رحلة الكاتب"رمضان سعيد" بين "نهاية شيطان"و"ابنة الوحل"
recent
عاجـــــــــــــل

رحلة الكاتب"رمضان سعيد" بين "نهاية شيطان"و"ابنة الوحل"




رحلة الكاتب"رمضان سعيد" بين "نهاية شيطان"و"ابنة الوحل"



حوار-تامر عبد الحليم




تعرفتُ عليه ضمن فعاليات معرض"الشيخ زايد"،طلبتُ منه إجراء حوار معه؛فوافق مشكورًا،وإليكم محطات الحوار:
س1- ماذا تعني لكَ الكتابة؟
الكتابة تعني لي كل شيء؛فهي المتنفس الحقيقي للكاتب،ومنذ زمن طويل، وأنا أحلم وأكتب ما يحلو لي، حتى لو عنوان موضوع، وأعتقد إني كتبتُ أشياء لا أتذكرها حاليًا، وكنت وقتها في
المرحلة الإعدادية، مع مرور السنوات ،وانتهاء مراحل التعليم،وقراءة عدد لا بأس به من الأعمال الخالدة للمؤلفين الخالدين،مثل: "نجيب محفوظ"،"إحسان عبد القدوس"،"يوسف السباعي"،"يوسف إدريس"،"د/ مصطفى محمود"،"مصطفى المنفلوطي"،"الشيخ محمود شاكر"،"الرافعي"،"أحمد خالد توفيق"،"د/فاروق نبيل".
وهناك أيضًا من الأدب العالمي:"دوستو فيسكي"،"فيكتور هوجو"،"أجاثا كريستي"،"شكسبير"،
وغيرهم من أصحاب الإبداع،والتصور الأدبي الذي يرفع صاحبة أعلى درجات النجاح؛حتى تمكنت من كتابة أولى أعمالي:"ألم الغربة" عام(2016)، وكانت هذه بداياتي الأدبية ثم توالت الأعمال رواية تلو الأخرى بفضل الله.

س2- ما الخيط الذي يربط بين أعمالكَ الروائية الأربع؟
لا يوجد خيوط؛لأن كل عمل يناقش قضية مختلفة تمامًا عن الأخرى.

س3- هل هناك أنواع أخرى في الكتابة تجيد الكتابة فيها غير الرواية؟
نعم، فالبرغم من أنَّ الرواية أقرب لقلبي،لكنني انتهيتُ من كتابة مجموعة قصصية، وهذا أول عمل لي في مجال القصة القصيرة، وأتمنى أن يُكتب لها النجاح.

س4-هل للنشأة الصعيدية تأثير عليكَ في الكتابة؟
بالتأكيد، ورغم ذلك لا أعتمد على هذا فحسب،بل اجتهد وأكتبُ في شتى الأماكن؛فالقضايا الهامة،والتي تفيد المجتمع في كل مكان، وليست مقتصرة على الصعيد فقط.

س5-ما دور"السوشيال ميديا" في دعم الكتاب؟
"السوشيال ميديا" أصبحت المتنفس الأول لمن يريد  النجاح أو الشهرة؛بسبب انتشارها السريع، ولقد ساعدت الكثيرين  في النجاح، سواء كان أديبًا،أو فنانًا، أو مطربًا، وهذا هو الجانب الإيجابي فيها.

س6- ما الجوائز التي تتنمي الحصول عليها؟
أي كاتب طبعًا يتمنى الحصول على الجوائز؛فهذا يدفعه للأمام، فبعد وقت طويل من الجهد والسهر في كتابة أي عمل،ينتظر الكاتب جني الثمار،سواء تحقيق مبيعات جيدة أو جوائز ،حتى ولو كانت رمزية.

س7- ما رسالتكَ من خلال الكتابة؟
رسالتي من خلال الكتابة أن أقدم ما يفيد المجتمع، ويجب على الكاتب أن يبتعد كل البعد عن الأعمال المبتذلة والهابطة، والتي لا قيمة لها،وأيضًا أتحلى بالصبر، وأقرأ الكثيرروالكثير في شتى المجالات؛فالقراءة بالنسبة للكاتب كالماء والهواء.



author-img
سلوى عبدالرحيم

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent