recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

طبيب الأسنان العراقي الدكتور أنس الفهداوي :الإكثار من الخضروات والفواكه يقوى الأسنان

 

طبيب الأسنان العراقي  الدكتور أنس الفهداوي :الإكثار من الخضروات والفواكه يقوى الأسنان 





-د. أنس الفهداوى يقدم روشته كاملة للإهتمام بأسنان الأصفال 

حوار محمد معز تتطلب الرعاية بالأطفال اهتماماً بالغاً لنمو صحي وسليم، ومن أسس هذه الرعاية السليمة الاعتناء بأسنانهم فمتى يجب أن يبدأ الأهل بالانتباه إلى اسنان صغارهم وما هي مشاكلهم في السنين المبكرة وما هي الطرق العلاجية استفسارات واسئلة يجيب عليها دكتور انس الفهداوي طبيب الأسنان العراقي المعروف .

- ما هي أكثر الأمراض التي تصيب أسنان الأطفال؟

أغلب الامراض التي نشاهدها هي تسوس اسنان الاطفال اللبنية و الدائمة , يليها رضوض الاسنان او كسور الاسنان نتيجة عن الحوادث.

- يعتقد الكثير من الأهل أن الاسنان اللبنية ليس من الضروري الاعتناء بها كثيرا وبالأخص زيارة الطبيب، فهل هذا الأمر صحيح؟ ومتى برأيك يجب البدء بالاعتناء بأسنانهم؟

اعتقاد خاطئ لدى الكثير حيث الاسنان اللبنية ضرورية لمضغ الطعام بشكل جيد و بالتالي حصول الطفل على الغذاء الضروري للنمو و بناء جسم الطفل . كما ان الم الاسنان يشتت انتباه الطفل و يعيق النوم براحة و هدوء. لذا فالعناية باسنان الاطفال يجب ان تبدأ في سن مبكر و ذلك لدى ظهور أول سن لبني لدى الطفل.

- ما هي النتائج السلبية التي قد تخلفها قلة الاهتمام بأسنان الأطفال إن كان على اللثة أو على صحتهم العامة؟

أهمها سوء التغذية لان مضغ الطعام يسبب الم في السن المتسوس، بالاضافة لاضطرابات النوم و بالتالي عدم شعور الطفل بالراحة و الاسترخاء خلال النهار و عدم القدرة على التركيز . و أهم النتائج على اللثة هو التهابات و نزيف اللثة بالاضافة لرائحة الفم الكريهة .

- ما هي أسباب ظهور بقع بنية في بعض الأحيان على أسنان الأطفال؟

تظهر البقع البنية لعدة اسباب منها سوء تصنع المينا و سوء تصنع العاج و هي من امراض الاسنان جينية المنشأ . كما تظهر أيضا في حال استعمال الام لبعض الادوية أو المضادات الحيوية خلال فترة الحمل . و قد تكون البقع البنية عبارة عن بداية تسوس السن لذا من المهم مراجعة طبيب الاسنان لمعرفة سبب البقع .

- ما هو العمر الأنسب للبدء في تقويم اسنان الأطفال في حال الحاجة للتقويم؟ وما هي الأسباب التي تحدد فشل أو نجاح تقويم الأسنان؟

العمر الانسب هو ما يعرف بفترة النمو الذهبية والتي تكون ما بين 9-12 سنة و لكن هناك بعض الحالات مثل العضة المعكوسة و التي تتطلب علاجا في سن مبكر مما يضمن عدم تطور الحالة للاسوأ و يرفع نسبة نجاح المعالجة.

ومن أهم الاسباب التي تؤدي لنجاح تقويم الاسنان هي الفحص الدقيق للحالة سواء الفحص السريري او صور الاشعة و كذلك امثلة الدراسة (أي طبعات الاسنان ) . كما أن البدء في الوقت المناسب يلعب دورا هاما في نجاح العلاج و هذا يتطلب الخبرة اللازمة من الطبيب و التعاون من الاهل .

- ما هي الخطوات التي يجب علينا اتباعها حتى نعود أطفالنا على المحافظة على صحة أسنانهم وعدم التخلي عن هذه العادة؟

أهم الخطوات هي البدء بتفريش الاسنان لدى ظهور أول سن في فم الطفل و ذلك بواسطة قطعة قماش قطنية نظيفة حتى يتعود الطفل على تفريش الاسنان مرتين يوميا . كذلك تعويد الطفل على العادات الغذائية السليمة . بالاضافة الى المحافظة على زيارة طبيب الاسنان بانتظام كل ستة أشهر لاجراء الفحص الدوري .

- ما هو أفضل معجون أسنان للأطفال ؟

أفضل معجون أسنان هو الذي يحتوي على الفلورايد بنسبة مدروسة و المناسبة لعمر الطفل . أما الكمية فيجب أن تكون قليلة بحجم حبة البازيلاء تقريبا أو أقل .

- ما هي المأكولات التي تنصح بها ومن شأنها أن تقوي بنية الأسنان؟

أنصح دائما بالاكثار من الخضراوات و الفواكه مثل الجزر (غير مطبوخ ) و التفاح المغسول جيدا و غيرها مع التقليل من استهلاك الاطعمة السريعة و الحلويات. بالاضافة للامتناع التام عن المشروبات الغازية.




طبيب الأسنان العراقي  الدكتور أنس الفهداوي :الإكثار من الخضروات والفواكه يقوى الأسنان




google-playkhamsatmostaqltradent