recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

عبدالحميد شومان يكتب عن الصداقة

الصفحة الرئيسية


عبدالحميد شومان يكتب عن الصداقة




بقلم ـ عبد الحميد شومان


الصديقَ في الأصل شخصٌ صدوق وأمين على أسرار صديقه


أن إحساسنا بالصداقة يمكن أن يتعمق لو أننا انطلقنا لنتعرف على عناصرها ومكوّناتها من خلال علم الاجتماع من ناحية وعلم النفس من ناحية فالصداقة تقترن بالصدق... الصدق مع النفس والصدق مع الآخرين.

وفي هذا الصدد فإن مُعظمنا إن لم نكن كلنا نردّد من الحكم والأقوال المأثورة ما يؤكّد معنى اقتران الصداقة بالصدق وعلى سبيل المثال، إننا نردّد صديقك من صدقك لا من صدّقك فصدق الصديق في صداقته لنا غير تصديق الصديق لما نقوله له أو أمامه.

الصدق يعني أن يُدلي الصديق برأيه فيما نقوله أو نفعله وهذا الإدلاء بالرأي يحتمل تأييدَ وتأكيدَ ما نقوله أو نفعله كما يحتمل تفنيد ما نقوله أو نفعله، الأمر يختلفُ في حالة التصديق.

في هذه الحالة ليس هناك رأيٌ يطرح بالتأييد أو التفنيد. هذه الحالة هي حالة مُوافقة سلبية على ما نقول أو نفعل حتى لو كان ما نقول أو نفعل ليس صحيحًا أو قويمًا أو فيه ما يلحق الضرر بنا. وهكذا يبدو الفرق الدقيق بين الصدق والتصديق.

وفي أحيانٍ أخرى قد يضيق معنى الصداقة تمامًا حين تضيق نفوسنا بما يجري من حولنا أو حين نهدم جسورَ صداقة كنّا نحسبها جسورًا قوية ووطيدة.. وهنا نحاول أن نبتعد عن الصداقة وعن الأصدقاء، فلا يصبح لنا في الأصدقاء غير أنفسنا وحدها، بمعنى أننا في هذه الأحيان ننغلق تمامًا على الخارج، خارج أنفسنا، وننكفئ على الداخل، وقد صوّر هذا المعنى خير تصوير أبو الطيب المتنبي حين قال:

خليلك أنت.. لا من قلت خلي

وإن كثر التجمل والكلامُ

فخليل الإنسان أو صديقه عند المُتنبي هو نفس الإنسان بعيدًا عن الآخرين الذين نقول إنهم أخلّاء أو أصدقاء لنا بسبب ما يبدو من التجمّل ومن حلو الكلام، وإذا كان الحبُّ قيمة إنسانية رائعة فإنّ الصداقة قد تصبح في بعض الأحيان أروعَ وأغلى من الحب، نتيجة ما تتّسم به من صدق ونزاهة وقدرة على الاستمرار وقدرة أخرى على الوقوف في وجه العواصف، أيًا كان نوعُها، وأيًا كان اتجاهها.

وأخيرًا.. فأنا لا أعتقد أني قلتُ كل ما أريد أن أقوله عن الصداقة! بل إنّي أعتقد أني لم أقل إلا أقلّ القليل.. ولهذا لابد من أن أتناول ما لم أتناوله فيما بعد عن الصداقة التي يمكن حين تكون صادقة تمامًا أن تصبح أجمل ما في الوجود.


عبدالحميد شومان يكتب عن الصداقة




 

google-playkhamsatmostaqltradent