recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

وزارة الصحة: لقاح كورونا اختيارى وبالمجان

 وزارة الصحة: لقاح كورونا اختيارى وبالمجان





كتبت- غادة يسرى


قالت وزارة الصحة والسكان فى ظل انتشار وباء فيروس الكورونا المستجد بالعالم، والسعى الحثيث لإيجاد وسائل تساعد على احتواء انتشار المرض وتقليل معدلات الوفيات خصوصا فى الفئات الأكثر عرضة، تزامن ذلك مع نجاح العلماء فى ابتكار العديد من اللقاحات التى قد تساعد بشكل كبير كأحد وسائل مواجهة انتشار المرض.


كشف وزارة الصحة والسكان، تفاصيل نموذج الموافقة المستنيرة الخاص بتلقي لقاح فيروس كورونا المستجد طوارئ بعد القيام بعملية التسجيل والحجز للحصول على اللقاح مشيرة إلى أن التطعيم اختياريا.


وتابعت الوزارة: سارعنا للتشارك فى التجارب الإكلينيكية التى تساعد فى الإسراع من وتيرة الحصول على لقاح آمن وفعال، وأدت العديد من تلك التجارب الإكلينيكية الناجحة بالعالم إلى اعتماد العديد من اللقاحات إما تحت الاستخدام الطارئ أو التصريح الكامل بالاستخدام.


وحول تفسير مصطلح الاستخدام الطارئ للقاح قالت وزارة الصحة التصريح بالاستخدام الطارئ )EUA( هو آلية لتسهيل توفير واستخدام التدابير الطبية اللازمة، بما فى ذلك اللقاحات، أثناء حالات الطوارئ الصحية العامة، مثل جائحة فيروس الكورونا المستجد الحالية.


ويمكن سؤال مقدم الخدمة على أماكن تقديم الرعاية الصحية حال ظهور أي أعراض طارئة أو أى أعراض قد ترغب معها فى استشارة الطبيب، ويمكن الإتصال بالخط الساخن (15335) للاستفسار عن أى معلومات تتعلق باللقاح.


وأدرجت منظمة الصحة العالمية هذه الجائحة كحالة طوارئ تهدد الصحة العامة وتثير القلق على الصعيد الدولي بموجب التصريح الطارئ للقاح ، تسمح السلطات الصحية المعنية بتسجيل اللقاحات والأدوية بإستخدام المنتجات الطبية غير المعتمدة أو إستخدام منتجات طبية معتمدة لعلاج أمراض أخرى في حالات الطوارئ لعلاج الأمراض أو الحالات الخطيرة أو المهددة للحياة أو علاجها أو الوقاية منها عند إستيفاء معايير قانونية معينة، بما في ذلك أنه ليست هناك بدائل مناسبة ومعتمدة ومتاحة وقد دعت منظمة الصحة العالمية السلطات الصحية بمختلف دول العالم الى تسجيل اللقاحات للاستخدام  الطارئ حال ثبات إنها آمنة خلال فترة التجارب الاكلينيكية بالإضافة الى وجود فاعلية مقبولة قد توفر الحماية لمتلقيه أو تقلل من فرص حصول المضاعفات.


وأضافت وزارة الصحة والسكان : تم التصريح بالإستخدام الطارئ للقاح الذى ستتلقاه من قبل هيئة الدواء المصرية بعد مراجعة كافة بيانات الفاعلية والمأمونية قصيرة المدى.


وتتضمن الإجراءات المتعلقة بتلقي اللقاح بان سيقوم مقدم الخدمة الصحية بمراجعة الوضع الصحى للراغب في أخذ اللقاح  للتأكد من عدم وجود أى موانع قد تمنع تلقيك للقاح ومعرفة المعلومات الصحية الخاصة به وتسجيلها (بما في ذلك التاريخ الطبي والأمراض الحالية).


وحال عدم وجود موانع طبية، سيتم صرف اللقاح الجرعة الأولى من اللقاح عن طريق الحقن العضلى أو تحت الجلد بأعلى الذراع ، حال عدم ظهور أى أعراض جانبية قد تؤثر على استمرار عملية التطعيم سيتم تلقى الجرعة الثانية من اللقاح بعد 21 يوما من الجرعة الأولى وبنفس الطريقة.


وتتمثل الأعراض الجانبية المحتملة في أنه قد يحدث: ألم واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم، ارتفاع بالحرارة، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضلات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية، لا تتطلب هذه الأعراض بصورة عامة علاًجا معينا فعادًة ما تزولً هذه الأعراض من تلقاء نفسها ودون الحصول على وصفة طبية أو دواء. 


ويتم إعطاء المرضى الذين يعانون من أعراض شديدة علاجا لمعالجة الأعراض تحت إشراف الأطباء قد تحدث تفاعلات حساسية شديدة.



وزارة الصحة: لقاح كورونا اختيارى وبالمجان


google-playkhamsatmostaqltradent