recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

بزيادة 2%.. مشروع قانون يرفع سعر مستحضرات التجميل

بزيادة 2%.. مشروع قانون يرفع سعر مستحضرات التجميل


كتبت-ندا علي 
بعد اقتراب البرلمان من إصدار مشروع قانون بإنشاء صندوق لمواجهة الطوارئ الطبية، ربما تزداد بسببه بعض المنتجات، نتيجة فرض رسوم عليها لصالح هذا الصندوق، وتأتي على رأس تلك المنتجات: مستحضرات التجميل والمبيدات الحشرية.

حيث نص مشروع القانون على أنه: تتكون موارد صندوق مواجهة الطوارئ الطبية من  13 بندا رئيسيا بما يمكنه من أداء مهامه، ويأتي في مقدمتها المساهمات المالية للعلاج علي نفقة الدولة في التدخلات الطبية التي يغطيها الصندوق، و2% من سعر بيع مستحضرات التجميل المستوردة، و3% من سعر بيع المبيدات الحشرية المُعدة للاستخدام في غير الأغراض الزراعية، وأرصدة حساب صندوق دعم الدواء، و1% من حصيلة الحسابات الخاصة بالقطاعات المختلفة بديوان عام وزارة الصحة.

ويستثنى من ذلك صندوق تحسين الخدمة ودعم البحوث المشتركة بوزارة الصحة، وأرصدة حساب صندوق مشروع القضاء على قوائم الانتظار للمرضى.

وتضم موارد الصندوق، حسب المادة (10) المبالغ المالية التي يقدمها البنك المركزي المصري والبنوك واتحاد البنوك للصندوق، الهبات والتبرعات والمنح التي تقدم للصندوق من الأفراد أو الهيئات ويقبلها مجلس الإدارة، وعوائد استثمار أموال الصندوق، والمبالغ المالية المخصصة لصالح صندوق تحسين أداء العمل في الإدارات المشرفة على تنفيذ القانون بوزارة الصحة وإدارات العلاج الحر بالمحافظات وفقا للقانون رقم 51 لسنة 1981، والموارد الأخرى التي قررها مجلس إدارة الصندوق في نطاق أغراضه.

ويهدف الصندوق إلى استدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان للمواطنين في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل، وعلى الأخص في مجالات القضاء على قوائم الانتظار للمرضى ومنع تراكمها، إلى جانب دعم شراء الأدوية، ومواجهة تمويل حالات الحوادث الكبرى، والطوارئ، وحالات العناية المركزة، والأطفال المبتسرين والحروق، فضلا عما يستجد من احتياجات لا تكفي الاعتمادات المالية المتاحة في موازنة الدولة لتغطيتها.

كانت الحكومة قد تقدمت إلى البرلمان بمشروع قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، وقد وافقت عليه لجنة الشئون الصحية بشكل مبدأي.


google-playkhamsatmostaqltradent