-->
صدى الأمة صدى الأمة
recent

عاجل

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

عز الدين ذو الفقار في ذكرى ميلاده تعرف على أسرار وخبايا حياته

 عز الدين ذو الفقار في ذكرى ميلاده تعرف على أسرار وخبايا حياته






كتبت - دعاء سنبل


عز الدين ذو الفقار ، من أوائل صناع السينما المحترفين، ساعدته تربيته العسكرية في التزام الدقة بكل مجالات حياته، في عيد ميلاده نسلط الضوء على حياتها.


ولد مخرجنا الكبير مثل هذا اليوم من عام 1919، بحي العباسية في أسرة امتهن جميع أفرادها الفن، فـ شقيقة الأكبر هو المخرج الكبير محمود، وشقيقة الاصغر النجم صلاح ذوالفقار.


وقد بدأ عزالدين حياته بالعمل في القوات المسلحة المصرية بعدما تخرج فى الحربية، واستمر في العمل بالجيش حتي حصل علي رتبة "يوزباشي" نقيب - بسلاح المدفعية.

وقرر أن يستقيل ليتفرغ لها وبدأ العمل مع المخرج محمد عبدالجواد، كمخرج مساعد في فيلم "الدنيا بخير" عام 1946، وبنفس العام في فيلم "عادت إلي قواعدها"، واستمر مساعد لنفس المخرج لعام آخر وقدم معه فيلم "أزهار وأشواك" عام 1947.

أنتقل نقلة كبيرة بـ مشواره الفني مع الشاعر الكبير أحمد رامي الذي شاركه في كتابة الحوار لقصته التي تحولت لفيلم من إخراجه حمل اسم "أسير الظلام" بنهاية عام 1947.


واكتسب الشهرة والانتشار بعدما حقق الفيلم رواجا كبير بدور السينما وهو من بطولة سراج منير ومديحة يسري ومحمود المليجي وثريا فخري وزوزو شكيب ونجمة إبراهيم.


وكما بدأ عزالدين حياته الفنية بفيلم أسير الظلام ، كانت نفس القصة هي آخر ما يقدم للسينما عندما عالجها وقدمها مرة أخري في فيلم "الشموع السوداء" عام 1962،

من بطولة المطربة نجاة وكابتن مصر والنادي الأهلي في كرة القدم المايسترو صالح سليم الذي أقنعه بخوض تجربة التمثيل لأول وآخر مرة.


وبتأليف القصة وكتابة السيناريو مع الإخراج انطلق ذوالفقار سينمائيًا وقدم في عام 47 فيلما "الكل يغني" مع النجمتين كاميليا وأميرة أمير، وبنفس العام قام بإخراج فيلم "أبوزيد الهلالي" مع النجمة فاتن حمامة وسراج منير.


وبعد عامين من ظهوره بالوسط الفني خاض تجربة الإنتاج مع المشاركة الرمزية في التمثيل من خلال فيلم "خلود" عام 1948، مع فاتن حمامة وكمال الشناوي وبشارة واكيم وإسماعيل ياسين ومحمود السباعي.


وكان فيلم خلود هو ثاني فيلم يجمع بينه وبين فاتن حمامة ، والتي تزوجها مع نهاية تصويره، وانجب منها ابنته "نادية"، والتي قدمها وهي طفلة في فيلم من إخراجه عام 1954 يحمل اسم "موعد مع السعادة".


وكان زواج ذوالفقار من فاتن انطلاقة فنية جديدة للزوجين حيث قدما معا العديد من الأفلام التي مازالت باقية في ذاكرة الجماهير حتي الآن ومنها أفلام "أنا الماضي، سلوا قلبي، موعد مع الحياة، وموعد مع السعادة عام 1954"، وذلك اثناء فترة زواجهما، وبعد الانفصال قدما معًا أفلام "طريق الأمل، امرأة في الطريق، بين الأطلال، ونهر الحب".


وقد تزوج ذوالفقار بعد انفصاله من فاتن حمامة من كوثر شفيق وانجب منها ابنته الثانية دينا.


خلال مشواره الفني قام ذو الفقار بإخراج فيلم تسجيلي حمل اسم "حرب الإشاعات" عام 1954، كما إخرج نشيد "الوطن الأكبر" من تلحين موسيقار الأجيال عبد الوهاب وغناء مجموعة كبيرة من المطربين والمطربات عام 1960.


حصل خلال مشواره علي العديد من الجوائز كان أبرزها، جائزة الدولة عن فيلم "أنا الماضي" عام 1951، وجائزة المركز الكاثوليكي المصري للسينما عن فيلمي "وفاء" عام 1953، و"موعد مع الحياة" عام 1953، وجائزة الصحافة اللبنانية عن الفيلم نفسه، وجائزة الدولة لأحسن قصة عن فيلم "بورسعيد" عام 1957، وجائزة الإنتاج بجانب جائزتي الإخراج والسيناريو لفيلم "صراع الأبطال" عام 1963.


ورحل عن عالمنا، عزالدين ذوالفقار عن عمر 43 عامًا، في الأول من يوليو عام 1963، بعد صراع مع المرض الذي لم يعرف أحد تشخيصه في ذلك الوقت.



عز الدين ذو الفقار في ذكرى ميلاده تعرف على أسرار وخبايا حياته

تابعونا على صفحة facebook من هنا
ولمزيد من الأخبار الحصرية انتقل للصفحة الرئيسية من هنا


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أخبار ذات صلة
فن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اترك تعليقك هنا لمساعدتنا على تطوير الموقع من أجل أن ينال إعجابكم

التعليقات



يمكنكم دعمنا بالتبرع عن طريق paypal لتطوير الموقع ليكون منبرًا حرًا ولسانًا صادقًا يعبر عن طموحات وآمال الأمة العربية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


إتصل بنا

اشترك فى النشرة البريدية للموقع

عن الموقع

عن الموقع
صدى الأمة تهتم بقضايا وأخبار الأمة العربية بكل حيادية وبشكل بناء وشعارنا أمة واحدة

تبرع للموقع


يمكنكم دعمنا بالتبرع عن طريق paypal لتطوير الموقع ليكون منبرًا حرًا ولسانًا صادقًا يعبر عن طموحات وآمال الأمة العربية .



جميع الحقوق محفوظة لموقع

صدى الأمة

2020

تم تطوير الموقع بواسطة فريق عمل صدى الأمة