recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

جامعة أسوان : وصحة المواطن والتوعية بأهمية المناعة في ظل جاءحة كورونا

الصفحة الرئيسية

 جامعة أسوان : وصحة المواطن  والتوعية بأهمية المناعة في ظل جاءحة كورونا 




كتب محمد فتحي 

قال الاستاذ الدكتور احمد غلاب محمد  رئيس جامعة أسوان أنه تم توقيع عقد اتفاق بتاريخ  20 يناير 2020 لمشروع المناعة تابعا للاتحاد الاوروبي والذي بدأت الجامعة في تنفيذه من يناير 2021  ولمدة ثلاث أعوام من تاريخ التنفيذ لكل الجامعات  المشاركة  وهى: جامعة  أسوان و أربعة جامعات مصرية أخري  هى جامعةالأزهر جامعة الأزهرالمنسق الرئيسى للمشروع


و جامعة القاهرة وجامعة دمنهور وجامعة عين شمس والجامعة الوطنية وجامعة كابوديستريان أثينا في اليونان وجامعة لورين في فرنسا ومعهد لايبزيغ في ألمانيا .


وأضاف الدكتور أحمد غلاب أن هذا  المشروع يغطى محافظات مختلفة بمصر وبعض دول الاتحاد الاوروبى.  وذلك لأن العالم الان يواجهه جاءحة فيروس كورونا المستجد وغيرها من الفيروسات . بالتالي أصبح من الضرورى  على الجامعات المصرية أن تقديم توعية للمجتمع المحيط وخاصة الشباب وغيرهم من المواطنين والتعريف  بأهمية دور المناعة وسبل تقويتها لأنها تمثل حائط الصد بجسم الانسان ضد الفيروسات .


وأشار الدكتور أحمد غلاب انه تقوم الجامعة بذلك الدور التوعوي والتثقيفي  من خلال  الأطباء  من خلال تخصصاتهم المختلفة والصيدالة والممرضين  وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والمعلمين وخاصة معلمى العلوم والأحياء.


كما وجهه الدكتور  أحمد غلاب رئيس الجامعة بنشر أخبار المشروع والعروض التعريفية بالمشروع علي موقع الجامعة ومواقع الكليات والجروبات المختلفة وذلك لتحقيق  أكبر فائدة ممكنة في  رفع الوعى بأهمية المناعة لدى جميع أفراد المجتمع. 

وأوضح الدكتور  نادى كمال عزيز جرجس 

مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة أسوان وعضو المشروع

أنه تتخلص فوائد  المشروع فيما يلى:

-  بالنسبة للجامعة 

 الارتقاء بالبحث العلمي داخل الجامعة  وان تكون ضمن التصنيف  العلمي بين الجامعات العالمية. والعمل علي بناء مركز علمي بحثي متطور داخل جامعة  أسوان  وهذا ييسر علي الباحثين عناء السفر وذلك من خلال تمويل المشروع من الاتحاد الاروبى.

- بالنسبة  للكليات المشاركة فى المشروع يساعد على تحديث المناهج التعليمية الخاصة بالمناعة و الربط المتكامل و المتناسق بين محتوي المناهج بالكليات المختلفة  من خلال الزيارات المتبادلة بين الخبراء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بتلك الجامعات بدعم مالى من الاتحاد الاروبى 

- وبالنسبة لاعضاء هيئة التدريس يساعدهم على  زيادة الحصيلة المعرفية لهم و لطلابهم  بالتغيرات المناعية و ما ينتج عنها عالميا واقليميا ومحليا.

- بالنسبة للدارسين و الخريجين زيادة المعرفة بالتغيرات المناعية  و ما يوثر فيها و ما ينتج عنها والقدرة علي التطبيق العلمي و الواقعي لما يتم دراسته والاستفادة الفعلية منه وكذلك منحهم شهادة معتمدة دوليا تتيح فتح مجالات عمل مختلفة  للخريجين  و فرص عمل جديدة ربما تكون قاصرة علي حاملي هذة الشهادة داخل مصر وبدول الاتحاد الاروبى. 

- وبالنسبة للمجتمع 

الارتقاء بالوعي المجتمعي و التاثير الايجابى في تفادي العوامل الموثرة علي التغيرات المناعية  مما يؤدي الي الحد من الامراض الناتجة عن هذة التغيرات و محاولات مبكرة لاكتشاف و لمنع هذة الامراض .

- واخيرا بالنسبة لمصرنا العزيزة يساعد فى المحافظة علي الموارد الاقتصادية لمزيد من التنمية  المستدامة و الارتقاء بمستوي معيشة الفرد لتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠.

وبدأت بالفعل  الجامعات في تطبيق المشاركة فى المشروع ومنها جامعة أسوان من خلال ثلاثة استبيانات الأول للمجتمع والثانى للسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات الطب والطب البيطرى والصيدلة والعلاج الطبيعى والزراعة والعلوم  

والثالث لطلاب الدراسات العليا وخريجي تلك الكليات العلمية.



جامعة أسوان : وصحة المواطن  والتوعية بأهمية المناعة في ظل جاءحة كورونا


google-playkhamsatmostaqltradent