recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

شعبة الأدوات المنزلية بالقاهرة تطرح عده مقترحات لتنشيط الأسواق

شعبة الأدوات المنزلية بالقاهرة تطرح عده مقترحات لتنشيط الأسواق



كتبت-وفاء العش

طالب فتحى الطحاوى، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، بضرورة القيام باتخاذ العديد من الإجراءات لتنشيط السوق وكسر الركود والكساد الذي يواجه الأسواق المحلية

وشدد" الطحاوى" على ضرورة أن يتم إعادة النظر فى القرارات الخاصة بتقييد الاستيراد وكافة القرارات المعوقة والمؤثرة على التجار والصناع والمستوردين بم يخدم في النهاية المستهلك النهائى.

وأوضح "الطحاوى" أن الأوضاع الحالية أوضاع صعبة للغاية لما يمر به السوق المحلى فالأسعار ترتفع ولا يوجد سوق أو بيع، متوقعا أن تزداد الركود فى القطاع مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

وطالب بضرورة إعادة النظر فى القرارات التى ساهمت فى رفع الاسعار فى السوق ومراجعتها اول باول لتخفيض الأسعار، مشددا على ضرورة القضاء على التهريب الذي ارتفع فى ظل تقييد الاستيراد
وشدد على ضرورة ان تقليل الأسعار الاسترشادية للجمارك وتخفيضها معتبر ان هذه الاسعار الاسترشادية ساهمت فى القضاء على السوق المحلى، لافتا إلى أن القرارات الخاصة بهيئة سلامة الغذاء وعدم الاستيراد الا من خلالها والحصول على تصريح منها ضرورى فى المواد الغذائية وليس فى الاوانى والسلع التى تلمس الطعام وهذا من المعوقات يجب إعادة النظر فيه.

وبلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 110.6 نقطة لشهر ديسمبر 2020، مسجلاً انخفاضاً قدره (-0.5%) عن شهر نوفمبر 2020.

وترجع أهم أسباب هذا الانخفاض إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (-10.1%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-0.6%)، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-0.2%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (-0.1%) ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (-0.6%) ... هذا بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (3.8%)، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.5%)، مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (0.2%)، مجموعة خدمات النقل بنسبة (0.7%) ومجموعة الإيجار المُحتسب للمسكن بنسبة (0.1%). 
سجل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية (6.0%) لشهر ديسمبر 2020 مقابل (6.8%) لنفس الشهر من العام السابق.
•سجل معدل التضخم العام لإجمالي الجمهورية (5.1%) لعام 2020 مقابل (8.5%) لعام 2019.

أولاً: التغيــر الشهــرى (شهــر ديسمبر 2020 مقارنة بشهـر نوفمبر 2020): 
1- سجـل قسم الطعام والمشروبات انخفاضاُ قدره (-1.5%) وتأتى التغييرات نتيجة للآتي:
• انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (-10.1%) بسبب انخفاض أسعار مجموعة الخضروات الدائمة بنسبة (-18.1%) حيث انخفضت أسعار الطماطم بنسبة (-23.8%)، كما انخفضت أسعار مجموعة الدرنيات بنسبة (-10.1%) بسبب انخفاض أسعار البطاطس بنسبة (-10.3%).
انخفاض أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-0.6%) بسبب انخفاض أسعار مجموعة الأسماك الطازجة والمجمدة بنسبة (-0.7%).
• انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-0.2%) بسبب انخفاض أسعار مجموعة اللحوم الطازجة والمجمدة بنسبة (-0.2%) ومجموعة الطيور  بنسبة (-0.2%).

google-playkhamsatmostaqltradent