غير مصنف

ايران تقدم خطة للأمن الخليجي في الأمم المتحدة هذا الأسبوع

ايران تقدم خطة للأمن الخليجي في الأمم المتحدة هذا الأسبوع

كتب السيد شلبي

جنيف (رويترز)

سيقدم الرئيس الإيراني حسن روحاني خطة لتهيئة الأمن في الخليج بالتعاون مع دول أخرى في المنطقة عندما يحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع

تتهم المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة إيران بمهاجمة منشآت النفط السعودية في 14 سبتمبر وهو أكبر هجوم من نوعه على أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم

وتنفي إيران تورطها في الهجوم الذي أعلنته حركة الحوثي اليمنية وهي جماعة متحالفة مع إيران وتقاتل حاليًا تحالفًا تقوده السعودية في الحرب الأهلية في اليمن.

سنقدم هذا العام إلى العالم في الأمم المتحدة خطة يمكن لجمهورية إيران الإسلامية بالتعاون مع دول المنطقة من خلالها توفير الأمن للخليج الفارسي وبحر عمان بمساعدة دول المنطقة وقد استشهد روحاني قوله على موقعه الرسمي.

ولم يقدم المزيد من التفاصيل

كرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ايرنا نقلا عن مسؤول اتصالات في مكتب روحاني ان روحاني سيتوجه الى نيويورك يوم الاثنين ويعود الى طهران يوم الخميس.

افق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة على إرسال قوات أمريكية لدعم الدفاعات الجوية والصاروخية السعودية بعد الهجمات على مواقع النفط السعودية.

وقال روحاني إن وجود قوات أجنبية في المنطقة سيخلق حالة من عدم الأمان للنفط والشحن

وصفت المملكة العربية السعودية الغارات على منشأتي بقيق والخريس بأنها اختبار لما إذا كانت هناك إرادة عالمية للحفاظ على النظام الدولي وستسعى لتشكيل جبهة موحدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال روحاني في حفل بمناسبة ذكرى بدء حرب إيران بين عامي 1980 و 1988 ، لسنا شخصًا ينتهك حدود الآخرين كما لن نسمح لأي شخص بانتهاك حدودنا وفقًا لحسابه على الإنترنت.

بشكل منفصل قال رئيس البحرية الإيرانية إن الجمهورية الإسلامية ستدافع عن نفسها ضد أي عدوان.

في حالة أي سوء تقدير وعدوان من قبل العدو القوات البحرية جنبا إلى جنب مع القوات المسلحة الأخرى في البلاد سوف تعطي رد الفعل الأكثر سحقًا في أقصر وقت ممكن وقد استشهد الأدميرال حسين خانزادي بالقول وكالة مهر الرسمية للأنباء.

تم عرض الصواريخ البالستية والقوارب السريعة والسفن الحربية في لقطات فيديو على التلفزيون الحكومي كجزء من الاحتفالات.

كما تم عرض نظام دفاع جوي صاروخي أرضي طويل المدى محلي الصنع وهو طراز Bavar-373 الذي وصفته وسائل الإعلام الإيرانية بأنه منافس لنظام الصواريخ الروسية S-300 وفقًا للنظام شبه الرسمي. وكالة أنباء فارس.

في العام الماضي هاجم مسلحون عرضًا عسكريًا للاحتفال بالذكرى السنوية في مدينة الأهواز مما أسفر عن مقتل 25 شخصًا نصفهم تقريباً من أعضاء الحرس الثوري.

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: