recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

دكتورة هدي زكريا...علي مائدة ملتقي الهناجر "أهمية دور الأغنية الوطنية وأثرها الإيجابي على المجتمع"




 دكتورة هدي زكريا...علي مائدة ملتقي الهناجر "أهمية دور الأغنية الوطنية وأثرها الإيجابي على المجتمع"


كتبت: سناء سعفان 


عقد قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، ندوته الشهرية بعنوان: “الأغنية الوطنية.. ودورها في الأحداث السياسية”، مساء أمس السبت، بمركز الهناجر للفنون في أرض دار الأوبرا المصرية، بحضور الدكتور أشرف عبدالرحمن، أستاذ النقد الموسيقى بأكاديمية الفنون، والدكتورة هدى زكريا، أستاذ علم الاجتماع العسكري بجامعة الزقازيق، والدكتور طارق منصور، أستاذ بجامعة عين شمس، والدكتور طايع عبد اللطيف، رئيس معهد إعداد القادة بحلوان، ومستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية بالجامعات المصرية، والشاعرة رشا حسنى، وأدارت اللقاء الناقدة الدكتورة ناهد عبدالحميد، مدير ومؤسس ملتقى الهناجر الثقافي، وذلك مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي أقرتها وزارة الصحة والسكان حرصا على صحة وسلامة المواطنين.










وأكدت الدكتورة هدى زكريا، أستاذ علم الاجتماع العسكري بجامعة الزقازيق، أهمية دور الأغنية الوطنية وأثرها الإيجابي على المجتمع، واصفة الأغنية الوطنية أنها كتلة من المشاعر النبيلة الموجهة إلى الأمة والوطن، وتمثل معنى الأمان للأمة جمعاء، فإن الأمة إن لم تجد الشعور بالأمان الحقيقي، سيكون الأفراد غير آمنين بالتبعية، مشيرة إلى أن مجتمعنا المصري يأتي في طليعة المجتمعات التي عرفت الغناء لأوطانها، موضحة أن الأغنية الشهيرة: “وحوى يا وحوى” تُعد من أوليات الأغنيات الوطنية ومعناها “افرحي افرحي يا قمر”.


وأوضحت زكريا، أن قيمة الأغنية الوطنية تتمثل في رفع الوعى المجتمعي، كما أنها تعبر عن الضمير الجمعي للأمة، ويضاف إلى ذلك أنها توثق أهم مراحل الأمة التاريخية باختلافها، فضلًا عن بثها لروح الانتماء والولاء بين أبناء الوطن، مطالبة تكوين لجنة متخصصة تعمل على أرشفة وإحياء الأغاني الوطنية المصرية، التي يصل عددها إلى 1250 أغنية، والموجودة لدى اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، تلك الأغنيات التي تُعد كنزًا لا يقدر بمال، مثل موقف إعادة تسيير العبارة “إيفيرجرين” بعد تعثرها؛ فلدينا أغنيات وطنية تناسب هذا الحدث مثل: “محلاك يا مصري” لكوكب الشرق، وأغنية “يا سايق الغليون” لمحمد عبدالمطلب.قال الدكتور أشرف عبدالرحمن، أستاذ النقد الموسيقى بأكاديمية الفنون، إن تاريخ الأغنية الوطنية ما قبل القرن العشرين له وضع، وبمجيء فنان الشعب سيد درويش بات في وضعٍ آخر، فلا شك أن عبقرية سيد درويش جعلته بلا منازع قائد ثورة الغناء، ورائدًا للألوان الغنائية الموجودة كافة، فكانت البداية الحقيقية للأغنية الوطنية المصرية والعربية على يد الفنان الرائد سيد درويش، الذى أسس أنواعاً كثيرة من الأغنية الوطنية، منها ما ينتقد من خلاله الأوضاع الاجتماعية المتردية، وتارة نجده ينتقد الحكم ذاته، ولا نبالغ إن قلنا أن يكفيه تقديم أغنيته الوطنية الخالدة: “أنا المصري”، وكذلك نشيد “بلادي بلادي”، علاوة على “أحسن جيوش في الأمم جيوشنا”، وغيرها، بجانب الأوبريتات الغنائية أبدعها.










تخللت الندوة فقرة فنية غنائية قدمتها فرقة “شموع” الغنائية بقيادة المايسترو الفنان سعيد عثمان، تضمنت باقة متنوعة من الأغنيات الوطنية، بمصاحبة كوكبة من الأصوات العذبة، وهم: المطربة داليا التي قدمت أغنية: “محلاك يا مصري” لكوكب الشرق أم كلثوم، وقدم الدكتور أشرف عبدالرحمن، أغنيات “عدى النهار، بلدي”، بمشاركة الفنان سعيد عثمان، الذى قدم بدوره عدة أغنيات وطنية منها: “ع الدوار، أنا المصري، لفي البلاد يا صبية، عاش اللي قال”، كما قدم للمرة الأولى أحدث أغنياته المهداة للجيش المصري وللرئيس عبد الفتاح السيسي وعنوانها: “كَمِّل”، واختتم بأغنية “تسلم الأيادي”.

دكتورة هدي زكريا...علي مائدة ملتقي الهناجر "أهمية دور الأغنية الوطنية وأثرها الإيجابي على المجتمع"

دكتورة هدي زكريا...علي مائدة ملتقي الهناجر "أهمية دور الأغنية الوطنية وأثرها الإيجابي على المجتمع"

دكتورة هدي زكريا...علي مائدة ملتقي الهناجر "أهمية دور الأغنية الوطنية وأثرها الإيجابي على المجتمع"

google-playkhamsatmostaqltradent