recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إصابة 3 جنود إسرائيليين بجروح ومقتل مدني في إطلاق نار بالقدس


 

إصابة 3 جنود إسرائيليين

بجروح ومقتل مدني  في إطلاق نار بالقدس

صالح العواد 

أفاد الجيش الإسرائيلي إن 3 جنود في حرس الحدود أصيبوا بإطلاق نار نفذه فلسطيني في البلدة القديمة بالقدس، قتل فيه مدني أيضاً، اليوم الأحد قبل أن ترديه الشرطة قتيلا بالرصاص.


وجاء هذا الإعلان وسط استنفار أمني في البلدة القديمة وإغلاق أبوابها بعد سماع دوي إطلاق نار في منطقة باب السلسلة والاشتباه بمحاولة تنفيذ عملية مسلحة.


وتحدثت معلومات عن إصابة أربعة مجندين من حرس الحدود الإسرائيلي، أحدهم في حال حرجة للغاية وآخر إصابته خطيرة في اشتباك مسلح في البلدة القديمة بالقدس .


وقع الحادث، وهو ثاني هجوم في القدس خلال أربعة أيام، بالقرب من إحدى بوابات مجمع المسجد الأقصى.


وذكر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومير بارليف أن المسلح عضو في "حماس" من القدس الشرقية. وقال بارليف إنه استخدم بندقية رشاشة في الهجوم.


وأفادت القناة 12 الاسرائيلية أن منفذ العملية ارتدى ملابس يهودي متدين وكان مسلحاً ويلبس درعاً واقياً من الرصاص. ونقلت هيئة البث "كان" عن تحقيقات أولية للشرطة الاسرائيلية، أنر الحديث يدور عن منفذين فلسطينيين لعملية إطلاق النار قرب باب السلسلة، أحدهما تنكر بملابس يهودي متدين وارتدى واقياً للرصاص وكان مُسلحا بسلاح من نوع "كارلوجوستاڤ".


 وقالت إنه تم اطلاق النار على أحد المنفذين وقتله، فيما تتولى الشرطة مطاردة الآخر، كاشفة أن منفذ العملية يدعى فادي ابو شخيدم وهو ناشط في صفوف حركة "حماس".


وأعلنت "حماس" مسؤوليتها عن الهجوم في بيان، وقالت فيه: "تزف حركة المقاومة الإسلامية حماس ابنها الشهيد البطل الشيخ فادي محمود أبو شخيدم، القيادي في الحركة بمخيم شعفاط، والذي نفذ عملية باب السلسلة في القدس المحتلة اليوم".


وجاء في البيان: "رسالة العملية البطولية تحمل التحذير للعدو المجرم وحكومته بوقف الاعتداءات على أرضنا ومقدساتنا، وأن حالة التغول التي تمارسها ضد المسجد الأقصى وسلوان والشيخ جراح وغيرها، ستدفع ثمنها".


 وحظرت بريطانيا يوم الجمعة حركة "حماس"، التي تسيطر على قطاع غزة وصنفتها منظمة إرهابية. وجعلت هذه الخطوة موقف لندن متماشيا مع موقفي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.


وقال متحدث باسم الشرطة إن الهجوم أصاب مدنيين اثنين بجروح خطيرة، وإن أحدهما لقي حتفه في المستشفى، في حين أُصيب شرطيان بجروح طفيفة.


وأمر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بتشديد الإجراءات الأمنية في القدس بعد هجوم اليوم. وقال للحكومة "في مثل هذا الصباح، يمكن للمرء أن يستمد الدعم من القرار (البريطاني) بتصنيف حماس، وما يسمى جناحها السياسي، منظمة إرهابية".


إصابة 3 جنود إسرائيليين  بجروح ومقتل مدني  في إطلاق نار بالقدس


google-playkhamsatmostaqltradent