recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

جامعة الحديدة تشارك في المؤتمر الدولى الخامس لمعامل التأثير العربى في القاهرة.


جامعة الحديدة تشارك في المؤتمر الدولى الخامس لمعامل التأثير العربى في القاهرة.



القاهرة ـ  توفيق الفلاح


شاركت جامعة الحديدة - اليمن، في المؤتمر الدولي الخامس لمعامل التأثير العربى الذي انطلق بتاريخ ١٩ نوفمبر ٢٠٢٠م ولمدة ثلاثة أيام، وقد مثل جامعة الحديدة عميد كلية التربية سابقاً أ.د/ أحمد مذكور - سكرتير تحرير مجلة أبحاث التي تصدرها كلية التربية بجامعة الحديدة.



حيث أقيم المؤتمر تحت رعاية أ.د. عمرو سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية وبالتعاون مع الاتحاد العام للآثاريين العرب الذي يمثلة الدكتور محمد الكحلاوى رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب، بمقر الاتحاد للآثاريين العرب بالشيخ زايد.



وقد شارك أ.د. أحمد مذكور في المؤتمر بورقة عمل تناول فيها التعريف بالمجلة والمراحل الصعبة التي مرت بها واستمرارها وانتظامها في الصدور على الرغم من الظروف الصعبة التي واجهتها، حتى حصلت على معامل التأثير العربي للعام ٢٠٢٠م.

وقد أشاد مدير معامل التأثير العربي بما حققته المجلة من إنجاز علمي مشرف.


تأتي هذة المشاركة بعد مشاركة ناجحة للمجلة في ندوة بعنوان: "المجلات العلمية المحكمة وتصنيفها ومعامل التأثير" التي عقدت بتاريخ ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠م عبر منصة أريد.


كما شاركت المجلة في ندوة معايير فهرسة المجلات في قاعدة البيانات سكوبس *Scopus* المنعقدة في الأردن بتاريخ ٢٢ أغسطس ٢٠٢٠م عبر تطبيق zoom.


وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامى للاتحاد بأن هذا المؤتمر يأتى فى إطار التعاون والارتقاء بالنشر العلمي فى الوطن العربى لمواكبة المعايير الدولية وبالتعاون مع مشروع معامل التأثير العربي، برئاسة أ.د. محمود عبد العاطي - مدير معامل التأثير العربي رئيس المؤتمر وبمشاركة واسعة من رؤساء جامعات، وعمداء كليات، ورؤساء ومديري تحرير عدد من المجلات العربية من عدة دول.


وأشار الدكتور ريحان إلى أن المؤتمر الدولي الرابع لمعامل التأثير العربي انعقد فى العام الماضى فى الفترة من21 إلى 24 يونيو بجامعة النيل الأهلية بحضور دولي وإقليمي ومحلي من مختلف الجامعات العربية والإفريقية ومؤسسات البحث العلمي وقطاعات مختلفة من الجهات البحثية والأكاديمية والثقافية والفكرية من مختلف الدول العربية، وافتتح أعماله الدكتور عمرو عزت سلامة، وتم مناقشة عدد من الأفكار مع الباحثين والقطاع الخاص على التطورات العلمية في التصنيف الدولي للمجلات العربية، وعلاقتها بالتصنيف الأكاديمي للجامعات العربية، وعلم التوثيق والأرشفة والنشر العلمي وإعداد قواعد البيانات للإنتاج المنشور باللغة العربية.


كما صاحب فعاليات المؤتمر بعض ورش العمل والمحاضرات العامة من الشخصيات المشاركة في المؤتمر.


وفي ختام المؤتمر تم تكريم مجلة أبحاث بشهادة مشاركة في أعمال المؤتمر الدولي الخامس لمعامل التأثير إلى جانب بقية المشاركين.


وقد أكد سكرتير تحرير مجلة أبحاث بأن مجلة أبحاث سوف تعمل بكل فاعلية من أجل الاستمرار في تطبيق معايير الاعتماد التي تؤهل المجلة للاعتماد الدولي، مشيرا إلى أن جامعة الحديدة دشنت الأسبوع الماضي موقع مجلة تهامة التي تصدرها نيابة الدراسات العليا بالجامعة، وموقع مجلة آداب الحديدة التي تصدرها كلية الآداب.

جامعة الحديدة تشارك في المؤتمر الدولى الخامس لمعامل التأثير العربى في القاهرة.




 

google-playkhamsatmostaqltradent