recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

وماذا بعد كساد الأرواح ؛؛؛بقلم يحي خليفة

الصفحة الرئيسية

 

وماذا بعد كساد الأرواح ؛؛؛بقلم يحي خليفة

وماذا بعد كساد الأرواح ؛؛؛بقلم يحي خليفة

*الأمس والغد كل منهما يدعي أن اليوم هو ظله، ولكن الحقيقة أن اليوم له ظلين*. حب القعود وحب التمني وحب التحسر لا تليق بنا أبدا..فالقعود يفضي إلى الكسل ، وحب التمني يؤدي إلى الاحلام الكاذبة،وحب التحسر لا يفضي الا إلى حب الخنوع؟!

الأرق، ما هو إلا عناد النفس وهوس العقل ..تارة يؤول العقل لفبركة الأفكار بمباركة النفس ،وتارة يذهب باستنتاجات متسلسلة ليس فيها من الصحة شيء وتارة أخرى يهذي بقياسات وتعريفات خاصة لذاته ولا تزال النفس تبارك ذلك الهذيان!!. مجتمعنا غريب موحش .. لا نزال نعيش طبقية الأفكار ..نرجسية قليلا، غبية كثيرا .. تناقضات قائمة متعرجة داخلنا.. يمكنها ان تدمرنا في اي وقت .. تحيلنا إلى ركام؟! الإنسان لا ينتمي إلى رقعة..الإنسان ينتمي إلى داخله ‏و لا شيء يؤذي الروح أكثر من بقائها في أماكن لا تنتمي إليّها*.

الاقتراب كثيرا يفقد المرء بريقه، والابتعاد كثيرا يخفت وهجه ويطفئه. ركن ينزوي في زاوية من مقهى الحياة، حيث الخربشات على صفحة ورقة بيضاء.. تأتي الرغبة الملحة في الانتماء إلى رقعة ما..إلى كائن ما..إلى عينين دافئتين لا تفتآن متسمرتين تحملقان!!..حضور دوما معطل غارق في انتظار من لا يأتي وما لا يأتي..غمرة من الإحساس بالمعنى في عالم يتراكض قاحلا لا مبالي!! الفرشاة التي نرسم بها معالم وجوهنا..تعرجات حياتنا ..تجاعيدها.. ستبقى عالقة في اللوحة*

ألا يجب أن تكون حياتنا كمنازل القمر..يبدأ هلالا ثم يصير بدرا ثم يؤول محاقا..ثم يعود إلى سيرته الاولى عرجونا قديما لا يلبث أن يشرق بدرا؟! غافلون نحن؟!..نغرد في عتمة الليل..نعزف الحانا لا يسمعها سوانا.. العتمة الحقيقية ليست عتمة الليل وانما عتمة أنفسنا.. إنها العبودية؟!...عبودية ذاتنا ..عبودية أنفسنا..عبودية نبضنا وحروفنا؟!*

الإنسان لا يكرر نفسه ، ولا يلغي حريته،ولا يهرب من ذاته-حتى في الموت- ما دام مؤمنا بالله أولا ثم بنفسه ثانياً. الوعي بحقيقة أننا نسير في حياتنا بشكل يتناسب مع امكانية النفس وطاقاتها غالبا ما يعزز إحساسنا بالسعادة!!

العالم مختلف عما يتراءى لنا ونحن نختلف عما نرى انفسنا في هرائنا لذا فنحن دوما نحتفظ باستقامة خرساء .. بابتسامة صامتة حمقاء فقط لنكتسب احترامنا لأنفسنا؟!* السعادة تعتمد بقوة على شعور المرء بأنه يملك زمام أمره..فهل نحن كذلك..لنوقف كساد أرواحنا إذن؟!

وماذا بعد كساد الأرواح ؛؛؛بقلم يحي خليفة


google-playkhamsatmostaqltradent