recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

على وشك الاصطدام بالقمر.. صاروخ «سبيس إكس»بسرعة 5000 ميل فى الساعة




 

على وشك الاصطدام بالقمر.. صاروخ «سبيس إكس»بسرعة 5000 ميل فى الساعة









 


في حين أن SpaceX قد سمرت عملية هبوط المرحلة الأولى من صاروخها Falcon 9 مرة أخرى على terra firma ، تُترك المرحلة الثانية لتحترق في الغلاف الجوي عندما تعود إلى الأرض على الأقل هذا ما يحدث عادةً، وفقا لتقرير digitaltrend.





















وأكملت مهمة أطلقتها سبيس إكس في عام 2015 لإرسال مرصد مناخ الفضاء السحيق التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي إلى مدار بعيد جميع خطوات النشر الضرورية، ولكن بعد ذلك انحرفت قليلاً، وفقًا لتقرير Ars Technica .























ومنع نقص الوقود المعزز المرحلة الثانية من الوصول إلى الغلاف الجوي للأرض، مما تسبب في تعثره عبر الفضاء في مدار فوضوي لكن يبدو أن رحلتها غير المنتظمة التي دامت سبع سنوات ستنتهي فجأة في أوائل مارس عندما يضرب الصاروخ 4 أطنان القمر بسرعة 5000 ميل في الساعة.






















وبعد تحليل جميع البيانات المتاحة، خلص مراقب السماء بيل جراي، الذي طور أيضًا برنامجًا يتتبع الأجسام القريبة من الأرض، إلى أن المرحلة الثانية الخارجة عن السيطرة من فالكون 9 ستؤثر على سطح القمر في 4 مارس، على الأرجح في الجانب البعيد.


















وتعليقًا على دقة تاريخ الاصطدام المتوقع، كتب جراي على موقعه على الإنترنت: "إذا كانت هذه صخرة ، فسأكون متأكدًا بنسبة 100%، ولكن يمكن أن تكون خردة الفضاء صعبة بعض الشيء."























وأضاف: "لدي نموذج رياضي كامل إلى حد ما لما تفعله الأرض والقمر والشمس والكواكب وكيف تؤثر جاذبيتها على الجسم. لدي فكرة تقريبية عن مقدار ضوء الشمس الذي يدفع الجسم للخارج ، مما يدفعه برفق بعيدًا عن الشمس، هذا عادة ما يمكّنني من عمل تنبؤات بقدر كبير من الثقة ".





























وقال جراي إنه يأمل في حساب موقع الارتطام بأكبر قدر ممكن من الدقة على أمل أن تتمكن المركبة المدارية الاستطلاعية القمرية التابعة لناسا والمركبة القمرية الهندية Chandrayaan-2 من تصوير موقع التحطم لمزيد من الدراسة.

























وسيشكل هذا الحدث المرة الأولى التي يتحطم فيها جسم من صنع الإنسان عن غير قصد على سطح القمر، حدث تأثير متعمد في عام 2009 عندما تم إرسال صاروخ سنتور التابع لناسا والمسبار المرافق له متجهين نحو القمر في مهمة تهدف إلى تحديد موقع المياه على أقرب جيران للأرض.















وتعمل سبيس إكس حاليًا على تطوير أجهزة هبوط لمهمات ناسا القادمة أرتميس والتي ستشهد أول هبوط مأهول على سطح القمر منذ خمسة عقود، ومع ذلك، فإن تصادم الشهر المقبل يعني أن قطعة من مجموعة SpaceX ستصل إلى القمر في وقت أبكر مما هو متوقع.




google-playkhamsatmostaqltradent