recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

ضبط أستاذ جامعي لتقديمه شهادات مزورة ضمن أوراق تعيينه

كتب / محمد رمزى مونس

تمكنت مباحث الأموال العامة، من ضبط أستاذ جامعي؛ لتقديمه محررات رسمية مزورة ضمن أوراق تعيينه.

تلقت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بلاغا من رئيس أحد الأقسام بإحدى الجامعات الخاصة في دائرة قسم شرطة المقطم بالقاهرة، بتضرر مسئولي الجامعة من مدرس الفيزياء بها؛ لتقدمه بـ3 شهادات دراسية تفيد حصوله على درجات علمية في مادة الفيزياء (بكالوريوس، وماجستير، ودكتوراه)، منسوبة لبعض الجامعات الحكومية من ضمن مسوغات تعيينه بالجامعة، تبين أنها مزورة.

وبالاستعلام من الجهات المعنية، تبين أن الشهادات مزورة وأن المتهم حاصل على درجات علمية تخصص كيمياء وليس فيزياء. وبفحص الشهادات فنياً بمعرفة قسم البحوث الفنية بالإدارة، تبين وجود تلاعب في بيانات جميع الشهادات عن طريق المحو الكيميائي، وإعادة طباعة البيانات مرة أخرى باستخدام طابعة حاسب آلي.

أسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير عن صحة الواقعة، وأن المتهم حاصل على بكالوريوس علوم، مقيم بدائرة مركز شرطة طنطا بالغربية، وارتكب الواقعة على النحو المشار إليه، وفى غضون عام 2018، قام مسئولو الجامعة المتقدمة بالبلاغ بالإعلان عن توافر وظائف بهيئة التدريس في الجامعة؛ لشغل وظيفة دكتور في مادة الفيزياء، حيث قام المذكور بالتقدم للوظيفة المعلن عنها بموجب الشهادات الدراسية الحاصل عليها من الجامعات، بعد التلاعب بها عن طريق محو كلمة تخصص "كيمياء" وإضافة "فيزياء"، وتم تعيينه كدكتور فيزياء بأحد الأقسام بالجامعة براتب شهري 10 آلاف جنيه مصري منذ ذلك الحين.

وبتقنين الإجراءات، تم ضبط المتهم بدائرة قسم شرطة المقطم، وعثر بحوزته على جهاز لاب توب المستخدم في عملية تزوير الشهادات الدراسية.

وبمواجهته اعترف بصحة الواقعة؛ بقصد حصوله على الوظيفة المشار إليها.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة، وإحالتها للنيابة لمباشرة التحقيقات.

google-playkhamsatmostaqltradent