recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

خزف جراجوس يتألق في سماء القاهرة

 خزف جراجوس يتألق في سماء القاهرة



كتب- ماهر بدر
أفتتح كل من كلاوديو لوراتى النائب الرسولى للاتين فى مصر والفنانة مادلين طبر وشريف جاد رئيس الاتحاد العربى لخريجى الجامعات السوفيتية والروسية والفنان التشكيلى أحمد الجناينى رئيس اتيليه القاهرة معرض خزف جراجوس بكنيسة قلب يسوع بالقاهرة يضم المعرض انتاج مصنع خزف جراجوس – محافظة قنا الذى يتميز بمنتجاته اليدوية الرائعة، حيث يستخدم المصنع الطين الأسواني الأحمر الغني باكسيد الحديد وهو نفس الطين الذي استخدمه القدماء المصريين في تشكيل الاواني الفخارية.
ويؤكد الاعلامي سيد يونس منسق المعرض أن صناعة الفخار بالقرية لها تاريخ طويل بدأ فى عام 1955 حينما طلب استيفان ديمونجلوفييه أحد الآباء اليسوعيين، من المعماري حسن فتحي تصميم مبنى لمصنع الفخار في جراجوس بهدف تعليم الناس حرفة توفر لهم حياة كريمة وساعده ابن أخيه روبير، الذي كان يمتلك مصنع خزف في فرنسا، ونقل بعض معداته لتدريب أطفال القرية على الرسم والنحت والحفر. ثم جاء بعده بعام فنان آخر هو أندريه جاسير من سويسرا لتعليم الأطفال صناعة الخزف، وانضم إليه بعض صناع الفخار من القرية، ثم تولت الفنانة السويسرية إيفيلين بوريه، مهمة تدريب الأطفال على الرسم، وحرق التماثيل والأواني الفخارية في الفرن.
فى حين اشارت الفنانة مادلين طبر الي التقنية العالية لمنتجات خزف جراجوس وانها يمكن ان تكون ضرورية لكل بيت كما انها صحية .
و اكد شريف جاد ان المعرض في السنوات الاخيرة يقام بانتظام سنويا في ظل اهتمام دبلوماسي وجماهيري عريض حيث سبق وافتتحه سفير كازاخستان السابق , وان منتجات خزف جراجوس والتي تصدر للخارج اصبحت احد رموز وفخر الصناعة اليدوية المصرية .
في الختام قام صناع الخزف الفنان اسحاق يوسف والفنان فواز سيدهم بتكريم كل من نيافة المطران كلاوديو لوراتى , والفنانة مادلين طبر , وشريف جاد , واحمد الجنايني.





google-playkhamsatmostaqltradent