recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

سلسلة المرأة في شهر مارس.. سميرة موسي " مس كوري الشرق" ـ الحلقة السادسة ـ

الصفحة الرئيسية

 





سلسلة المرأة في شهر مارس.. سميرة موسي " مس كوري الشرق" ـ الحلقة
السادسة ـ


 

بقلم ـ  يسرا عاطف



أعلن المتحدث الرسمي بأسم السفارة المصرية في واشنطن عن خبر مقتل الأنسه سميرة موسي الطالبه المصرية التي تلقت العلم في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعرضت لحادث سيارة بعد ان اتمت دراستها في جامعة "" اوكردج"" بولايه تنيسي الأمريكية... تم نشر هذا الخبر في آخر صفحه في جريدة المصري في 19 اغسطس 1952 .

عزيزي القارئ هيا بنا نستعرض معا القصه من البداية اريد ان القي الضوء علي بطل القصة الأول...

الأب موسي علي الأب:-

هو البطل الأول في القصه الذي بشر بقدوم الأبنه الرابعه سميرة حين قال الحمد لله الذي رزقني هذة الدرة الغالية وقرر أن لا يفرق في التعليم بين بناته السبع وبين اولادة الذكور .

ولدت سميرة موسي في 3 مارس 1917 في محافظة الغربية وفي عمر سنتين فتحت عينينها علي أناس قريتها يجتمعون في دار أبيها يناقشون الأمور السياسية ويرددون شعار الحريه والاستقلال هيأ هذا المناخ لسميرة ان تنشأ علي ان تنادي بحريه تعليم المرأة وأن تكون امرأه مصريه وطنيه تعتز بجنسها ،، تعلمت سميرة القراءة والكتابة وحفظ اجزاء من القرآن الكريم وكانت مولعه بقراءة الصحف وانعم عليها الله بذاكرة فوتوغرافيه قويه تؤهلها لحفظ الشئ بمجرد قراءته.

موقف غير حياه سميرة موسي:-

توفي سعد زغلول 1927 طلب منها والدها ان تقرأ خبر وفاه سعد زغلول من الجريدة علي الحاضرين وكانت في سن العاشرة وبالفعل قرأته بطريقه عربية صحيحة وحينما توافد اخرون طلب منها معلمها قراءة الخبر من الجريدة ولكنها قالت لماذا وأنا حفظته وقرأته من الذاكرة الشكل الذي لفت نظر الحاضرين لها وطلب المعلم من أبيها ان يستثمر هذا الشئ في ابنته وينميها لأنه يتوقع لها مستقبل باهر.

أنتقل الأب مع أبنته إلي القاهرة تاركاً أملاكه وقام بشراء فندق في منطقه الحسين ليستثمر أمواله فيه والتحقت سميرة بمدرسة " قصر الشوق" الابتدائيه ثم مدرسة" بنات الأشراف" الثانوية الخاصة والتي كانت تقوم بأدارتها نبوية موسى  ، حصلت سميرة علي المراكز الأولى في جميع مراحل دراستها وكانت الأولي علي شهادة التوجيهية عام 1935 وكان ذلك لم يكن مألوف في ذلك الوقت بين الفتيات ، وكان لتفوقها الكبير أثر علي مدرستها حيث كانت الحكومة تقدم معونه ماليه للمدرسه التي يخرج منها الاوائل،  وعن نبوغها قامت سميرة موسي بإعادة صياغة كتاب الجبر الحكومي في السنه الأولى الثانوية وطبعته علي نفقه أبيها الخاصه ووزعته بالمجان علي زميلاتها عام 1933 .

