recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

انتباه يا دانس


 انتباه يا دانس

بقلم: يسرا عاطف

"انتباه يا دانس" هي واحدة من أشهر افيهات الفنان الراحل "توفيق الدقن" الذي أتقن أدوار الشر ببراعه , صاحب اجمل افيهات تعبر عن خفه الظل منها   " احلي من الشرف مفيش" يا آه يا آه" صلاه النبي احسن" الو يا همبكة" وغيرها من الافيهات.

ولد الفنان توفيق الدقن في الثالث من مايو 1923 بمحافظة المنوفية في أسرة متدينة بدء حياتة الفنيه منذ أن كان طالب في المعهد الحر لمدة سبع سنوات ثم التحق بالمسرح القومي وظل عضو بها حتي إحالته للتقاعد.

من أشهر أفلامه " صراع في الميناء ، ابن حميدو ، المظ وعبدة الحامولي ، سر طاقية الإخفاء ، في بيتنا رجل ، بنت الحته، الناصر صلاح الدين، امير الدهاء، مراتي مدير عام , أدهم الشرقاوي.

من أشهر نوادر الفنان خفيف الظل:

يحكي ان الفنان توفيق الدقن اصابه الغضب من عدم ترشيحه لأداء دور هام في فيلم الرسالة للمخرج الكبير مصطفي العقاد وتم حذفه من قائمه الفيلم ، وبعد نجاح هذا العمل أقام احد رجال الأعمال في القاهرة حفلا كبيرا للفيلم وكان الفنان والمخرج مصطفي العقاد من ضمن المدعوين.

  ذهب توفيق الدقن الي الطاولة التي يجلس بها مصطفي العقاد وبدون تحية قال له : ممكن اسأل سؤال محيرني يا استاذ مصطفى .. لمواخذه هو انا ليه مكنش ليا دور ف فيلم الرسالة وانا فنان مصري ومعروف زي ما انته عارف وسمعتي زي البرلنت؟!

فطلب المخرج مصطفى العقاد من الفنان توفيق الدقن أن يهدأ ويجلس كي يسترسل حديثة معه فرفض الدقن الجلوس وهو ينتظر الاجابة منه امام الموجودين بالحفل.

فقال العقاد: استاذ توفيق انت فنان بارع وهذا امر لايختلف عليه إثنان ولكن تعرف خصوصية الفيلم اسلامي ديني وانت ادوارك يعني فيها الشخص اللعوب الحرامي البلطجي السكير (غير الملتزم)..!!

فرد الدقن بشكل ساخر وكوميدي كالعادة وامام الحضور : والله عال العال يعني انت كنت خايف على سمعة الإسلام مني مش كدة؟؟

فقال العقاد : عفواً استاذ توفيق الامر ليس كما تظن..

فقاطعه الدقن: اظن ايه يااااأستاذ ما الرسالة وصلت.. يا أخي كنت اخذتني مع الكفار طيب لما انا سيئ السمعة وانا راضي .. حتي خليني ابو لهب!.. ولا تكونش خايف على سمعة الكفااااار كمان وانا مش دريان؟؟ .. اما عجايب!

وضجت القاعة بالضحك....

رحم الله توفيق الدقن صاحب اشهر افيهات وصاحب الظل الخفيف.

google-playkhamsatmostaqltradent