recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي في عام 2020

إنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي في عام 2020





إعداد- دعاء سنبل


حقق الرئيس عبد الفتاح السيسي العديد من الإنجازات خلال سنوات حكمه وخاصة في هذا العام، عام التحدي والصعوبات بسبب الجارحة التى هاجمت العالم ودمر اقتصاده. تحدى القائد الأعلى للقوات المسلحة كل العراقيل لـ يأخذ بمصر لبر الأمان، لتستعيد مصر مكانتها ووضعها أمام العالم أجمع.


 حيث سارت مصر بخطوات ثابتة حول مسيرة الإصلاح الاقتصادي الذي يستهدف دعم دور القطاع الخاص في التنمية، وتحفيز إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفي مختلف المجالات مثل التعليم  ، الصحة، والزراعة والنقل.


نرصد اليكم أبرز  في هذا التقرير إنجازات السيسي في 2020

في ظل الظروف الصعبة،  وكل ماحدث من متغيرات محلية وإقليمية وعالمية غير مسبوقة، حققت خلالها مصر إنجازات هائلة في مجال المشروعات  وخاصة العمل على تطوير البنية التحتية فى مصر لا سيما مشروعات الطرق المحورية و الربط الكهربى يجب أن يتكرر فى كل بلدان القارة إذا كانت تنشد مبادلات تجارية تنشط على مستوى القارة، ولفت التقرير فى هذا الصدد إلى أهمية تطوير مشروعات الطرق والمعابر الحدودية بين بلدان أفريقيا المتجاورة.


كما يتم تنفيذ نحو 4164 مشروعاً بتكلفة تقديرية تبلغ 2569.8 مليار جنيه مصرى، وهذه المشروعات تستهدف فى المقام الأول تحسين مستوى معيشة المواطن المصرى.


من أبرز المشروعات: مشروع الطريق السريع القاهرة – كيب تاون حيث أعاد السيسى الحياة لهذا المشروع الذى سيكون محور الربط بين شمال أفريقيا وجنوبها وبين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط على أصعدة التجارة والاستثمار والتصنيع على مستوى القارة الغنية بمواردها وبما يحقق نقلة نوعية لبلدان القارة وشعوبها المتطلعة إلى غد أفضل.


وتتبع مشروع قناة السويس الجديدة،  العديد من المشروعات القومية والتنموية الكبرى فى منطقة شرق قناة السويس، ومشروعات أنفاق قناة السويس، ومشروع جبل الجلالة، والعاصمة الإدارية الجديدة، التى ترسم واقعا جديدا للحياة المصرية.


وتم إضافة مئات الآلاف من الأفدنة للرقعة الزراعية، ومشروع المليون ونصف المليون فدان، ومشروعات الإسكان الاجتماعى فى الأسمرات ومشروع تل العقارب التي يعاد بناؤها بعد هدمها بالكامل.ومشروع مثلث ماسبيرو.


الثروة السمكية


أما عن مشروع أكبر مصائد سمكية فى الشرق الأوسط فى بركة غليون، ومبادرة المشروعات الصغيرة التى تكلفت 200 مليار جنيه على مدى أربع سنوات بفائدة متناقصة، ومشروع متحف الحضارة الكبير، وتطوير وتحديث ميدان التحرير.


قطاع الاقتصاد


أعطى الرئيس اهتماما بالغًا بتهيئة المناخ المناسب للاستثمار من خلال العمل على توفير بنية تحتية جاذبة للاستثمار، بما يساعد على توفير المزيد من فرص العمل، ويساهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية الشاملة، وبلغت عدد المشروعات الاستثمارية المنفذه في ذلك الإطار 39 مشروعاً بإجمالي استثمارات بلغت 4827.9 مليون جنيه مصرى.


وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مدينة الجلود بالروبيكي بإجمالي تكلفة بلغت (2.2) مليار جنيه، كما تم تنفيذ وتشغيل (501) وحدة صناعية جاهزة، بإجمالي تكلفة بلغت (955) مليون جنيه.


قطاع البترول


وفى قطاع البترول نجحت مصر خلال فترة الرئيس السيسى فى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز والعودة للتصدير، حيث تم خلال تلك الفترة تنفيذ (115) مشروعاً بإجمالي استثمارات بلغت (15261) مليون جنيه، وجار تنفيذ نحو (44) مشروعاً بإجمالي استثمارات بلغت (11787) مليون جنيه.


من أبرز الإنجازات في البترول في توقيع (84) اتفاقية بإجمالي استثمارات بلغت 14.8 مليار دولار، فضلاً عن تشغيل 37 مشروعا لتنمية حقول الغاز والزيت لإضافة 372 مليون برميل زيت متكثفات،وكذلك توصيل الغاز الطبيعي إلى حوالي 5.1 مليون وحدة سكنية، فضلأً عن تشغيل 992 محطة تموين السيارات، كما تم سداد مستحقات الشركاء الأجانب المتراكمة عن فترات سابقة، وهو ما أدى إلى تخفيض حجم المستحقات إلى رقم غير مسبوق ليصل إلى نحو  900 مليون دولار عام 2018/2019.


