recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

بحث سبل التعاون بين مؤسسة المرأة الأفريقية والمركز الثقافي النيجري




بحث سبل التعاون بين مؤسسة المرأة الأفريقية والمركز الثقافي النيجري

كتبت-رشا حافظ

في إطار ما يجب على مؤسسات المجتمع المدني من دعم رؤية ٢٠٣٠ والتي تمثل تطلعات وطننا الغالي مصر، بحثت مؤسسة المرأة المصرية والإفريقية للتنمية والخدمات، أوجه التعاون مع المركز الثقافي النيجري الدبلوماسي للثقافة والعلوم بالقاهرة .

حيث التقى وفد من أعضاء المؤسسة برئاسة الدكتورة نجوى إبراهيم مع سعادة مدير المركز الثقافي النيجري الدبلوماسي للثقافة والعلوم أمس بمقر المؤسسة بالمعادي .

وشمل اللقاء التنسيق في جوانب هامة، منها مشروع  EGYAFRICA  والذي يهدف في محاوره الرئيسة  إلى المشاركة في تأهيل الشباب لسوق العمل الإفريقي، والمشاركة في تأهيل وتدريب أبناء الجالية الإفريقية المقيمين في أرض مصر على الحرف والصناعات المهنية والحرفية على أيدي خبراء مصريين في سبيل تعميق التكامل المصري الإفريقي، إلى جانب مشاركة خبراء التدريب المصريين  في تأهيل الشباب في قلب الجامعات  الإفريقية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية في مصر من جهة وسفارات الدول الإفريقية في جمهورية مصر العربية من جهة أخرى .

كما تطرق اللقاء لموضوع هام وهو تعزيز الصحة الفكرية لدى المرأة الافريقية ونشر دراسات الأمن الفكري في أوساط السيدات لحماية الناشئة من الانحراف الفكري الذي يؤثر بالسلب على المجتمع المصري والإفريقي على حد سواء .

وأوضح الدكتور ياسر الكرماني مؤسس مشروع EGYAFRICA  ومدير المركز الثقافي النيجري الدبلوماسي للثقافة والعلوم أهمية مشروع EGYAFRICA وأهمية نادي المرأة الإفريقية التابع للمركز الثقافي النيجري الدبلوماسي للثقافة والعلوم بالقاهرة، حيث أن تمكين المرأة من أهم المهمات في أجندة القارة ٢٠٦٣ ورؤية مصر ٢٠٣٠، كما أكد على أن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية ٢٠١٣ مثال يحتذى به ومرجع آمن لمن أراد بالفعل تمكين المرأة ودمجها في تحقيق التنمية المستدامة في مصر والنيجر والقارة السمراء .

كما بين الكرمانى جانبًا مهمًا وهو التعاون مع الجامعات الإفريقية لتنفيذ تلك الرؤية، مثل جامعة الوفاق الدولية المعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبداع بجمهورية النيجر، وجامعة غرب إيريفو المعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مدغشقر، ومؤسسة الجامعة الأمريكية العالمية بواشنطن، والتي أسسها أفارقة ويديرها أفارقة لدعم أبناء المهجر من الجاليات الإفريقية في أمريكا والدول الأوروبية وحمايتهم من الانحراف الفكري .

من جانبها أعربت الدكتورة نجوى إبراهيم، عن سعادتها باللقاء ووصفت إياه بالمثمر، مؤكدة على ضرورة التواصل بمزيد من اللقاءات، وعقد الاجتماعات مع كافة مكاتب المؤسسة بالمحافظات وبمختلف البلاد الأفريقية، بالبث المباشر عن طريق برنامج زووم .

يذكر أن من أهداف النادي النيجري الدبلوماسي للمرأة الإفريقية، هى المشاركة في تحقيق الأهداف الثمانية الرئيسة للقارة الأفريقية والتي حددها الاتحاد الإفريقي في إعلان  SOLEMN وكذلك المشاركة في تنفيذ وتحقيق أجندة القارة الأفريقية ٢٠٦٣  والاستفادة من الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠ وتطبيقها على أرض الواقع، وتعزيز دراسات الأمن الفكري لدى المرأة، والمشاركة في القضاء على الرواسب الثقافية التي أنتجت التمييز ضد المرأة، والتأكيد على مشاركة المرأة في المجال العام ودعم التنمية المستدامة في القارة .


google-playkhamsatmostaqltradent