غير مصنف

50 عاما علي رحيل صوت السماء الخاشع” الشيخ المنشاوي

50 عاما علي رحيل صوت السماء الخاشع” الشيخ المنشاوي”
كتبت دكتور _عبد العليم المنشاوي
يحل اليوم الذكرى الـ 50 لوفاة الصوت الخاشع الباكي المرتل الشيخ محمد صديق المنشاوي ” رحمه الله” (20/6/1969– 20/6/2019) و مازال الشيخ المنشاوي من اعظم القراء في التاريخ ورئيس جمهورية التلاوة . وكأنه خلق لقراءة القرآن الكريم.. وكأنه يقرأ القرآن بقلبه وليس بلسانه.. يقرأ القرآن الكريم وكأنه يفسره.. الصوت الباكى المبكى”.. كل هذه الصفات والكلمات وأكثر من ذلك نعت شخصا واحدا فقط، استطاع أن يخلد اسمه منذ نعومة أظافره وحتى بعد رحيله إلى يومنا هذا فماذا بينك وبين رب العالمين حتى يضع هذا الخشوع والجمال والروعة في صوتك نسال الله لك الفردوس الاعلى.
و يعتبر الشيخ المنشاوي واحد من رواد التلاوة للقرآن الكريم في العالم الاسلامي، تميّز بأسلوب متميز وحزين بتلاواته. ولد الشيخ المنشاوي في 20 يناير 1920 بمدينة المنشاة التابعة لـمحافظة سوهاج بصعيد مصر ، وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في الثامنة من عمره؛ حيث نشأ في أسرة قرآنية عريقة، فأبوه الشيخ صديق المنشاوي هو الذي علمه فن قراءة القرآن الكريم، وقد وضع أبوه الشيخ الجليل صديق المنشاوي هذه المدرسة العتيقة الجميلة والمنفردة بذاتها، وبإمكاننا أن نطلق عليها (المدرسة المنشاوية)، فأخذ منها الشيخ محمد أسلوبه وطوره بما يناسبه فصار علمًا من أعلام خدام القرآن.
وقد استمد الشيخ محمد من تلك المدرسة الكثير الذي كان سببًا في نجاحه بعد صوته الخاشع، ولُقِّب الشيخ محمد صديق المنشاوي بـ”الصوت الباكي”.ختم محمد صديق المنشاوي القرآن و سنه ثمان سنوات في كتاب قريته، ثم إنتقل بعد ذلك إلى القاهرة للنيل من علوم القرآن و القراءات في الثانية عشرة من عمره علي يد شيوخه الأجلاء مثل الشيخ محمد النمكي والشيخ محمد أبوالعلا والشيخ محمد سعودي بالقاهرة وغيرهم. و بدأ يقرأ في المساجد و المحافل حتى ذاع صيته و أطلق عليه لقب “مقرئ الجمهورية المصرية المتحدة”.توفي الشيخ محمد صديق المنشاوي يوم الجمعة 20 يونيو 1969م الموافق ل ۵ ربيع الثاني ۱۳۸۹ه مخلفا العديد من التسجيلات التي لا زالت تبث إلى يومنا هذا على أمواج الإذاعة، في القنوات التلفزيونية و على شبكة الإنترنت
وبعد مرور نصف قرن علي وفاته مازال شيخنا ناشراً لكتاب الله في الآفاق، تالياً له في كل حين في كل بلاد الدنيا, وسيظل الشيخ محمد صديق المنشاوي إن شاء الله تعالي صوته الحنون يشجو بكتاب الله الي أن يرث الله الارض ومن عليها.رحم الله حبيب القلوب ريحانة القراء أستاذ المدرسة المنشاوية صاحب الصوت الباكي “الشيخ محمد صديق المنشاوي”

د عبدالعليم المنشاوي _ جامعة سوهاج

الوسوم

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: