلمي إن نفع
ما الذل إلا في الطمع

و تقطيعه:
حسبي بعل مستفعلن /ه/ه//ه- مي إن نفع مستفعلن /ه/ه//ه”عروضصحيحة “.

مذ ذل لإل مستفعلن /ه/ه//ه- لا فططمع مستفعلن /ه/ه//ه “ضربصحيح “.

٣- الرجز المشطور:
هو البيت الذي حذف نصفه، و تتكرر فيه مستفعلن /ه/ه//ه ثلاث مرات، وتكون تفعيلتهُ الثّالثة هي العروض والضّرب معًا، و مثاله قول الراجز:

فالشعر صعب و طويل سلمه

إذا ارتقى فيه الذي لا يعلمه
و تقطيعه:
فششعرصع مستفعلن /ه/ه//ه- بن وطوي مستعلن /ه///ه- لن سللمه /ه/ه//ه

إذرتقى //ه//ه متفعلن- فيهللذي /ه/ه//ه مستفعلن- لا يعلمه مستفعلن /ه/ه//ه.

الرجز المنهوك.

تتكرر فيه مستفعلن/ه/ه//ه مرتين فقط، و تكون تفعيلتهُ الثّانية هي العروض والضّرب معًا، وهي صحيحة: مُسْتَفْعِلُنْ.
صيغته: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
و مثاله:
إلهنا ما أعدلك

و تقطيعه:
إلاهنا متفعلن //ه//ه – ما أعدلك مستفعلن /ه/ه//ه.
رموز: //ه//ه – /ه/ه//ه

أبيات للتقطيع، و التدريب:
قطع الأبيات التالية، و انسبها إلى بحرها، مبينا حال العروض، و الضرب:

١- قال امرؤ القيس:
تَاللَهِ لا يَذهَبُ شَيخي باطِلا
حَتّى أُبيرَ مالِكاً وَكاهِلا

٢- قال عمرو بن كلثوم:
مَن عالَ مِنّا بَعدَها فَلا اِجتَبَر
وَلا سَقى ماءً وَلا راءَ الشَجَر

٣- قال أبو سلمى ربيعة المزني:
لابد للسؤدَدِ من أرماحِ
وَمِن رجالٍ مصلَتي السلاحِ

٤- قال الأضبط السعدي:
أَنا الَّذي تَفرُكُهُ حَلائِلُه
أَلا فَتىً مُعَشَّقٌ أُنازِلُهالعرض الجميل في عروض الخليل

https://www.sadaelomma.com

https://twitter.com/sadaaluma

Facebook Comments
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: