recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الذكرى السابعة لرحيل ايزيبيو الكرة المصرية

الصفحة الرئيسية







 

الذكرى السابعة لرحيل ايزيبيو  الكرة المصرية






كتب ـ عمر مغيب





يحل اليوم ٢ أبريل ذكرى رحيل احد أساطير كرة القدم المصرية الكابتن طه بصري نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق الذي رحل عن عالمنا في ٢ أبريل ٢٠١٤ بعد صراع مع المرض.

ولد طه بصري بالجبل الأصفر التابعة لمحافظة القليوبية في ٢ أكتوبر ١٩٤٦ وبين أحضان الرمال الصفراء داخل القرية الصغيرة ولدة جواهرجي الكرة المصرية الذي تمتع بالأخلاق قبل الموهبه الكروية.

التحق بصفوف ناشئ الزمالك موسم  ١٩٦١ واصبح احد نجومه الكبار بعد الأداء الكبيرة له في أول مباراة أمام منتخب السويس موسم ٦٦/٦٥  لتبدء مسيرة الساحر مع  مدرسة الفن والهندسة التي دائما ما تمتع الجماهير. ولكن بعد توقف الكرة المصرية بسبب نكسة ٦٧ انتقل الى الكويت عبر بوابة العربي الكويتي ليحفر اسمه كأفضل محترف داخل الدوري الكويتي ليعود إلى الزمالك موسم ٧٤ 

ليحقق طه بصري القاب مع الزمالك لقب بطولة الدورى موسم ٧٨/٧٧  ولقبي الكأس موسم ٧٥ و ٧٧  واشترك مع المنتخب الوطنى فى بطولات كأس الأمم الأفريقية أعوام ٧٠ و٧٤ و٧٦  .

اعتزل طه بصري الكرة ليبدء مسيرة التدريب بتولي مدرب منتخب مصر تحت ١٧ سنه الذي شارك في كأس العالم للشباب عام ٨٧ . 

تولى تدريب أندية عديده في الدوري المصري مثل الزمالك و غزل المحلة وانبي والمقاولون والاتحاد وبتروجيت. 

إنبي أفضل مسيرة طه بصري التدريبية حيث صعد بالفريق البترولي للدوري الممتاز لأول مرة في تاريخه واستطاع أن يضع الفريق بين الكبار من اول مواسمه كما أنه أحد أسباب تحول بطولة الدوري الشهير من الجزيرة إلى ميت عقبه بعد أن تغلب على الاهلي في آخر مبارايات الدوري بهدف سيد عبد النعيم وهو الدوري الذي كان يحتاج الأهلي إلى نقطة واحدة ليحتفظ بالدوري ولكن جائت هزيمة الأهلي أمام إنبي وفوز الزمالك على الإسماعيلي لتتحول بطول الدوري إلى الزمالك بفضل طه بصري ولاعبي إنبي. 

رحم الله جواهرجي الكرة المصرية.






الذكرى السابعة لرحيل ايزيبيو  الكرة المصرية




google-playkhamsatmostaqltradent