قطاع الصحة


كان من أبرز إنجازات واهتمامات السيسي، إطلاق عدد من المبادرات للإصلاح الصحي لضمان صحة أفضل للمواطن المصري، ونرصد أبرز هذه المبادرات:  


من أبرزها مبادرة 100 مليون صحة التي قامت بفحص ما يقرب من 62 مليون مواطن مصري للكشف عن فيرس سي والسكر والضغط والسمنة في 27 محافظة بالجمهورية. 


ومبادرة لأطفال المدارس من خلال حملة الكشف عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم ، وتمكنت من فحص 9.7 مليون ، وتم صرف علاج الأنيميا بالمجان.


 والنجاح في القضاء على فيروس الكبد الوبائي سي ، لتكون مصر أول دولة تواجهه بعلاج  8 ملايين مواطن. 


  وكانت مبادرة القضاء على " فيروس سي" للكشف على 50 مليون مواطن ، تمثل أكبر عملية مسح طبي في العالم.  


ومبادرة إنهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة وتم إجراء ما يقرب من 400 ألف جراحة حرجة في 10 تخصصات طبية مختلفة وتحملت الدولة كافة المصاريف. 


ومبادرة الانتهاء من قوائم انتظار المرضى في غضون 6 أشهر، وتم الانتهاء من علاج نصف العدد خلال شهر واحد فقط.


 وكذلك  توفير 20 مليون علبة لبن سنويا للأطفال أقل من عام بجميع المحافظات.


ومبادرة حملة الإقلاع عن التدخين بتخصيص 30 عيادة منتشرة بمحافظات الجمهورية.


المنظومة التعليمية 


نجحت وزارة التعليم بتوجيهات السيسي  في تصميم وتنفيذ وإطلاق نظام التعليم المصرى الجديد  "EDU2"، وبناء محتوى رقمى لدعم التعليم قبل الجامعى على منصة إدارة التعليم بنك المعرفة المصرى، وإعادة النظر في منظومة التعليم التقليدية لرفع مستوى مصر في التصنيفات العالمية.


تم إطلاق بنك المعرفة، نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر، بدأ العمل به مطلع عام 2016، باعتباره خطوة نحو بناء المجتمع الحديث عن طريق إتاحة العلوم والمعارف.


قطاع الكهرباء:


تم تنفيذ أول محطة من شركة سيمنز بقدرات 4300 ميجاوات، ثم إدخال وحدات أخرى ليبلغ إجمالي قدراتها 14 ألف ميجاوات.


كما نجح القطاع بعدها في إضافة قدرات كهربائية تزيد على 16000 ميجاوات إلى الشبكة الموحدة بنهاية عام 2017.


بالإضافة إلى تصدير الكهرباء إلى دولة السعودية بتكلفة تصل إلى 1.6 مليار دولار بطاقة تبلغ نحو 3000 ميجاوات قابلة للزيادة عام 2018.


وسعت الدولة إلى إقامة المحطة النووية ومنشآتها باستثمارات 5 مليارات جنيه، بجانب توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المائية باستثمارات 7.4 مليار جنيه.


ويتم الربط الكهربائى مع كل من السودان والسعودية والأردن فضلا عن تصدير الطاقة لكل من فلسطين وليبيا، كما تم توقيع 62 اتفاقية بحث واستكشاف ضمن خطة تنمية قطاع البترول.


أبرز الإنجازات في قطاع الزراعة:


شهدنا العديد من الإنجازات فى ملف الزراعة على وجه التحديد، سواء من خلال مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان، مشروعات الصوب الزراعية الكبرى ومشروع المليون رأس ماشية وإحياء مشروع البتلو.


و تم تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى التى تحققت فى مجال تنمية الثروة السمكية لسد الفجوة الغذائية وتقديم أشكال الدعم للفلاح فى طليعة الإنجازات، وبلغت إجمالى مشاريع الزراعة فى القطاعات المختلفة 224 مشروعًا.


وقد تم عمل بنك معلومات عن الأراضى لتحديد الطريقة الأمثل لإدارتها، كما تم مشروع لتقدير مساحات القمح بنظام الاستشعار عن بعد، وإنشاء ثلاجة لحفظ التقاوى واهتمت محصول القمح فى المرتبة الأولي.


كما تم إنشاء مينى لحفظ الأصول الوراثية للأرز، وإنشاء مخزن لتقاوى الذرة وخلال هذه الفترة تم شراء 20 سطارة زراعة القمح على المصاطب و 6 كومباين حصاد القمح بهدف خدمة 1600 فدان سنويا والتسهيل على الفلاح.


وتم تطوير الصوامع الأفقية والميكنة الزراعية ومعدات النقل بهدف تسهيل عملية استصلاح الأراضى وتقليل التكاليف على المزارعين وتسهيل عملية توريد الحبوب، كما تم تطوير معمل مراقبة المتبقيات بشراء وأجهزة التحليل المتبقيات.

google-playkhamsatmostaqltradent