recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

نحن الفراعنة



 نحن الفراعنة 

بقلم- يسرا عاطف

كلمات هيروغليفية وعادات فرعونية مازلنا نستخدمها حتي الأن في حياتنا اليومية فالمصري القديم والمصري الحديث هما شخص واحد مهما اختلف الزمان فلا يزال المصري يحمل عن اجدادة الكثير من العادات وحب الخير والكرم وحسن الضيافة وهو لا يعلم .

حتي في اللغة العربية ادخلنا إليها بعض الألفاظ الفرعونية فإذا ذكرنا بعض العادات التي ورثها المصريون حتي اليوم نجد مثلا....

1- شم النسيم ( حيث كان يحتفل به الفراعنة منذ نحو 4500 عام قبل الميلاد من خلال تقديم السمك المملح والخس والبصل كقرابين للألهه خلال موسم الحصاد ومن عادتهم الأساسية في هذا اليوم الخروج الي الحدائق والمتنزهات وتلوين البيض) .

2- الشبشب المقلوب ( أعتقد الفراعنة ان ترك الشبشب او النعل مقلوب يعد إهانه للألهه إذ أنه بمثابة وضع الشبشب في وجه الإله وهذا ما يعتقده الكثير من البيوت المصريه أنه يجلب الحظ السيء أو النحس) .

3- التصدق علي الفقراء ( علي مر العصور كان التصدق علي الفقراء من أولويات المصريين إذ اعتقد الفراعنه أن الإله"" ماعت""" إله الحق والعدل يعطي مكافأه كبيرة لمن يساعد الفقراء) .

4- عين حورس ( كان المصريون القدماء يعتبرون حورس رمزاً للصحه الجيدة والحماية من الأرواح الشريرة فضلآ عن أنهم كانوا يرتدون القلادة للزينه والحماية ومع مرور الزمن أصبحت عادة مصريه ارتداء العين او الخرزة الزرقاء للحمايه من العين والحسد) .

5- السبوع ( يعود اصل إقامه سبوع لكل طفل بعد سبعة أيام من ولادته والاحتفال به الي الفراعنة حيث كانوا يقومون بهز وتحريك الطفل يمينا ويساراً داخل غربال وذلك بهدف إبعاد الأرواح الشريرة وكان يعقد هذا بعد سبعة أيام لاعتقادهم ان رقم سبعة يجلب الحظ) .

6- كسر القله ( اعتقد الفراعنه أن كسر القله وراء الأعداء او الشخص الغير مرغوب في معرفته يساعد علي إبعادة والتقليل من رؤيته علي الإطلاق) .

7- خاتم ودبله الزواج ( الفراعنة هم أول من استخدموا خاتم الزواج بالشكل الدائري لأنه ينعكس علي إتحاد الرجل مع المرأة بسبب كونه حلقه مفرغة بلا نهاية وتعني الأبدية في الحب وكانوا يطلقون علي خاتم الزواج اسم""  حلقه البعث"" وكانت تصنع من الذهب وتوضع في اليد اليمنى وبعد الزواج تنتقل الي اليد اليسرى وكل ذلك اتباع لتعاليم الإله بأعتبارة المتحكم في القضاء والقدر) .

8- مأذون الزواج ( مأذون فرعوني مكلف من المعبد بعقد رباط الحياة الزوجية المقدسه من خلال كتابه عقد من ثلاث نسخ واحد للعروسين، والآخر للمأذون، والثالث لدار المحفوظات حتي لا يضيع حق احد منهم) .

9- مأكولات لمنزل العروسة ( تجهيز العديد من المأكولات والمشروبات بكميه كبيرة تكفي لعدة أشهر حيث أنهم يظنون أن فعل ذلك تمنح البركه والسعادة في العلاقه) .

10- البخور ( القدماء أول من عرفوا البخور لارتباطه ببعض الطقوس الدينية نظراً لرائحتها الذكية التي تطيب العابد وتطهر المكان من اي روائح غير مستحبه وكان اول من استخدم البخور الأسرة الخامسة ) 

الأصل فرعوني في عاداته وتقاليدة ولكن عقيدتنا مختلفه هي عبادة الله الواحد الأحد الخالق الباري ليس كمثله شئ وهو السميع العليم كل ما روي عن أجدادنا في عبادتهم ما هي إلا اساطير نأخد منهم مانأخذة ونترك ما يخالف شريعتنا فالحافظ هو الله وليست عين حورس.

نحن الفراعنة

نحن الفراعنة

نحن الفراعنة


google-playkhamsatmostaqltradent