recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

لا شيء مؤكد عن كورونا بقلم يحي خليفة

الصفحة الرئيسية

 لا شيء مؤكد عن كورونا

بقلم : يحي خليفة

هل تذكرون المقولة الشهيرة القديمة المتجددة عن حال العرب ؟ : اتفق العرب على ألّا يتفقوا ، أرى أنها تنطبق على حال الكورونا الان ، فالاكيد عن هذا المرض أن لا شيء مؤكد عنه حيث صرنا ننام على أمر نظن انه الصواب لمحاربة هذا المرض لنفيق في اليوم التالي فيقال لنا أن العكس هو الصحيح أو أن الاجراء أصلا لا يقدم ولا يؤخر.

فضمن حال الحيرة العلمية والعملية تجاه التعامل مع المرض وفي أحدث المستجدات أفادت دراسة امريكية أن فيتامين سي والزنك لا يفعلان شيئًا لمساعدة مرضى فيروس كورونا والحبل ما زال على الغارب في مسلسل عدم اليقين حول كثير من شؤون هذا الوباء وطرق مقاومته .

ولكن وعلى الرغم من وجود مثل هذه التناقضات في بعض نتائج الدراسات والابحاث التي تعزى اساسا من وجهة نظري لسرعة التفاعل والاستجابة غير المسبوقة من قبل العلماء والباحثين والمؤسسات العالمية والرغبة الملحة في ايجاد الحلول باسرع وقت ممكن ، فإن ما يبعث في النفس الطمأنينه أن الاكتشافات الجديدة الواعدة في مجال اللقاحات والعلاجات تتوالى وتتحس كفائتها كل يوم اضافة الى أن تكنولوجيا انتاج هذه اللقاحات لم يعد حكرا على دول الغرب مما يساهم في تسريع وتيرة التصنيع والتوزيع لكل سكان الكوكب.

كما أن الاجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تتخذها الجهات المعنية للحد من انتشار الوباء متواصلة وتتطور أدواتها واساليبها حتى يتحقق الانتصار الكامل على هذا العدو الخفي وتعود الحياة الى سابق عهدها.




 

google-playkhamsatmostaqltradent