recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الكاظمي: لا توجد حاجة لأي قوات قتالية أجنبية على الأراضي العراقية

 

مصطفى الكاظمي- رئيس الوزراء العراقي


الكاظمي: لا توجد حاجة لأي قوات قتالية أجنبية على الأراضي العراقية


كتبت:هبة المنزلاوي


أكد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إن بلاده لم تعد بحاجة إلى قوات قتالية أميركية لمحاربة تنظيم "داعش"، لكن الحدود الزمنية الرسمية لإعادة انتشارهم سيستند  إلى  نتيجة المحادثات مع المسؤولين الأميركيين هذا الأسبوع.


ولفت الكاظمي في مقابلة حصرية مع وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية في مكتبه ببغداد، إلى أن العراق سيتابع طلب التدريب، وحصر معلومات استخبارية عسكرية من الولايات المتحدة.


جاءت تصريحاته قبل زيارة مقررة إلى واشنطن، فمن المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي، جو بايدن، في ضمن جولة الحوار الاستراتيجي الرابعة والأخيرة بين الولايات المتحدة الأميركية والعراق.


وتابع الكاظمي: "لا توجد حاجة لأي قوات قتالية أجنبية على الأراضي العراقية"، وقوات الأمن والجيش العراقي قادران على حماية البلاد بدون قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، لكنه لم يعلن عن الموعد النهائي لرحيل القوات الأميركية.


وأشار الكاظمي إلى أن أي  مواعيد زمنية للخروج سيستند إلى احتياجات القوات العراقية، التي أثبتت أنها قادرة في العام الماضي على أن تؤدي مهام مستقلة ضد تنظيم "داعش".


وأضاف: "الحرب ضد داعش وإعداد  قواتنا تتطلب جدولاً زمنياً خاصاً، وهذا يعتمد على المفاوضات التي سنعقدها في واشنطن".


ولقد قامت  الولايات المتحدة الأمريكية في أبريل الماضي بالاتفاق مع العراق على أن تغيير مهمة الولايات المتحدة إلى التدريب والمشورة، يعني أن الدور القتالي للقوات سينتهي، لكنهما لم يتوصلا إلى جدول زمني لمتابعة هذا التغيير. و أثناء اجتماع الاثنين في البيت الأبيض، من المحتمل أن يعين بايدن والكاظمي جدولاً زمنياً، ربما بقدوم نهاية هذا العام.


وثبت وجود القوات الأميركية عند نحو 2500 جندي، منذ نهاية العام الماضي عندما أمر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بخفضه من 3000 جندي

الكاظمي: لا توجد حاجة لأي قوات قتالية أجنبية على الأراضي العراقية

google-playkhamsatmostaqltradent