recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

سلسلة المرأة في شهر مارس:مفيدة عبد الرحمن

 




سلسلة المرأة في شهر مارس:مفيدة عبد الرحمن

بقلم: يسرا عاطف
هي واحدة من رائدات المرأة المصرية فهي كانت بمثابه الجسر الذي عبر من خلاله الكثير ممن أرادوا أن يخطوا مثل خطاها ، فهي رمز لنضال المرأة المصرية من أجل الحصول علي حقوقها وهي أول من تمارس مهنه المحاماة في مصر والعالم العربي كما أنها أصبحت تترافع أمام المحاكم العسكرية العليا ،،، أول محامية يتم تسجيلها في محكمه النقض إلي جانب أنها ترفع الدعوات أمام محاكم صعيد مصر.
ولدت في 20 يناير 1914 بمنطقة الدرب الأحمر بالقاهرة وكان والدها اشهر خطاط والذي كتب القران الكريم 19 مرة كانت تحلم في مقتبل عمرها بدراسه الطب مثل أختها ولكن سرعان ما تغير هدفها الي تمني الزواج والإنجاب وتكوين أسرة مثلها مثل باقي جنسها ولكن القدر كان يخبأ لها مستقبل آخر .
وراء كل رجل عظيم امرأة:-
هناك حكمة شهيرة وهي " وراء كل رجل عظيم امرأة" ولكن في قصتنا هذة وراء كل امرأة عظيمة زوج محب ومتفهم وهو الدكتور " محمد عبد اللطيف" الكاتب الإسلامي وتاجر المصاحف الشهير الذي تبني حلمها وساعدها علي الإلتحاق بكلية العلوم والحصول علي ليسانس الحقوق عام 1939 وكانت زوجه وأم وقتها مما جعلت هذة الظروف عقبة أمامها إذ رفض عميد الكلية قبول أوراقها لكونها زوجه وأم وطلب موافقة مكتوبه من الزوج وحرص علي مقابلته ولكن كانت المفاجأة عندما وجد إصرار الزوج المصري علي دخولها هذا المجال لتصبح أول فتاه تدرس الحقوق بل أول فتاه تخوض معركة المهنه وتزاولها والتي كانت حكرا وقتها علي الرجال فقط وكان راتبها وقتها 7 جنيه.
لم يمنعها كونها أم لخمس اطفال ان تمارس المهنه وتخترق الحياة الإجتماعية والمهنية في هذا الزمان وكانت أول قضية ترافعت بها مفيدة قضية قتل غير متعمد واستطاعت بمهارتها ان تحصل على البراءة لموكلها لتنال بعدها علي شهرة كبيرة في هذا المجال وتوالت عليها القواضي حيث كان الناس يطلبونها بالإسم والطريف أنها كانت تترافع في بعض القضايا وهي حامل.
أول سيدة تشغل منصب عضو بمجلس إدارة بنك عام 1962 وتم انتخابها في البرلمان ومجلس الأمه الذي استمر 17 عام متواصل ، وإنخرطت في الحياة السياسية ووقع عليها الإختيار لتولي منصب رئيسة الإتحاد الدولي لتصبح رائدة المحاميات في العالم العربي الذي ساعدها علي أن تقوم بجولات في اوروبا بدعوة من هيئة الأمم المتحدة.
أسست العديد من مكاتب توجيه الأسرة والتصدي لمشاكلهم فضلآ عن بيوت الطالبات التي اوت اكثر من مئات المغتربات من خارج القاهرة.
مفيدة الزوجة:-
يحكي أنها قبل أن تذهب لمقابلة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والرئيس أنور السادات كانت تمسح حذاء زوجها بيدها قبل الخروج من المنزل علي الرغم من وجود خدم في المنزل إلا أنها أرادت أن تشعر زوجها بأنها زوجة قبل أن تكون محامية أو عضوة في البرلمان.
توفت في 3 سبتمبر 2002 عن عمر يناهز 88 عام متواصل من العطاء .




google-playkhamsatmostaqltradent