recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

سلسلة المرأة في شهر مارس هاتي ماكدانيال

الصفحة الرئيسية



 سلسلة المرأة في شهر مارس

هاتي ماكدانيال 

الحلقة الاخيرة

بقلم يسرا عاطف

حلقة اليوم هي الأخيرة من سلسلة المرأة في شهر مارس والتي تحدثنا فيها عن دور المرأة في المجتمع ودورها الريادي في تحقيق نجاحات مختلفة في جميع الميادين وعلي مرمي العصور ، شخصية اليوم وددت أن تكون مختلفة ، أخترت اليوم شخصية كان لها تأثير كبير ولكن علي الأطفال وكذلك الكبار..




من منا لم يتابع توم وجيري، تلك الرسوم المتحركة التي أضحكتنا كثيرًا، وبالتأكيد جميعنا نتذكر مامي، السيدة السمراء ذات الوزن الزائد، خادمة المنزل الذي كان يعيش به القط توم، وكثيرًا ما كنا نسمع صراخها على القط عندما كانت تنزعج من مشاغبته وملاحقته لجيري حيث كانت تصرخ بأعلى صوتها: توماس. أجل، إنها هاتي ماكدانيال يا سادة.




لطالما تساءل عدد كبير من الأشخاص عن سبب عدم ظهور وجه خادمة المنزل، كنت أقول لنفسي عندما كنت صغيرة أن وجه المرأة سيظهر بالتأكيد في الحلقة القادمة، لكنني لم أرَ وجهها، وعندما كبرت علمت أن الممثلة الأمريكية الشهيرة ذات الأصول الإفريقية هي من أدت دور صاحبة المنزل في توم وجيري، والتي سنتحدث عنها اليوم.


من هي هاتي ماكدانيال:-


ولدت هاتي ماكدانيال بمدينة ويشيتا التي تقع بولاية كينساس عام 1895، ظهرت موهبة الغناء والتمثيل لديها بسن مبكرة، بالإضافة إلى أنها تركت المدرسة وهي بسن المراهقة، لتنضم للعديد من الفرق المسرحية. 


بعد جهدها الكبير في مجال التمثيل استطاعت هاتي ماكدانيال بموهبتها الحصول على جائزة الأوسكار كأول ممثلة تحمل الجنسية الأمريكية من أصول أفريقية .


استوحى ويليام هانا وجوزيف باربيرا صُنّاع الرسوم المتحركة توم وجيري، شخصية صاحبة المنزل السمراء، التي اكتفى ظهورها فقط على قدميها دون ظهور وجهها. الفنانة هاتي هي من طلبت إظهار جسدها فقط، من أجل إثارة الفضول لدى الأطفال ، تعتبر الفنانة هاتي ماكدانيال من أوائل الفنانات الأمريكيات ذوات الأصول الإفريقية، اللواتي غنّوا في إذاعة الراديو الأمريكية، بعد ذلك عملت كمغنية في ملهى لعام كامل قبل ظهورها الأول في هوليوود، حيث أدّت دورًا صغيرًا في برنامج إذاعي أصبحت به محط أنظار الجميع ويدعى (الدونتس المتفائل).


قدمت هاتي أول ظهور سينمائي لها كان في فيلم The Golden West عام 1932 حيث لعبت دور خادمة. كان ظهورها الثاني في فيلم" ماي وست "الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وهو فيلم I'm No Angel عام 1933، والذي لعبت فيه دورًا إحدى الخادمات الزنجيات اللواتي كن يعشن مع ويست خلف الكواليس. 


طال الفنانة "هاتي" العديد من الانتقادات لتكرارها الدائم بتجسيد دور الخادمة، وكان ردُها بأنها تفضل تأدية دور الخادمة في الأفلام على أن تأديه في الحقيقة، وكانت تحاول الفنانة هاتي هدم صورة الخادمة النمطية، حيث كانت تُظهر الخادمة دائمًا أنها مستقلة فكريًا وأنيقة.


بالإضافة إلى تمثيلها في العديد من الأفلام، كانت ماكدانيال أيضا مؤدية إذاعية ونجمة تلفزيونية. 


كانت أول امرأة سوداء تغني على الراديو في الولايات المتحدة.  ظهرت في أكثر من 300 فيلم رغم أن اسمها لم يسجل إلا على نحو 80 فيلما منها أو ما يقارب .


أهم أعمال الفنانة هاتي ماكدانيال:-


**يعد فلم Gone with the wind من أنجح وأهم أفلام السينما الذي أُنتج من قبل هوليوود.


**عام 1942 شاركت هاتي بفلم In This Our LIFE إنتاج وارنر وبطولة بيت ومن إخراج جون هيوستن، أدت هاتي ماكدانيال دور الخادمة ديفيس، واجهت ديفيس الكثير من المشاكل العنصرية بعد اتهام ابنها الذي يدرس الحقوق بالقتل غير المقصود. وبعد عام شاركت هاتي بفلم Your Lucky Stars مع بيت ديفيس وهمفري.


عام 1950 عانت ماكدانيال من مرض في القلب ودخلت مستشفى تيمبل في حالة شبه حرجة. وخرجت في أكتوبر لتتعافي في المنزل، وذكرت صحيفة يونايتد برس في 3 يناير 1951 أنها أظهرت "تحسنًا طفيفًا في شفائها من جلطة دماغية خفيفة".


توفيت ماكدانيال بسرطان الثدي في سن السابعة والخمسين في 26 أكتوبر 1952 في مستشفى موشن بيكتشر هاوس في وودلاند هيلز في كاليفورنيا. وعاش بعدها شقيقها سام ماكدانيال. خرج آلاف المعزين لتكريم بحياتها وإنجازاتها. 


كتبت ماكدانيال في وصيتها: "أريد تابوتا أبيض وكفنا أبيض، وأزهارا بيضاء في شعري وفي يدي، مع بطانية بيضاء من الغردينيا ووسادة من الورود الحمراء. 


وأود أيضا أن أدفن في مقبرة هوليوود"؛ مقبرة هوليوود في شارع سانتا مونيكا في هوليوود هي المكان الذي يرقد فيه نجوم السينما مثل دوغلاس فيربانكس ورودلف فالنتينو. 


ورفض مالك المقبرة في ذلك الوقت، جول روث، السماح بدفنها هناك، لأن المقبرة مارست الفصل العنصري ولم تقبل دفن السود. كان اختيارها الثاني هو مقبرة روزديل (المعروفة الآن باسم مقبرة أنجيلوس – روزديل) حيث ترقد اليوم.


سلسلة المرأة في شهر مارس هاتي ماكدانيال


google-playkhamsatmostaqltradent