recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

دكتور صديق عفيفي يدشن مبادرة جديدة لدعم التبرع ببلازما الدم



دكتور  صديق عفيفي يدشن مبادرة جديدة  لدعم التبرع ببلازما الدم 


كتب- محمد معز
اقيمت ندوة موسعة  بأكاديمية طيبه تحت رعاية الاستاذ الدكتور  صديق عفيفي رئيس مجلس ادارة مجموعة طيبة التعليمية ورئيس مجلس امناء جامعة ميريت حيث دشن سيادته مبادره جديده لدعم التبرع ببلازما الدم وذلك بمشاركة المركز الإقليمي للتبرع بالدم وبلازما الدم حضر الندوه الاستاذ  الدكتور ابراهيم سليم مدير مركز البحوث والابتكار بالاكاديمية والدكتوره منى ياسين مستشار رئيس مجلس ادارة الاكاديمية والسيد الامين العام الاستاذ شريف حمدان والدكتور عبد الغنى محمد عميد المعهد العالى للهندسه كما حضر اللقاء الاستاذ محمد شوقي مدير ادارة رعاية الشباب بالاكاديمية وممثلو بعض الادارات المختلفة بالاكاديمية كما حضر اللقاء مجموعه كبيرة من طلبة معهد هندسه بالاكاديمية.
..وقد حضر من المركز الاقليمي للتبرع بالدم وبلازما الدم بالعباسيه الدكتوره ميريت روؤف صيدلي تسويق .
حيث قالت الدكتوره ميريت: ان مشروع البلازما في مصر يعتبر من المشروعات القومية بل من المشروعات الاستراتيجية المصريه العملاقة والتى لها بعد قومى حيث ان مصر تعتبر من أوائل الدول في العالم التى تقوم بانشاء مصنع لانتاج البلازما بها وذلك تحت إشراف ورقابه من هيئة الادوية الأوروبية ،واشارت أن  هذا المشروع له بعد اقتصادي حيث ان مصر بعد انشاء المصنع سوف تتوقف عن استيراد البلازما من الخارج والتى تكلف ميزانية ألدولة مئات الملايين سنويا.
واضافت سيادتها ان انتاج البلازما في مصر سوف يساعد في علاج كثير من الأمراض كسرطان الكبد وأمراض الكلى و مرض الهيموفيليا.كما أوضحت ان البلازما لها مشتقات اهمها الألبومين وهو البروتين الأساسي الموجود في الدم ويتم انتاجه في الدم،والأجسام المضادة وهى بروتينات يتم انتاجها بواسطة الجهاز المناعي للمساعدة في محاربة اى عدوى الجسم ، وعوامل التجلط وهى بروتينات موجودة في بلازما الدم ومسؤله عن منع النزف. كما تحدثت الدكتوره ميريت  عن فوائد التبرع ببلازما الدم حيث قالت:انها تنشط نخاع العظام  وتقوية جهاز المناعه ،عمل تحاليل التهاب كبدى وبائي عمل تحليلنا المناعه المكتسبة تحليل نسبةً البروتين الدم كل ٤شهور.
وفي نهاية الندوه التعريفية باهمية البلازما شارك  الطلبه ببعض الاسئلة المهمه عن كيفية التبرع ومدى توفر إمكانيات التبرع المتقدمة في مصر واجابت الدكتوره ميريت على كل الاسئلة بكل شفافية وبوضوح ،كما تم الاتفاق في نهاية الندوه على مشاركة اكاديمية طيبة بصفه دورية منتظمة فى عملية التبرع ببلازما الدم وذلك بمشاركة الطلاب والموظفين واعضاء هيئة التدريس بالاكاديمية.
كما قامت الدكتوره ميريت بتقديم الشكر للاكاديمية على المشاركة الفاعلة في هذا المشروع القومى الضخم والذى اطلقه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.
والجدير بالذكر ان هذه الندوة قامت بتنظيمها ادارة العلاقات المجتمعية بالاكاديمية بإدارة الاستاذ احمد المصري ومشاركة قوية من الإدارات المختلفة.
google-playkhamsatmostaqltradent