الحلم الكبير وظهور البطل الثاني في حياه سميرة موسي:-

أختارت سميرة كليه العلوم لتحقيق الحلم التي تصبو إليه رغم أن مجموعها كان يؤهلها لكليه الهندسه التحقت بكلية العلوم وهنا ظهر الدكتور " علي مشرفه" البطل الثاني الذي كان له دور كبير في حياتها ليس فقط من الناحيه العلميه ولكن في الجوانب الاجتماعية أيضا، حصلت علي بكالوريوس العلوم وكانت الأولي علي دفعتها مما جعل علي مشرفه يدافع دفاع مستميت علي تعينها معيدة بكليه العلوم ، حصلت علي الماجيستير في موضوع التواصل الحراري للغازات وسافرت في بعثه لبريطانيا  درست هناك الإشعاع النووي وأخذت الدكتوراه في الاشعه السينيه ومن هنا جاءت التسميه "" مس كوري الشرق"" ومن خلال دراستها توصلت الي معادله هامه وهي تفتيت المعادن الرخيصه مثل النحاس ومن ثم يمكن صناعه القنبلة الذرية بأقل التكاليف ومن هنا سوف تخرج الدول الفقيرة من حكر الدول الغنية مثل أمريكا.

حصلت على منحة " فولبرايت" لدراسه الذرة بجامعة كاليفورنيا والحصول على الجنسية الأمريكية ومرتب باهظ ولكنها رفضت وقالت" عندي وطن غالي ينتظرني اسمه مصر" كان املها الوحيد هو ان يكون لمصر مكان وسط هذا التقدم العلمي .

الجانب الآخر من حياه سميرة موسي:- 

• أسست هيئة الطاقة الذرية بعد ثلاث شهور من إعلان الدولة الإسرائيلية 1948 وحرصت على إيفاد البعثات للتخصص في علوم الذرة ونظمت مؤتمر لذلك شارك فيه العديد من العلماء.

• اقتحمت مجال الطب كانت تتمني ان يتم علاج السرطان بالذرة مثل الأسبرين ونزلت متطوعة للخدمه في مستشفيات القصر العيني لعلاج هذا المرض ، وكانت عضوة في لجنة الطاقه والوقايه التي شكلتها وزارة الصحة المصرية.

• أسست مكتبه ضخمه تضم العديد من الكتب في الأدب والتاريخ والسيرة الذاتية وشاركت في جمعيه الطلبه للثقافة العامة هدفها محو أمية الريف المصري، كما شاركت في جماعه النهضة الاجتماعية والهدف منها جمع التبرعات لمساعدة الأسر الفقيرة وإنقاذ الطفولة المشردة.

• شاركت في مشروع القرش لإقامة مصنع محلي للطرابيش وكان المشرف عليه دكتور علي مشرفة.

• رسائل سميرة إلي والدها سبب في إغتيالها:-

1 لوكان في مصر معمل مثل المعامل الموجودة هنا كنت استطعت ان أعمل حاجات كتير!!!!!!!! 

هذة الكلمه كانت اول مسمار في نعشها كلمه أثارت الرعب في قلوب الحاقدين بأن لها قدرات في اختراع جهاز تفتيت المعادن الرخيصه إلي ذرات عن طريق التوصيل الحراري للغازات ومن ثم يمكن تصنيع القنبلة الذرية بأرخص التكاليف.

2 لقد استطعت ان ازور المعامل الذرية في امريكا وعندما أعود الى مصر سأقدم لبلادي خدمات جليلة في هذا الميدان وأستطيع أن اخدم قضيه السلام 

3- طلبت من أبيها شراء قطعة أرض في منطقة الهرم بالجيزة لإنشاء معمل خاص لها.

إغتيال مس كوري الشرق:-

استجابت سميرة إلي دعوة السفر إلي أمريكا لإجراء بعض البحوث هناك وقبل عودتها بأيام إلي أرض الوطن جاءت لها دعوة زيارة معامل نووية في ضواحي كاليفورنيا وأثناء طريقها ظهرت سيارة نقل كبيرة اصطدمت بسيارتها بقوة وتلقي بها في وادي عميق قفز السائق المصاحب لها واختفي للأبد وأوضحت التحقيقات أنها بفعل فاعل وأن إدارة المفاعل لم تبعت احد لإصطحابها.

رحمها الله ولكن بقيت أبحاثها ومسيرتها تتحدث عنها.



سلسلة المرأة في شهر مارس..  سميرة موسي " مس كوري الشرق"  ـ الحلقة السادسة ـ





google-playkhamsatmostaqltradent