recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

دينا السعيد : تلقي الضوء على تطوير القاهرة التاريخية والقرى المصرية

 


دينا السعيد : تلقي الضوء على تطوير القاهرة التاريخية والقرى المصرية

كتب-حسام صلاح

ناقشت الإعلامية دينا السعيد في ثاني حلقات برنامجها "يا 100 نورت" ملف المشروع القومي لتطوير القري المصرية ، و  يعرض البرنامج عبر شاشة قناة "الحدث اليوم" في تمام الساعة 

30 :12 ظهرا .

بدأت دينا السعيد الحلقة بحديثها عن العزيمة و الاصرار الذين يسيطرون على روح الشاب المصري ، ثم تابعت حديثها عن خيرات الاراضي المصرية المنتشرة على جميع محافظات الجمهورية ، و تطرأت لاحتياج بعض الأماكن للتطوير و التنمية المستدامة، فاستعرضت السعيد التطور الذي حل على منطقة سور مجرى العيون ،  و أن هذا التطوير جاء ضمن المشروع القومي لتطوير القري المصرية تحت مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، و يستهدف هذا المشروع القومي تطوير 1500 قرية ، و في المرحلة الحالية يتم العمل على 50 قرية في 20 محافظة .

و اختارت السعيد محافظة الغربية لتستعرض ما يتم فيها من تطوير ، بالتحديد في قرية "صفت تراب" و ذكرت السعيد أنها قرية متهالكة و ينقصها العديد من أساسيات الحياة الكريمة ، و لذلك توجه لزيارتها كلا من وزيرة الهجرة و وزيرة البيئة .

و استضافت السعيد في حلقتها المستشار عادل القاضي أمين تنظيم حزب مستقبل وطن في مركز المحلة و نائب ائتلاف  وسط الدلتا ، و هو من أبناء محافظة الغربية بالتحديد قرية "كفر قريطنة" ،  و في سياق حواره مع دينا السعيد ، بدأ المستشار حديثه عن الدور الهام و الأساسي للفلاح ، و ضرورة توفير احتياجات الفلاحين من أسمدة و كيماويات  ، لأنها تكون باهظة الثمن. 

و تطرق عادل القاضي لمشاكل قريته ، و من أهمها تهالك الطرق ، و ناشد الرئيس  عبد الفتاح السيسي بان يزور محافظة الغربية و الالتفات الي مشاكلها .

 و قام الاستاذ "عبد النبي رمضان" رئيس الجمعية الزراعية بكفر قريطنة بمداخلة هاتفية ، و في سياق الموضوع ذاته قال أ/ عبد النبي : أن من أهم المشكلات التي تواجه الفلاحين في كفر قريطنة و القري المجاورة  هي قله المياه الزراعية مما يعوق نمو المحاصيل ، و ان الطريق من قرية "نمرة البصل" إلى قرية "كفر قريطنة" سيء جدا و متهالك ، و هو في هذه الحالة منذ 15 سنة تقريبا ، و اضاف قائلا : عدد سكان القرية حوالي 9 الاف مواطن و مع ذلك لا يوجد بالقرية مدرسة إعدادية ، و طالب المسؤولين بالالتفات إلى مشاكل قريته .

و فضلت دينا السعيد أن تختم الحلقة بسؤال خفيف بعيدا عن المشاكل ، الا و هو : هل اختلفت عادات الاسرة الريفية عن ما قبل ؟ ، فجاوبها عادل القاضي بان الريفين لا يزالوا محافظين على عاداتهم و من اهمها الكرم و المروءة.

و الجدير بالذكر أن برنامج "يا 100 نورت" من إخراج أحمد المدني ، تقديم دينا السعيد ، رئيس التحرير ياسمين محمد ، إعداد فرح خطاب و منى محسن .

دينا السعيد : تلقي الضوء على تطوير القاهرة التاريخية والقرى المصرية


google-playkhamsatmostaqltradent