صدى الأمة تهنئ دولة الإمارات العربية الشقيقة بمناسبة عيد الاتحاد الـ48
شعر وخواطر

 العرض الجميل في علم الخليل” بحرالكامل” “5”

 العرض الجميل في علم الخليل” بحرالكامل””5″

بقلم د.طارق عتريس أبوحطب

بحرالكامل:-

بحر الكامل من أكثر بحور الشعر العربي استعمالًا،

قديمًا وحديثًا، وهو بحرٌ أُحاديُّ التّفعيلةِ فهو من بحور

الشعر العربي الصافية التي اكتشفَها الخليل بن أحمد

الفراهيدي، وقد سُمِّي بهذا الاسم لاجتماع ثلاثين

حركة فيه، وهو ما لم يكن لغيره من البحور، فسُمِّي

بالكامل لِكَمال حركاته، ويتألّف الكامل من تَكرار تفعيلة

واحدة ست مرات في كلِ بيت، وهي تفعيلة مُتَفَاعِلُنْ

///ه//ه تتكون هذه التفعيلة من فاصلة صغرى ///ه، و

وتد مجموع //ه “.

تفاعيل الكامل :

يتكون بحر الكامل من:

متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن.

ضابط بحر الكامل:

كمل الجمال من البحور الكامل

متفاعلن متفاعلن متفاعلن

ما يلحق بحر الكامل من الزحاف:-

يلحق بحر الكامل زُحاف الإضمار؛ أي ” تسكينُ الحرف

المُتحرّك الثّاني من التّفعيلة” والثّاني المُتحرّكُ هو

(التّاء)، وحين يُسكّنْ تكون التّفعيلة (مُتْفَاعِلُنْ “/ه/ه//ه”.

ما يلحق بحر الكامل من علل:-

يلحقبحر الكامل من العلل أربع علل:-

١ – عِلَّةُ القطع” سقوطُ آخرِ الوتدِ المجموع وتسكينِ ما

قبله”، وآخرُ الوتدِ المجموع في مُتَفَاعِلُنْ

هو”نْ”،وبسقوطهِ تبقى “اللّامُ” مُتحرّكًة، وحينَ تسكّنُ

تكون التّفعيلةُ “مُتَفَاعِلْ ///ه/ه”.

هذا إن كانت سليمةً، أمّا إن كانت مُضمرةً ودخلها

القطعُُ فهي” “مُتْفَاعِلْ /ه/ه/ه”.

٢ – عِلَّةُ الحذذ أي: ” سقوطُ الوتدِ المجموعِ بأكملهِ من

التّفعيلة”، والوتدُ المجموعُ هنا هو “علن”، وبسقوطهِ

يبقى من التّفعيلةِ” مُتَفَا ///ه” إن كانت سليمةً، ويبقى

“مُتْقَا /ه/ه” إن كانت مُضمرةً.

٣ – عِلَّةُ التّذييل أي: “إضافةُ حرفٍ ساكنٍ إلى آخرِ

التّفعيلةِ المختومةِ بوتدٍ مجموع”، وبذلك تُصبح

مُتَفَاعِلُنْ:” مُتَفَاعِلانْ ///ه//ه ه”، أمّا إن كانت مُضمرةً

فهي “مُتْفَاعِلانْ /ه/ه/ه ه”.

٤ – عِلَّةُ التّرفيل أي:” إضافةُ سببٍ خفيفٍ إلى التّفعيلةِ

المختومةِ بوتدٍ مجموع”، وبذلك تكون “مُتَفَاعِلُنْ” بعد

دخول التّرفيل “مُتَفَاعِلاتُنْ ///ه//ه/ه”. أمّا إن كانت

مُضمرةً فهي” مُتْفَاعِلاتُنْ /ه/ه//ه/ه”.

صور الكامل التام وتفاعيله:-

يأتي بحر الكامل التام في الشعر العربي على خمس

صور:-

١- عروض صحيحة، وضرب صحيح ” متفاعلن ” في

العروض، و الضرب، و مثاله قول عنترة بن شداد

العبسي:

وإذا صحوت فما أقصر عن ندى

وكما علمت شمائلي و تكرمي

و تقطيعه: وإذا صحو ///ه//ه متفاعلن- ت فما أقص

///ه // ه متفاعلن- صر عن ندى ///ه//ه متفاعلن

“العروض صحيحة.

وكما علم ///ه//ه متفاعلن – ت شمائلى ///ه//ه – و

تكررمي ///ه//ه متفاعلن” الضرب صحيح ” أيضا.

٢- عروض صحيحة، وضرب مقطوع:

والقطع ” حذف ساكن الوتد المجموع، و تسكين ما

قبله ” فتصير ” متفاعلن ” ” متفاعل ” بسكون اللام، و

مثتاله قول- أبو تمام- حبيب بن أوس الطائي:

وإذا أراد الله نشر فضيلة

طويت أتاح لها لسان حسود

و تقطيعه: وإذا أرا ///ه //ه متفاعلن – د اللاه نش /ه /

//ه متفاعلن- رفضيلتن ///ه //ه متفاعلن ” العروض

صحيحة”

طويت أتا ///ه//ه متفاعلن – ح لها لسا متفاعلن- ن

حسودي ///ه/ه متفاعل ” الضرب مقطوع “

.

