أخبار مصر

وزاره الزراعة تحتفل بتدريب مبعوثين أفارقة على البحث العلمى والارشاد فى الأرز

وزاره الزراعة تحتفل بتدريب مبعوثين أفارقة على البحث العلمى والارشاد فى الأرز

كتبت /سلوي عبد الرحيم

تحت رعاية د عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى

ونيابة عنه قامت د منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية بحضور

احتفال المركز المصري الدولي للزراعة بختام الدورة التدريبية المتقدمة فى مجال “البحث العلمى والارشاد فى الأرز” وتسليم الشهادات للمتدربين

وتأتي هذه الدورة فى اطار اهتمام القيادة السياسية في دعم أواصر التعاون بين مصر والدول الإفريقية

وبالتعاون المشترك مع هيئة التعاون الدولى اليابانيه (جايكا) والوكاله المصريه للشراكه من أجل التنميه بوزارة الخارجيه خلال الفترة من السادس من شهر أغسطس إلى الثانى من شهر سبتمبر عام 2019 وذلك بحضور ثمانى مبعوثين من ستة دول من قارة إفريقية وهي

تشاد تنزانيا غينيا كوناكرى زامبيا مالاوى مدغشقر

البرنامج تضمن محاضرات نظرية وعملية القاها محاضرون متخصصون فى المجالات الهامة والرئيسية والمكمله لصناعة زراعة الارز اتاحت فرصة التعرف على ما حققته الخبرة المصرية من نجاحات فى مجال زراعة الارز، وجلسات نقاشية حوارية مؤداها تبادل الخبرات بين الضيوف والمحاضرين، وورش عمل تم من خلالها تحقيق الاستفادة من المشاكل المطروحة للنقاش ووضع تصور لبرامج التعامل مع هده المشكلات. وكذلك تنمية مهارات العمل الجماعى لدى المتدربين، ولقاءات لاستعراض تقارير عن انشطة مجالات البرنامج فى بلادهم وما يواجهونه من عراقيل تعترض خطط التنمية فى تلك الانشطة وما يقترحه الخبراء من حلول لها.

وقد اشتمل البرنامج التدريبى ايضا على زيارات ميدانية لحقول مزارعى الارز ومركز بحوث الأرز بمحافظة كفر الشيخ وهنا يبرز دور الارشاد الزراعى فى توجيه المزارع الى انسب مواعيد الزراعة وافضل الاصناف المقاومة للافات والامراض واتباع اجندة حقلية تقوده الى تحقيق اعلى انتاجية حدية ودخل يكفل له العيش الكريم فى ظل اقصى استفادة من الموارد المتاحة.

وتطرق البرنامج التدريبى للزراعة العضوية للارز مسايرة للتوجه العالمى نحو زراعة نظيفة صديقة للبيئة تهدف لانتاج محصول عالي القيمة (يخلو تماما من المبيدات والكيماويات) والاستفادة من مخلفات زراعة الارز (قش الارز) فى صناعة الكمبوست وعدم تلوث البيئة من حرق قش الارز لتلبية احتياجات السوق المحلية وللاسهام فى مواجهة ازدياد الطلب العالمى على هذة المنتجات.

هذا وقد حضر حفل ختام البرامج د سعد موسى المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية وكبار العاملين بالقطاع الزراعي.

كما مثل وزارة الخارجية السادة السفراء وأعضاء السلك السياسي والدبلوماسي للدول المختلفة المشاركة فى البرنامج وايضا مثل الوكالة اليابانية” Mr. Iwasaki و Ms. Tsuda kanako بالإضافة إلي أعضاء المركز المصري الدولي للزراعة برئاسة المهندس.

 

https://www.sadaelomma.com/

https://twitter.com/sadaaluma

Facebook Comments
الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: