recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

القضاء العرفي. . والجلسة العرفية

 القضاء العرفي. . والجلسة العرفية




بقلم: حمادة عبد الحليل خشبه
جر العرف في عقود من الزمن البعيد على الجلسة العرفية والتي يحضرها مجموعه من المحكمين العرفيين للحكم على طرف من الأطراف أو إنهاء خصومه أو ثأر بينهم، قد يقول بعض الأطراف إن حكم المجلس العرفي والتحكيم العرفي بوابة للظلم واعتداء على الدستور والقانون، بينما يرى الطرف الآخر أن حكم القضاء العرفي والمجلس العرفي مصدر من مصادر التشريع واحد أساليب التعايش السلمي بين المجتمعات، وتكون مساعده للدولة والحكومة شرطه وقضاء في إنهاء الأحكام والردع فيها في أسرع وقت ممكن وهذا يكون بموافقة الحكومة أولا علي أقامه هذا المجلس.
قد تلجأ بعض المجتمعات إلي حكم القضاء العرفي في كل أمورهم الشخصية والعامة وتكون بمثابة الأمر الناهي في جميع أمرهم.
لو تكلمني هنا عن الطرفين سوف نتطرق إلي حقوقهم والتزاماتهم.
الحقوق.
إنك اخترت المحكمين اللي هيحكموا عليك واخترت المكان اللي هي تحكم عليك فيه، وطبعا قبل ذلك يكون هناك سايرت خير أي سير مجموعه من المحيطون بالطرفين بأخذ شرط الهدنة وبعض التعهدات المالية على الطرفين ونزع فتيل الشر بينهم حتى يتم الجلوس والاتفاق على المحكمين العرفيين.
يكون عدد أعضاء المجلس العرفي عددا فرديا يختارون من بينهم القاضي العرفي والباقي أعضاء لجنة التحكيم ونتعاون الشرطة مع الجلسة العرفية تعاونا كاملا في حال معرفتهم بهذا الجلسة.
وتبدأ الجلسة العرفية بقرات الفاتحة والدعاء بالتوفيق وأن يتم هذا المجلس بالصلح لنزع فتيل الفتنه والشر وإنهاء الخصومة.
يكون هناك محضر الجلسة يسجل فيه المكان والزمان والحضور وأطراف النزاع ويمكن تسجيل الضرر الواقع على أحد أطراف النزاع وأن تدخل هذا التحكيم لوقف نزيف الدم أن وجد لأقدر الله.
ثم يقوم أحد أطراف النزاع بقص الحجج التي أدت إلي نزيف الدم الواقع بينهم ويكون هذا أمام طرف النزاع الآخر ويستشهد بالشهود التي يكون سماع شهادتهم في عدم حضور أطراف النزاع ويكون أمام المحكمين فقط وتكتب كل كلمه تم سردها أمام المحكمين حتى لا يتناسى شيء،
وبعد سماع الشهود يبدأ المحكمين في التداول لمده معينه حسب أحداث القضية حتى يخرج حكما عادلا ارتضى به المحكمين ويرضى طرفي النزاع، ويسجل الحكم النهائي في محضر الجلسة العرفية.
غالبا لا يلجأ القضاء العرفي في حكم العين بالعين ويكون حُكمه التغرِيب أو الطرد أو عدم رؤية الطرف المعتدي وجاء ذلك عندما جاء قاتل عم رسول الله إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يعلن إسلامه فقال له الرسول ارتضيت بإسلامك شريطة ألا أراك. ويلجؤون أيضا إلي حكم تقديم الكفن وهو حكم معنوي يقوم الطرف الذي له الحق باختيار أحد الأشخاص الذين يقدمون الكفن من الطرف الآخر وهو أكبرهم وأوقرهم ويلجأ في أغلب الأوقات إلي اللجوء إلى حكم تقديم اَلدِّيَة وهو حكم شرعي يكون هو الأمثل في أغلب الأحيان.
يستند قوة تنفيذ حكم المجلس العرفي من أخذ الإيصالات على بياض وتكون هذه الإيصالات أمانه عند إحدى المحكمين تحرر محضر بهذه الإيصالات في حالة عدم تنفيذ حكم المحكمة.
هناك مميزات للمجلس العرفي منها الانتهاء بالصلح في أغلب الأحيان وسرعة الفصل في القضايا وإنهاء الخصومة والتنازل عن القضايا فيما بينهم.
وكلامي يكون للطرفين وأقول له حقوقك أنك تختار نصف المحكمين وحقوقك أنك تختار المكان اللي نقعد فيه وحقوقك أن من أصغر واحد لأكبر واحد في المكان داء يخدم عليك، يبقى لازم تكون راضي بهذا الحكم وقبل ذلك تعترف بالخطأ فالاعتراف بالخطأ تسهل الصلح



google-playkhamsatmostaqltradent