recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

"الشغالات.. وأنا".. عمل أدبي ساخر للخبيرة في قضايا المرأة والتنمية الاجتماعية للدكتورة إيمان بيبرس

 "الشغالات.. وأنا".. عمل أدبي ساخر للخبيرة في قضايا المرأة والتنمية الاجتماعية للدكتورة إيمان بيبرس





كتب -حسن الشامي
صدر حديثًا عن دار بدائل للطبع والنشر والتوزيع، كتاب "الشغالات وأنا" للدكتورة إيمان بيبرس الخبيرة في قضايا المرأة والتنمية الاجتماعية والإبداع الاجتماعي، والذي تم توزيعه في مكتبات محافظات الجمهورية.
الكتاب يقع في 196 صفحة، من القطع المتوسط، ويتضمن خمس عشرة قصة ، تنوعت لغته ما بين لغة رصينة تروى ما الذي حدث للمصريين ودفاع الكاتبة عن قناعاتها الشخصية وقيمها المجتمعية، وبين لغة عامية بسيطة ساخرة للحوارات التي تدور بينها وبين السيدات مما يصنع المفارقة الساخرة، ويكشف العديد من الأمراض الاجتماعية التي طالت المصريين.
تضمن الكتاب الساخر 15 قصة استعرضت خلالها الكاتبة العديد من النماذج النسائية من دول مختلفة، ومجموعة من المفارقات الساخرة بين الكاتبة وبين مساعدات منزلها "نتيجة" الفوارق الاجتماعية والاقتصادية واللغوية.
تقول الكاتبة إن الكتاب يحوى تجربتها كامرأة ناشطة نسوية لها خبرة كبيرة في العمل الأهلي لخدمة الفئات المهمشة وخاصة المرأة، التي دافعت عن حقها في الحياة والعمل والاستقلال والكفاح في وسط مجتمع ذكوري يعطى الرجل الحق في استخدام التمييز والعنف ضد المرأة.
"الشغالات وإنا" عبارة عن تجارب لسيدة مدافعة عن حقوق المرأة مع سيدات تغيرن مع تغير المجتمع، بعد أن شوهت الرياح الوهابية والانفتاح الاقتصادي البنية الأخلاقية للمجتمع المصري معطية المجال بشكل أكبر للتدين الشكلي والنهم الاستهلاكي الرأسمالي. فتجد نفسها أمام السؤال نفسه حول كيفية تثوير وعي هؤلاء السيدات والتخلص من إحساسهن بالدونية أو الرضا بالعنف الموجه لهن وفهم قيم العمل والتحقق الذاتي؟.




google-playkhamsatmostaqltradent