recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

في مثل هذا اليوم

في مثل هذا اليوم 






كتب _  يوسف المقوسي 


في مثل هذا اليوم 24 ديسمبر ظن سنة : 1951 - الملك محمد إدريس السنوسي  يعلن استقلال ليبيا ويطلق عليها المملكة الليبية المتحدة.

- المملكة الليبية : تأسست بعد استقلال  ليبيا في 24 ديسمبر 1951 وعاصمتها مدينتا طرابلس وبنغازي حتى عام 1963، ثم البيضاء من 1963 حتى 1969.
- سميت في البداية باسم المملكة الليبية المتحدة حتى 26 أفريل 1963 حين عُّدل إلى "المملكة الليبية" وذلك بعد إلغاء النظام الاتحادي الذي كان يجمع بين الولايات الليبية الثلاث : طرابلس، برقة وفزان. 
- واستمر النظام الملكي حتى الانقلاب الذي قاده معمر القذافي في 1 سبتمبر 1969 والذي أنهى حكم الملك ادريس الأول والغاء الملكية وإنشاء الجمهورية العربية الليبية.
- وقد نبه الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة  إلى  إمكانية حدوث انقلاب (الذي أتى بالقذافي إلى الحكم) حين طلب من السفير الليبي في تونس في مطلع سنة 1969 نقل رسالة عاجلة إلى الملك إدريس السنوسي فحواها أن ليبيا تشكو من فراغات ثلاثة، فراغ ديمغرافي وفراغ ثقافي وفراغ سياسي،
 وذلك قبل أربعة أشهر من حدوث الانقلاب الذي أطاح بالملك.
في مثل هذا اليوم 24 ديسمبر من سنة : 1979 - الاتحاد السوفياتي يغزو أفغانستان لدعم الحكومة الماركسية فيها.

- كان الهدف السوفياتي من دخول أفغانستان هو دعم الحكومة الأفغانية الصديقة للإتحاد السوفياتي، والتي كانت تعاني من هجمات "الثوار" المعارضين، والذين حصلوا على دعم من مجموعة من الدول المناوئة للاتحاد السوفياتي من ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة العربية السعودية، الباكستان والصين.
- أدخل السوفيات جوشهم في 24 ديسمبر 1979. ونتيجة للضغوط الدولية ومقاومة التنظيمات الإسلامية المتشددة، انسحبت القوات السوفياتية من البلاد بين 15 ماي 1988 و2 فيفري 1989. وقد أعلن الاتحاد السوفياتي انسحاب كافّة قواته بشكل رسمي من أفغانستان في 15 فيفري 1989.


google-playkhamsatmostaqltradent