recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

في مثل هذا اليوم

في مثل هذا اليوم


كتب- يوسف المقوسي 
في مثل هذا اليوم 20 ديسمبر من سنة : 1917 ـ 

تأسيس الاستخبارات السوفياتية (كي جي بي).

- تأسس جهاز الاستخبارات السوفياتية (كي جي بي) في 20 ديسمبر 1917 برئاسة "فليكس دزرسنسكاي" وإشراف الزعيم "فلاديمير لينين"، وتفكك في 11 أكتوبر 1991 عقب انهيار الاتحاد السوفياتي.
- منذ إنشاء هذا الجهاز وهو يوصف بأنه "سيف ودرع" للثورة البلشفية 1917 والحزب الشيوعي. وقد حققت الاستخبارات السوفياتية نجاحات كبيرة جدا في مراحلها الأولى، حيث استطاع الجهاز استغلال حالة التراخي الأمني والسلام والطمأنينة التي كانت تعيشها الدول الغربية كالولايات المتحدة وبريطانيا، وأن يزرع بداخل الأجهزة الحكومية بتلك الدول، بل وفي أجهزة الأمن بها أيضا، عملاء للجهاز.
- وربما كان أعظم نجاح للجهاز هو حصوله على سر القنبلة الذرية من قلب مشروع مانهاتن الذي كان صاحب اختراع القنبلة في الولايات المتحدة، وذلك بفضل عملائه المزروعين جيدا هناك.
- وخلال الحرب الباردة، لعب الجهاز دورا كبيرا في الحفاظ على الاتحاد السوفياتي كدولة الحزب الواحد، وذلك عن طريق مناهضة ومنع الأفكار السياسية المعارضة أو المختلفة عن فكر الحزب الشيوعي، أو ما كان يطلق عليه وقتذاك "الأيديولوجيات الهدامة"! كما استطاع أيضا أن يقوم بتسريب التكنولوجيا المتقدمة أولا بأول من العالم الغربي إلى الاتحاد السوفياتي عن طريق شبكة العملاء الهائلة التي كان يمتلكها.



google-playkhamsatmostaqltradent