الصحة والجمال

اليوم العالمي للزهايمر تعرف علي أعراضه والعلاج منه

اليوم العالمي للزهايمر تعرف علي أعراضه والعلاج منه


كتبت/سلوي عبدالرحيم

يحتفل العالم في الحادي والعشرين من سبتمبر من كل عام باليوم العالمي لمرض الزهايمر والذي خصصته منظمة الصحة العالمية ليكون يومًا عالميًا لمرض الزهايمر، وذلك للتوعية بآثار المرض والتخفيف من آثاره لدى المرضى، وكيفية الوقاية منه.

وبدأ الاهتمام بمرض الزهايمر عام 1984م عندما قدمت مجموعة من الخبراء بمرض الزهايمر حلمًا واحدًا بهدف”حياة أفضل للاشخاص الذين يعانون من هذا المرض”، وكذلك للتعريف به وطرق الحماية من الاصابة به.

وسمي مرض الزهايمر بهذا الاسم نسبة إلى الطبيب النفسي الالماني “ألويسيوس ألزهايمر”، الذي وصف المرض وشخصه عام 1906م، ويطلق عليه أيضًا مرض الشيخوخة لانه في الغالب يصيب كبار السن.

والزهايمر مرض يصيب المخ مما يؤدي لفقدان الانسان الذاكرة وقدرته على عدم التركيز، مما يؤدي إلى الهلوسة والاصابة بحالاات الجنون المؤقت.

وقد أثبتت بعض الدراسات إنه لايوجد سبب واضح للاصابة بمرض الزهايمر، إلا أنه يحدث نتيجة لتلوث الهواء أو التمثيل الغذائي غير الجيد، إذ أنه يصيب من هم فوق سن 65 بنسبة 1%، وفي سن 70 سنة تصل نسبة الإصابة به إلى 5%، وفي سن 75 سنة تصل إلى 10%، وفي عمر الـ80 يحدث بنسبة 20%، وفوق 85 يصل إلى نسبة 30%.

وتوجد العديد من الاعراض لمرض الزهايمر منها دخول المصاب بالزهايمر في حالة من العزلة والإنطواء، صعوبة بالغة في فهم الأسئلة، نسيان عدد كبير من الكلمات التي اعتاد على ترديدها، وعدم القدرة على الكلام والقراءة والكتابة، وكذلك عدم القدرة على تذكر المعلومات.

كما يوجد العديد من الطرق للوقاية من مرض الزهايمر أبرزها تناول الاطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات، وتفادي تناول الاطعمة المصطنعة، وممارسة الرياضة بشكل منتظم وباستمرار مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويحمي الجسم من حوالي 50% من الامراض، والحصول على قسط كاف من النوم، والحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم.

Facebook Comments
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: