recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

د. ممدوح سالم يكتب: هل من مبادر؟

 د. ممدوح سالم يكتب: هل من مبادر؟

 




مبادرة كريمة تدعو إلى زراعة مليون شجرة مثمرة أمام المنازل وفي الشوارع الكبرى، ذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، يقوم على رعايتها نخبة من الفضلاء المتطوعين من مهندسي مصر الزراعيين، أو مختصي التشجير، وممن لهم خبرات ممتدة في هذا الشأن؛ الغرض من هذه المبادرة الكريمة كما وصفها لي صديقي المهندس علي بك زيدان هو تدفق النهر الأخضر المتمثل في هذا المد التشجيري المثمر في ربوع المعمورة، فضلا عن إطعام الإنسان والطير، ما يعد وقفا لله تعالى وصدقة جارية، فهل من مبادر للتنفيذ والمتابعة من الجهات المعنية؟


ثمة مبادرة أخرى يمكن تفعيلها في القرى المستورة والأحياء الشعبية التي نتشرف بنشأتنا فيها في المدن والأقاليم؛ تدعو إلى مبادرة الأغنياء وذوي الفضل نحو محلات البقالة وطلب دفاتر المديونيات والقيام بأداء ما استطاع من سداد تلك الديون، بل إيداع مبلغ مالي لدى التاجر الأمين؛ ليوفوا به سداد المشتريات للمحتاجين قبل تسجيلها في الدفتر أصلا... مثل ذلك في المطاعم والأفران كأنك تترك سداد وجبة أو أكثر للمرتادين من العمال وغيرهم في  ظل ظروف كورونا الحالية وقلة فرص العمل لإخواننا عمال اليومية..


السادة أصحاب الصيدليات والأطباء، السادة الصيادلة، يرجى المسارعة بتخفيض نسبة الأرباح من أسعار الأدوية عموما في ظل هذا الوباء الذي ارتفعت فيه فاتورة العلاج لو صح تسميتها إلى ألوف الجنيهات..

 

إن المرض لا يقبل المزايدة في كلفة علاجه، ومن ثمّ فالحال تستدعي المبادرة والمسارعة بالخيرات..


السادة الأطباء، هل يمكن دعم المبادرة من جانب الأطباء  في  تخفيض تذاكر الكشف، وإعفاء غير القادرين وكبار السن من أصحاب العلاجات المستمرة.. فهل من مسارع بالخيرات؟


في ضوء ما سبق ثمة مبادرة كريمة ثالثة أدعو إليها زملائي المعلمين في مصر المعمورة من المشهورين خاصة مع كامل الاحترام لألقابهم الجدارية، بالتخلي عن المزايدة في أسعار الدروس لطلاب الشهادات العامة خاصة، بل تقديم خدمة مساعدة الطلاب جميعا عبر الإنترنت من منازلهم مجانا بلا أكواد وبطاقات مدفوعة الأجر مسبقا، كل في مادته، ذلك في ضوء ما يعانيه أهلونا وأبناؤنا من احترازات كورونا وغيرها مما لا يخفى على أحد، فهل من مرحب من قبيل علم ينتفع به؟


أرجو من أهل الاختصاص وذوي الفضل والخبراء من المؤسسات المدنية الاهتمام والمشاركة.

هذا وللحديث في الخير بقية..

google-playkhamsatmostaqltradent