٣ – عروض صحيحة، وضرب أحذ مضمر:

فتتحول” متفاعلن” إلى ” متفا ” بدخول الحذذ، و

الإضمار، و مثاله قول الشاعر:

عقم النساء فما يلدن بمثله

إن النساء بمثله عقم

و تقطيعه: عقم ننسسا ///ه//ه متفاعلن- ءفمايلد ///

ه//ه متفاعلن- ن شبيهه ///ه//ه متفاعلن “

العروضصحيحة”.

إنن ننسا /ه/ه//ه متفاعلن- ء بملهي ///ه//ه متفاعلن-

عقمو متفا ” الضرب أحذ مضمر”.

٤ – عروض حذاء، و ضرب أحذ:

و ” الحذذ ” هو حذف الوتد المجموع من آخر التفعيلة.

الأحذّ اسم عروض من أعاريض الشعر؛ قال ابن سيده:

” هو من الكامل ما حذف من آخره وتد تام كرد

متفاعلن إلى متفا ونقله إلى فعلن”، و مثاله قول

الشاعر:-

و حلاوة الدنيا لجاهلها

ومرارة الدنيا لمن عقلا

و تقطيعه : وحلاوة د ///ه//ه متفاعلن – دنيا لجا /ه/

ه//ه متفاعلن – هلها ///ه ” عروض حذاء “.

ومرارة د ///ه//ه متفاعلن – دنيا لمن /ه/ه//ه متفاعلن

– عقلا ///ه متفا” الضرب أحذ مثل العروض “.

٥ – عروض حذاء” متفا “، و ضرب أحذ مضمر؛ تصير

فيه” متفاعلن ” ” متفا ” بسكون التاء، و مثاله قول

الشاعر:

وبساكني نجد كلفت وما

يفنى بهم كلمي ولا وجدي

و تقطيعه : وبساكني ///ه//ه متفاعلن – نجدن كلف /ه

ه//ه متفاعلن – ت وما ///ه متفا ” عروض حذاء “.

يفنى بهم /ه/ه//ه متفاعلن- كلمي ولا /ه/ه//ه

متفاعلن – وجدي /ه/ه متفا” ضرب أحذ مضمر “.

ولعلك لاحظت أن: تفعيلة الكامل ” متفاعلن ” إذا

أصابها ” الحذذ ” تتحول إلى ” متفا “، و يتم تحويلها

إلى ” فعلن ///ه”.

ب- صور الكامل المجزوء و تفاعيله:

يأتي بحر الكامل المجزوء على أربع صور:

١ – عروض صحيحة، و ضرب صحيح مثلها، تذكر “

متفاعلن ” مكررة أربع مرات فقط في البيت، و مثاله

قول الشاعر:

و إذا افتقرت فلا تكن

متخشعا، و تجمل

و تقطيعه: وإذفتقر ///ه

//ه متفاعلن – ت فلا تكن ///ه //ه متفاعلن ” العروض

صحيحة “.

متخششعن ///ه//ه متفاعلن – وتجمملى ///ه//ه

متفاعلن” الضرب صحيح مثل العروض “.

٢ – عروض صحيحة، وضرب مرفل:

و علة الترفيل عند العروضيين كما ورد في لسان

العرب هي ” أن يزاد سبب خفيف على متفاعلن الواقع

ضربا لمجزوء الكامل جبرا لما فاته من الجزء

المحذوف فيصير متفاعلاتن”، و مثاله قول الشاعر

المنخل اليشكري :

وأحبها، و تحبني

ويحب ناقتها بعيري

و تقطيعه: و أحببها ///ه//ه متفاعلن- و تحببني ///ه

/ه متفاعلن ” العروضصحيحة”.

و يحبب نا ///ه//ه متفاعلن- قتها بعيري ///ه //ه/ه “

الضرب مرفل ” تحولت ” متفاعلن” الى” متفاعلان “.

٣ – عروضصحيحة، و ضرب مذيل:

و علة التذييل كما ورد في لسان العرب هي” التذييل

والإذالة في العروض زيادة حرف ساكن على ما آخره

متحركان وساكن، نحو فاعلنن فهو تذييل فاعلن

وينقل إلى فاعلان”، و مثاله قولالشاعر أبي فراس

الحمداني:

أبنيتي لا تجزعي

كل الأنام إلى ذهاب

و تقطيعه: أبنييتي ///ه//ه متفاعلن- لا تجزعي /ه/ه

/ه متفاعلن ” العروض صحيحة”.

كللو انا /ه/ه//ه متفاعلن- م إلى ذهابي ///ه//ه ه

متفاعلان ” ضرب مذيل “. ولعلك لاحظتأن: العروض

قد أصابها الإضمار؛ و رغم ذلك فهي صحيحة؛ لأن

الإضمارفي العروض غير لازم.

٤ عروض صحيحة، وضرب مقطوع:

والقطع خطهو حذف ساكن الوتدالمجموع، وتسكين ما

قبله فتتحول” متفاعلن ” إلى ” متفاعل “،و مثاله قول

الشاعر

 العرض الجميل في علم الخليل" بحرالكامل"  "5"

Facebook Comments
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: