ظاهرة عمالة الأطفال
recent
عاجـــــــــــــل

ظاهرة عمالة الأطفال

 


ظاهرة عمالة الأطفال 











تقرير - محمد فتحي










(١)- ما هي عمالة الأطفال؟












تُعرّف عمالة الأطفال حسب المعايير الدولية بأنها عمل محفوف بالمخاطر أو يتطلب ساعات طويلة أو يؤديه أطفال صغار السن. وتضرّ عمالة الأطفال بهم عقليا وجسديا واجتماعيا وأخلاقيا. وقد تنطوي على استعبادهم وانفصالهم عن عائلاتهم وتعرّضهم لمخاطر وأمراض .



(٢)- (المشكلات و الاثار السلبية في تشغيل الأطفال)










يعمل تشغيل الاطفال علي استغلال الأطفال في أي شكل من أشكال العمل بما يحرم الأطفال من طفولتهم، ويعيق قدرتهم على الذهاب إلى المدرسة، ويؤثر تأثيرًا ضارًّا عقليًا أو جسديًا أو اجتماعيًا أو معنويًا ويؤثر بشكل سلبي علي تقدم الدولة علميآ حيث أن يجب الاهتمام بالطفل في مرحلة التعليم لكي يكون قادر علي فهم التطورات العلمية والعالمية لكي يفيد مجتمعه وموطنة من علوم واختراعات تعمل علي تقدم دولتة.










(٣)- (مصر وحل مشكلة عمالة الأطفال)






الأطر القانونية لعمالة الأطفال في مصر

قامت مصر بالتوقيع والتصديق على عدد من الاتفاقيات الدولية التي من شأنها القضاء على عمالة الأطفال.

تحتوي القوانين المصرية الآتية على بعض الشروط والضوابط لمكافحة عمالة الأطفال وحماية الأطفال العاملين: 

1ـ  الدستور المصري لعام 2014.

2ـ  قانون الطفل المصرى رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون 126 لسنة 2008.

3ـ  قانون العمل (رقم 12 لسنة 2003).

4ـ  قـــرار وزاري رقم (118) لسنة 2003.

5ـ  قانون رقم ٦٤ لسنة ٢٠١٠ بشأن مكافحة الاتجار بالبشر.

6-  نظم قانون العمل المصري رقم 12 لسنة 2003، الخاص بتنظيم أوضاع العاملين في منشآت القطاع الخاص، ضوابط وشروط صارمه لعماله الاطفال 

١-منح الطفل العامل دون الـ17 سنة بطاقة عمل وعليها صورته

٢-حظر تشغيل الأطفال أكثر من ست ساعات يوميا .

7- قامت الجهات المعنية بتنسيق الجهود الحكومية بشأن عمل الأطفال: 

المجلس القومي للطفولة والأمومة.

اللجنة التوجيهية الوطنية لخطة العمل الوطنية للقضاء على أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة.

لجنة التنسيق الوطنية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

لجان حماية الطفل.

 ـ  خطط وبرامج لمكافحة عمالة الأطفال

الخطة الوطنية لمكافحة أسوا أشكال عمل الأطفال فى مصر ودعم الأسرة (2018-2025).

الاستراتيجية الوطنية لمكافحة ومنع الاتجار بالبشر (2016-2021).

الاستراتيجية الوطنية للطفولة والأمومة (2018-2030).

توسيع الوصول إلى التعليم والحماية للأطفال المعرضين للخطر في مصر (2016-2021).

برنامج تكافل وكرامة.

أطفال بلا مأوى.







مشروع ACCEL  أفريقيا (2018-2022




8- وزارة القوة العاملة المصرية: طبقا للإحصائيات والتقارير الدولية تهديدها ظاهرة عمالة الأطفال طفلا واحدا من بين كل عشرة أطفال على مستوى العالم، وهو ما جعل الأمم المتحدة تعلن عام 2021 عامًا دوليًّا للقضاء على عمل الأطفال.







وفي اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال تبذل الحكومة المصرية جهودًا كثيفة للقضاء على الظاهرة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية لوضع خطة وطنية للقضاء على الظاهرة بحلول عام 2025.








شكلت وزارة القوى العاملة لجنة مع مكتب منظمة العمل الدولية لمصر لتنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال ودعم الأسرة في مصر، وتهدف اللجنة إلى القضاء على عمالة الأطفال






وتشير مروة صلاح عبده المنسقة الوطنية للخطة إلى أنه تم تحديث القرار رقم 118 لسنة 2003 للإسراع بالقضاء على عمل الأطفال، وفقًا لما ورد باتفاقية منظمة العمل الدولية 182 لسنة 1999 بشأن أسوأ أشكال عمل الأطفال، والتي توجب على البلدان المصدّقة على الاتفاقية وضع قائمة بالأعمال الخطرة المحظورة على الأطفال تحت سن 18 بالتشاور مع أصحاب العمل والعمال لإصدارها تشريعيا وتنفيذ العمل بها.







