recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

من أجل قلب سليم

الصفحة الرئيسية

 

من أجل قلب سليم 




بقلم ـ  أحمد شعبان 


تعد أمراض القلب أحد أسباب الوفاة حول العالم ممثلة ثلث الوفيات وذلك وفق جمعية القلب الأمريكية،  مما يجعلنا في مأزق ولا يمكن التهاون مع تلك المسألة،  فالقلب هو العضو الحيوي النابض بالحياة،  وبالتالي كان لا بُد من عرض طرق الوقاية للحفاظ على سلامة القلب من الامراض.  

وتعد التغذية السليمة أمرا محتوما وضروريا لسلامة قلبنا وخصوصا أن هناك عادات سيئة انتشرت بشكل كبير بين شبابنا تؤثر على ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الدم، كالأكلات السريعة والمشروبات الغازية وغيرها،  وفيما يلي مجموعة من الأطعمة التي تجعلك تتمتع بقلب سليم معافى،  وفق موقع «هيلث لاين» والمتخصص في نقل الأبحاث والأخبار الطبية.  

الخضروات الورقية:  

يتميز هذا النوع من الخضروات مثل السبانخ والكرنب بغناه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة،  وتعد أيضا مصدرا مهما لفيتامين لتسهيل تدفق الدم وتحسين وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.  

الأفوكادو:  

فهو مصدر جيد للدهون الصحية الغير مشبعة،  والتي تحمي القلب وتخفض الكوليسترول،  والأفوكادو غني أيضا بالبوتاسيوم العنصر الغذائي الضروري لصحة القلب.  

الجوز: 

الجوز مصدر مهم للمغنسيوم والمنغنيز والألياف،  وله أهمية كبيرة في تقليل الكوليسترول وتقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات.  

الشكولاتة الداكنة:  

تعزز الشوكولاتة الداكنة من صحة القلب كونها غنية بمضادات الأكسدة مثل «الفلافونيد»  وتقلل من نسبة التكلس في الشريين،  وينصح الأطباء لتفادي السعرات الحرارية العالية في الشوكولاتة،  على أن تحتوي على نسبة 70% من الكاكاو.  

زيت الزيتون:  

فزيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة ويخفف زيت الزيتون من الالتهابات ويقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة،  وغني أيضا بأحماض دهنية غير مشبعة.  

الشاي الأخضر:  

له دور كبير في حرق الدهون،  ونظرا لغناه بمركب «الكاتيكين» فإنه يقلل من الإجهاد التأكسدي ونسبة الكوليسترول في الدم.  

الأسماك: 

أحد المصادر الغنية ب «أوميغا 3»،  والمعروف عن فائدتها الكبيرة في تخفيض ضغط الدم،  وتقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم،  وتحسين وظائف الشرايين.  

الحبوب الكاملة: 

وتحتوي الحبوب الكاملة على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على تقليل الكوليسترول الضار،  ودورها في تخفيض ضغط الدم والوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.




 

من أجل قلب سليم

 







google-playkhamsatmostaqltradent