recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

طبيب يكشف سبب خروج العطسة وخطورة كتمها على الصحة



طبيب يكشف سبب خروج العطسة وخطورة كتمها على الصحة




كتبت- سلوي عبدالرحيم


حذر الدكتور عبد الله يوسف، طبيب رعاية مركزة، من مخاطر كتم العطس على الصحة العامة للإنسان.


وقال "يوسف"، خلال حواره عبر "زووم" مع برنامج "السفيرة عزيزة" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الأحد، إن العطس أحد الوسائل الوقائية التي خلقها الله سبحانه وتعالى، لتنظيف الممرات التنفسية العلوية، موضحًا أن تهيج الممرات التنفسية العلوية من اول الأنف والبلعوم والقصبة الهوائية بأي مثير خارجي كأتربة أو روائح قوية أو التهاب الجيوب الأنفية، ينتج عنه العطس الذي يعتبر وسيلة وقائية لطرد المثير خارج جسم الإنسان.


وتابع طبيب رعاية مركزة، أن التهابات الجهاز التنفسي، تنتقل عن طريق الهواء، أو الرذاذ، والعطس يزيد من احتمالية انتشار وحجم العدوي بأي مرض تنفسي سواء كورونا او غيره، موضحًا أن كتم العطسة ينتج عنه تقلص في عضلات الصدر أو شد عضلي في منطقة الصدر والظهر، وقد يحدث تهتك في أنسجة الممرات التنفسية، وهذا نادر الحدوث، وما يتردد حول توقف القلب نتيجة كتم العطس أو انفجار العين ليس صحيح على الإطلاق. 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس، السبت، عن خروج 788 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 83261 حالة حتى الأمس.


وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 148 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 20 حالة جديدة.


وقال إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.


وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 100856 حالة من ضمنهم 83261 حالة تم شفاؤها، و5627 حالة وفاة.
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف الذكية.


google-playkhamsatmostaqltradent