وقالت: إنَّ  وزارة القوى العاملة تحرص على تحديث ومراجعة  القوانين والقرارات كافة لمواكبة  المستجدات وأحدث المعايير الدولية، حيث أُعِدَّت مسودة  لتعديل القرار  118 لسنة 2003 بشأن تحديد نظام تشغيل وتدريب الأطفال والظروف والأحوال التي يتم فيها التشغيل، وكذلك الأعمال والمهن والصناعات التي يحظر تشغيلهم فيها وفقا لمراحل السن المختلفة. وأضافت أنه صدر قرار وزير القوى العاملة الخاص بإنشاء وحدة الطفل برئاستي وعضوية الإدارات الفنية كافة داخل الوزارة وعدد من الوزارات والجهات المعنية بعمل الأطفال تهدف إلى المتابعة المستمرة لتنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة  أسوأ أشكال عمل الأطفال، وتنسيق الجهود الوطنية كافة والعمل على إيجاد حلول جديدة ومبتكرة وتنبهت الحكومة المصرية  إلى أهمية تضافر الجهود الوطنية للتصدى إلى عمل الأطفال وعواقبها على المجتمع وقامت وزارة القوى العاملة خطة وطنية لمكافحة  عمل الأطفال 





فى الأول من يوليو 2018 وأضاف أنه سيتم التقدم بمشروعات قوانين بشأن عمالة الأطفال والتسرب التعليمي وتجريم زواج القاصرات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، بمقر الحكومة بمدينة العلمين بحضور نيفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور على مصيلحي وزير التموين وممثلي التحالف الوطني للعمل التنموي، وعدد من ممثلي الجمعيات الأهلية .








(٤)- ( الأزهر الشريف وعمالة الأطفال)






عمالة الأطفال ظاهرة خطيرة تهدد الفئات الأكثر عوزًاقال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الازهر الشريف، إن عمالة الأطفال وإجبارهم على أعمال لا تناسب أعمارهم ظاهرة خطيرة تهدد الفئات الأكثر عوزًا من الفقراء والمهمشين واللاجئين، فتنال من طفولتهم البريئة وتحرمهم أبسط حقوقهم في العيش الكريم، لا بد من تكثيف الجهود وسن التشريعات والقوانين الملزمة التي توفر للأطفال حماية اجتماعية فاعلة وشاملة .






(٥)- (مشكلة عمالة الأطفال عالميآ) 


أفاد تقرير جديد صادرعن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، بأن الحماية الاجتماعية تقلل من فقر الأسر وضعفها، وبالتالي تقلل من الدوافع الرئيسية لعمالة الأطفال.التقرير المعنون بـ"دور الحماية الاجتماعية في القضاء على عمالة الأطفال: مراجعة الأدلة وآثار السياسات"، يقدم أدلة من عدد من الدراسات التي أجريت منذ عام 2010، والتي توضح كيف أن الحماية الاجتماعية، من خلال مساعدة الأسر على التكيف مع الصدمات الاقتصادية أو الصحية، تقلل من عمالة الأطفال وتسهل التعليم ومع ذلك، فقد تم إحراز تقدم ضئيل للغاية في ضمان تمتع جميع الأطفال بالحماية الاجتماعية، حسب الدراسة. في جميع أنحاء العالم، 73.6 في المائة، أو حوالي 1.5 مليار طفل، تتراوح أعمارهم من الولادة إلى سن الرابعة عشرة، لا يتلقون أي إعانات نقدية للأسر أو الأطفال وفي في أفقر بلدان العالم، يعمل واحد من كل أربعة أطفال في عمالة الأطفال، ويعيش أكبر عدد منهم (29 في المئة) في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. في عام 2017، شهدت أربع دول أفريقية (مالي وبنين وتشاد وغينيا بيساو) أكثر من 50% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و14 عامًا. وتمثل الزراعة في جميع أنحاء العالم المجال الأول لعمالة الأطفال. توجد الغالبية العظمى من عمالة الأطفال في المناطق الريفية والاقتصادات الحضرية غير الرسمية، حيث يعمل الأطفال في الغالب من قبل آبائهم، بدلاً من المصانع. يعتبر الفقر ونقص المدارس السبب الرئيسي لعمالة الأطفال. انخفض معدل عمالة الأطفال على مستوى العالم من 25% إلى 10% بين عامي 1960 و2003، وفقا للبنك الدولي. ومع ذلك، لا يزال العدد الإجمالي للأطفال العاملين مرتفعا، حيث أقرت اليونيسيف ومنظمة العمل الدولية أن ما يقدر بنحو 168 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و17 سنة في جميع أنحاء العالم شاركوا في عمالة الأطفال في عام 2013.














و قال مدير عام منظمة العمل الدولية، جاي رايدر إن عمالة الأطفال تعد انتهاكًا لحق أساسي من حقوق الإنسان.وكتب رايدر - عبر حسابه على موقع تواصل الاجتماعي "تويتر" - "لا يمكننا أن نرتاح حتى يتحرر منه كل طفل في كل مكان"، مؤكدا أن القضاء على عمالة الأطفال يعني توسيع نطاق التعليم والحماية الاجتماعية وتأمين العمل اللائق للآباء حتى يتمكنوا من إبقاء أطفالهم في المدرسة .





ظاهرة عمالة الأطفال

author-img
صدى الأمة

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent