الصحة والجمال

عقاقير الموت..أطباء يحذرون من تناول جرعات زائدة من “الثيوفيلين”

عقاقير الموت..أطباء يحذرون من تناول جرعات زائدة من “الثيوفيلين”
كتبت سلوي عبدالرحيم
احذر الدواء به سم قاتل..جرعة زائدة من ” الثيوفيلين” موسع الشعب الهوائية قد تؤدى للوفاة
“كل شىء يزيد عن حده بيتقلب ضده”، حتى في استخدام الدواء والعقاقير الطبية، فبدلا أن تكون شافية، قد تكون وسيلة للموت، فتناول جرعة زائدة من دواء ” الثيوفيلين”، قد تتسبب في الوفاة.
وأكدت الدكتورة عزة عطية، طبيبة بمركز الإسكندرية للسموم، أن “الثيوفيلين”، عبارة عن دواء يكتب كثيرا لمرضى حساسية الصدر، كموسع للشعب الهوائية،يوجد تحت أسماء تجارية كثيرة، ومعظمها ممتد المفعول ومن أشهر الأسماء التجارية له ” ميكوفيلين”، و”أفولين”، “اسما فيلين”،”ثيوبد شراب”،”ثيوفار”، “ثيو- ديور”،”كابورن تى اس ار”.
الخياط: طرح دواء «فوسيفي» الأمريكي لعلاج منتكسي فيروس سي بمصر
وأضافت، عطية، أن المشكلة في تناول هذا الدواء، هو أن الفرق بين الجرعة العلاجية والجرعة السامة بسيط جدا، لذلك فإنه من السهل أن يتم حدوث تسمم بسبب تناوله حال زيادة الجرعة التي حددها الطبيب، مشيرة إلى أن أعراض التسمم تتمثل في ” قىء شديد، زيادة سرعة التنفس، إحساس بضربات القلب، رعشة”.
وقالت إنه من الممكن دوث مضاعفات كـ”عدم انتظام ضربات القلب، تشنجات” ومضاعفات أخرى تستدعى دخول العناية المركزة، وأحيانا يصل الأمر للوفاة، مشيرة إلى أنه قد يحدث تأخر في حدوث هذه الأعراض
وحذرت الطبيبة من تناول جرعة زائدة عن الجرعة التي حددها الدكتور، أول تناول الدواء بناء على نصيحة صديق، مطالبة بإبعاد الدواء عن أيادى الأطفال حرصا على سلامتهم، موضحة أنه حال تناول جرعة زائدة منه، يجب التوجه لأقرب مركز سموم لإنقاذ المريض.

عقاقير الموت..أطباء يحذرون من تناول جرعات زائدة من "الثيوفيلين"

 

 

 

https://www.sadaelomma.com

https://twitter.com/sadaaluma

Facebook Comments
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: