recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

سلسلة المرأة في شهر مارس الحلقة التاسعة عشر نوال السعداوي

الصفحة الرئيسية

سلسلة المرأة في شهر مارس  الحلقة التاسعة عشر نوال السعداوي


 سلسلة المرأة في شهر مارس الحلقة التاسعة عشر نوال السعداوي

بقلم يسرا عاطف
حلقه اليوم عن امرأة لها العديد من الأدوار المؤثرة في المجتمع لم تكفي بمجال واحد بل تعددت مجالاتها فهي دكتورة نفسية ، دكتورة نساء وتوليد، دكتورة أمراض صدرية ، كاتبة روائية مصرية دافعت عن حقوق المرأة والإنسان ، سياسية انخرطت في مجالات كثيرة هي الكاتبة والدكتورة نوال السعداوي التي انتقلت الي مثواها الأخير أمس في 21 مارس عام 2021.
ولدت نوال السعداوي في 27 أكتوبر عام 1931 لعائلة تقليديه في بنها محافظة الدقهلية ، أصر والدها وهو كان مسؤل كبير في وزارة التربية والتعليم علي تعليم جميع اولادة وكان من الذين ثاروا ضد الإحتلال البريطاني لمصر والسودان فتم عقابه بنقله إلى قريه صغيرة في الدلتا وحرمانه من الترقيه لمدة عشر سنوات أستمدت نوال منه إحترام الذات ووجوب التعبير عن النفس درست العديد من اللغات وتوفي كل من والديها في سن مبكر لها فتحملت نوال مسؤلية عبئ الأسرة في سن صغير.
مشوار الكفاح:-
درست نوال الطب بجامعة القاهرة وحصلت على بكالوريوس الطب والجراحة وتخصصت في أمراض الصدر ومن خلال عملها في مكان نشأتها لاحظت المشاكل النفسية والجسدية التي تعرضت لها المرأة الناتجة عن التمييز والقمع الأسري وفي أحدي المرات وهي تحاول الدفاع عن أحدي مرضاها من العنف الأسري التي تتعرض له تم نقلها الي القاهرة لتكون في النهاية مدير مسؤول عن الصحة العامة فيه في وزارة الصحة ، قابلت خلالها زوجها الكاتب الروائي شريف حتاتة أنجبت منه ولدا وبنتا.
كتابات نوال السعداوي:-
*بدأت نوال السعداوي الكتابة مبكرا، تقريباً في سن الثالثة عشر من عمرها فكان أول أعمالها عبارة عن قصص قصيرة بعنوان "تعلمت الحب" .
* وأول رواياتها "مذكرات طبيبة" ، ويعتبر كتاب "مذكرات في سجن النساء" من أشهر أعمالها.
*صدر لها 40 كتابا، وأعيد نشر وترجمة كتاباتها لأكثر من 20 لغة، وتدور الفكرة الأساسية لكتابات نوال السعداوي حول الربط بين تحرير المرأة والإنسان من ناحية، وتحرير الوطن من ناحية أخرى في نواحي ثقافية واجتماعية وسياسية.
• لم تقف نوال السعداوي يوما مكتوفة الأيدي أمام الدفاع عن حرية المرأة، وكان آخر ما كتبته عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "جريمتي الكبرى.. أنني امرأة حرّة في زمن لا يريدون فيه إلا الجواري والعبيد، ولدت بعقل يفكر في زمن يحاولون فيه إلغاء العقل، لا يستطيع رجُل شرقي أن يواجه امرأة أذكى منه. فما بالكم بالزواج منها! إن المجتمع لا يستطيع أن يعترف أن المرأة يمكن أن تتفوق وتنبغ دون أن تتحول إلى رجل، فالتفوق والنبوغ في نظر المجتمع صفة للرجل فحسب، فإذا ما أثبتت امرأه ما نبوغها بما لا يدع مجالا للشك اعترف المجتمع بنبوغها وسحب منها شخصيتها كامرأة وضمها إلى جنس الرجال، هل من الممكن أن يكون الشرف صفة تشريحية يولد بها الإنسان أو لا يولد؟".​
اراء نوال السعداوي:-
حاربت نوال قضيه ختان الإناث من صغرها وفي عام 2007 تحدثت عن الطفله التي ماتت بسبب الختان قائلة«بدور، هل كان يجب عليك الموت لتنيري هذه العقول المظلمة ؟ هل كان يجب عليك دفع هذا الثمن بحياتك ؟ يجب على الأطباء ورجال الدين ان يعلموا أن الدين الصحيح لا يأمر بهذا الجرم وأؤمن أن الأطفال جميعا ذكورا وإناث يجب حمياتهم من هذا النوع من العمليات».
** في إحدى حوارتها أعلنت أنها ترفض فكرة تعدد الزوجات قائلة: «إن تعدد الزوجات يخلق الكره بين الأطفال والزوجات كما يزيد من الحوادث، وأن تعدد الزوجات كذب وليس بالقرآن وبلاد عربية مثل تونس منعته».
**في محاضرة عام 2002 في جامعة كاليفورنيا وصفت نوال السعداوي غزو أمريكيا لأفغانستان بأنها "حرب لإستغلال النفط في المنطقة". وأن السياسات الخارجية لأمريكا ودعمها لإسرائيل هو "الإرهاب الحقيقي".وأن المساعدات الأمريكية غرضها إبقاء المصريين في حالة فقر وعوز دائم.
الجوائز التي حصلت عليها:-
**جائزة الشمال والجنوب من المجلس الأوروبي عام 2004.
**في عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا
**جائزة ستيغ داغيرمان من السويد عام 2011.
توفت نوال السعداوي أمس توفيت يوم الأحد 21 مارس 2021 عن عمر ناهز 90 عامًا، بعد معاناتها مع المرض حيث تعرضت لأزمة صحيّة قبل أيام من وفاتها أدخلتها أحد المستشفيات.
google-playkhamsatmostaqltradent