recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

نظام "آدهار" لتحديد الهُوية في الهند

 


نظام "آدهار" لتحديد الهُوية في الهند

 














 

يمكن معرفة الجذور الأولى للنظام عبر تتبُّع تقرير الحكومة الهندية الصادر في العام 2005، والذي أشار إلى عدم فعاَّلية "نظام التوزيع العام المستهدف" (Targeted Public Distribution System)، وهي الآلية المعنية بتوفير الدعم للطعام، والوقود، والأسمدة، وغيرها من الأساسيات.
















أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن 43% فقط من الإنفاق الحكومي على الدعم يصل إلى من هم تحت خط الفقر؛ مما أطلق الشرارة الأولى للتفكير في تغيير طريقة توصيل الدعم، وعليه، تم تأسيس "الهيئة الهندية للهويات الاستثنائية" (Unique Identification Authority of India) في عام 2009.





















يتكوَّن نظام الهُوية التعريفية "آدهار" (Aadhaar) -والذي تتولى إدارته الهيئة السابق ذكرها- من 12 رقمًا يتم تكوينها عشوائيًّا، ويعد هذا الرقم قاصرًا على حامله فقط.






ومن أجل التسجيل في هذا النظام، يتعيَّن على المتقدم توفير معلومات "ديموغرافية" وحيوية عنه، ويتم تشكيل هُويته الخاصة

اعتماداً على هذه المعلومات، وتشمل تلك المعلومات بصمة الأصابع العشرة، وبصمات للعينين، وصورة للوجه.
















بحسب قانون "آدهار" الذي صدر في العام 2016، فإن التسجيل في البرنامج يتم بشكل تطوعي بالكامل، إلا أن الممارسات الواقعية لا تؤيد ذلك بشكل كامل.











التأثير الذي أحدثه النظام


منذ بدء العمل به، عمل نظام "آدهار" كحجر الأساس للكثير من الخدمات الأخرى، مثل؛ خاصية "اعرف عميلك إلكترونيًّا" (Electronic Know Your Customer)، "التوقيع الرقمي" (Digital Signature)، بالإضافة إلى البنية التحتية "للدفع الفوري" (Instant Payment).





















دعمت تقنية "اعرف عميلك إلكترونيًّا" عملية الشمول المالي؛ حيث تم تقليل تكلفة إجراءات عملية "اعرف عميلك" (Know Your Customer, KYC) -والمعنية بتوفير كل ما يلزم للتأكد من هُوية مالكي حسابات البنوك على سبيل المثال- من 23.43 دولاراً أمريكيًّا قبل آدهار إلى 0.16 دولار أمريكي بعد آدهار.















أدى ربط رقم تعريف "آدهار" بالحساب البنكي إلى إطلاق نظام "تحويل مباشر للإعانات المالية" (Direct Benefit Transfer)؛ ما يسهم في تحويل الأموال مباشرة على الحساب البنكي للأفراد، وكان الدعم سابقًا يتسرب إلى غير مستحقيه عبر السوق السوداء، من خلال استخراج الهُويات المزورة.













وقد صرحت الحكومة الهندية بأن تأسيس نظام "تحويل الإعانات المالية مباشرة" قد أسهم في توفير 8.9 مليارات دولار أمريكية بين عامي 2013-2014 و2016-2017.








نظام "آدهار" لتحديد الهُوية في الهند


google-playkhamsatmostaqltradent