recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

كتاب جديد عن "دبلوماسية المياه من الصراع إلى التعاون" تأليف مريم عبد السلام الشامي

 


كتاب جديد عن "دبلوماسية المياه من الصراع إلى التعاون" تأليف مريم عبد السلام الشامي















 

 

تأليف: مريم عبد السلام الشامي

بيانات النشر: العربي للنشر والتوزيع، 2020

 






يختبر هذا الكتاب فرض رئيسي عن وجود علاقة طردية بين الدبلوماسية المائية متمثلة في تزايد الأنشطة والفاعليات والتعبئة المالية والبشرية بين الدول المستفيدة من حوض نهر دولي معين، وبين العلاقات التعاونية بين دول هذا الحوض، ويتمثل الفرض الرئيسي في أنه كلما زادت وتكثفت فاعليات دبلوماسية المياه، زادت احتمالية التعاون الدولي.






يُفعل إطار الدبلوماسية المائية الجانب المعلوماتي لتمكين القيم والتوفيق بين المصالح وإيجاد الأدوات اللازمة لإعادة صياغة ومعالجة مشاكل المياه المعقدة، حيث إن هذا الإطار يسهل حل النزاعات حول المياه، بين العديد من أصحاب المصالح المتضاربة.






خلص الكتاب في تحليله إلى أن أغلب عوامل التفوق لصالح الجانب الأوروبي، فهم خاضوا أغلب أساليب المباراة الصفرية إلى أن أدركوا أنه لا سبيل إلا بالتعايش السلمي بتقاسم المنافع وليس تقاسم المياه بمعناه الضيق، وأنها أثبتت نجاحًا غير مسبوق مقارنة بالتجربة الآسيوية.







وفى نهاية الكتاب توصلت المؤلفة الى نتيجة نهائية تثبت ضرورة العمل على إثبات صحة الفرضية الأولى للكتاب والذي يأخذ العلاقة الارتباطية بين دبلوماسية المياه كأداة لإدارة الصراع المائي وتحقيق التعاون المائي ومنه إلى تحقيق التعاون الدولي.

 






كتاب جديد عن "دبلوماسية المياه من الصراع إلى التعاون" تأليف مريم عبد السلام الشامي


google-playkhamsatmostaqltradent