recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

أطفال الحجاره كابوس القطارات في مصر" حرب الحجاره " يعلنها أطفال ومراهقون عابثون


 أطفال الحجاره كابوس القطارات في مصر" حرب الحجاره " يعلنها أطفال ومراهقون عابثون


تقرير : سوزان هاشم


تعد القطارات واحدة من أقدم وسائل النقل في العالم، وأسهلها لما تمنحه للركاب وحتى البضائع من إمكانية التنقل إلى أبعد الأماكن في أوقات قياسية.
فهي تعد جزء من حياتنا اليومية فكان من الضرورى والالزاميه الحفاظ علي هذا الجزء الهام من حياتنا .


" ظاهرة وعاودت للتكرار " نوافذ القطارات الهدف ولكن الضحايا الحقيقيون هم الركاب ، أطفال ومراهقون تسبب طيشهم في إزهاق أرواح ركاب القطارات بل من الممكن ان يصبح اول مصاب هو السائق اصابوا آخرين بعاهات وإعاقات ذنبهم أنهم يسعون للقمة عيش كريمه يسعون لارزاقهم فتواجدوا داخل قطار بات هدفا لحجارة أطفال القري ينتفضون عندما يسمعون صافرة القطار
وكأنهم الهنود الحمر فيهرولوا ويرشقو اا الحجار علي نوافذ وابواب القطار فيتساقط الضحايا



فيما تدفع الدوله الفاتوره ونرجع من جديد نصرخ ونردد فساد السكك الحديديه واهمال!!! ولا احدا يفكر ان الاهمال الوحيد هو انك لم يعد لديك من الوقت لتربي اطفالك علي الوطنيه من الحفاظ علي ممتلكات دولتهم فهي ملك عام جميعآ مشتركون وكلنا مستفدون فالفساد الحقيقس والواقعي هو ان زرعتك في اطفالك غير صالحه مستعده تبيع حديد القطار وتزهق العديد من الارواح دون ادني مسؤليه
تحطيم يومي بين القطارات في الضواحي


فتخيل جميع القطارات الداخليه بزجاجها كسور وكأنها كانت بحرب حتي لم تسلم منهم العربات الجديده والتي لم يمضي وقتآ طويلآ علي استخدامها
ومن الوقائع المؤسفه عندما روى مصطفي شكري رئيس رابطة قائدي قطارات السكه الحديد.عام ٢٠١٩م عندما تعرض هو ومساعده لرشق بالحجاره مما اصيب مساعده بقطع بالحاجب مما تعطل حركة السير لساعات واخر تعرض لنزيف بالمخ ..
وفي عام ٢٠١٨ علي قطار مطروح أثناء سيره بمحطة رأس الحكمة بين مطروح والضبعه رمي مجهول القطار بالحجاره مما تسبب فى كسر زجاج عربة القطار وإصابه أحد الركاب بالعربة الثامنة


فيما تأخر قطار 4106 ركاب "الإسكندرية - أبو قير"، بسبب ايضآ إلقاء مجهول حجرا على الجرار، ما أدى لإصابة السائق. شهر٨/٢٠١٨
والاغرب. عندما قام في ١٦/٢/٢٠١٨ ركاب قطار رقم 15 المميز بإلقاء الحجارة على قطار ٩١٣ المكيف أثناء مروره بكفر الزيات احتجاجا علي توقفهم لمدة 10 دقائق انتظارا لمرور القطار المكيف بمحطة كفر الزيات على خط (القاهرة / الإسكندرية).
وفي ١٢/٨/٢٠١٨ في محطه الواسطي ببني سويف القي طالب ١٣ عام القطار بالحجاره صوب قطار الجيزه الفيوم بالقرب من محطه كوم ابو راضي مما اظي لاصابه طفلتين من مستقلي القطار وتم نقلهم للمستشفي ..

وفي اوائل عام ٢٠٢٠ اعلنت الهيئه القوميه للسكه الحديد بإصابة مضيف قطار رقم 2014 خلال رحلته إلى أسوان بسبب إلقاء القطار بالحجارة من قبل أحد الأشخاص أثناء مسيره بالأقصر وتم اسعافه..

وتتوالي الاحداث مع مر السنوات حيث اصيب قائد قطار ابو قير بنصف بلاطة والجاني مجهول ..

مما اصيب قائد القطارات بالقاهرة، بطوبة في رأسه وأخرى في عينه من قبل شباب غير واعي مستهتر وذلك أثناء رحلته من القاهرة إلى الإسكندرية بقطار 915، وتحديدا بمحطة أبيب، أصابته أسفل عينه وتسببت في نزيف له .


غير حالات الوفاة لقائدي القطار بسبب هذه الظاهره المميته ..
وهذا غير عشرات الحوادث التي تحدث من وقت لاخر من اطفال بيع الحديد ورشق القطار بالحجاره فليس من المعقول نضع اسطول عسكري عند مرور القطارات كل ١٠٠م مثلآ ..

بالرغم من اطلاق اكثر من حمله للتوعيه من هذه السلوكيات المريضه و المرفوضه !!
فقد كانت هيئة السكة الحديد قد أطلقت مبادرة توعوية تحت عنوان " سلوكنا.. مسئوليتنا " لوقف ظاهرة رشق القطارات بالحجارة الذي تتسبب في إصابة جسيمة لقائدي القطارات وكذلك بعض الركاب وتلفيات للقطارات أو الوحدات المتحركة.
وأطلقت هيئة السكة الحديد، مبادرة عدم الرشق بالحجارة، لتوعية الأهالي لأطفالهم بعدم «رشق الطوب» على القطارات كسلوك إيجابي بإعتبارها من الممتلكات العامة وتستهدف المبادرة الحفاظ على القطارات من التخريب، وكذلك عدم التسبب في إصابة الركاب بإصابات قد تودي بحياتهم

فيما أطلقت للمره الثانيه وزارة النقل حملة توعية في مرفق هيئة السكة الحديد تحت شعار "سلامتك تهمنا"،وذلك لمناهضة التصرفات الخاطئة التي يقوم بها الكثير من المواطنين تجاه المرفق مما ينتج عنها الكثير من المشكلات الفنية داخل المرفق.
وشملت حملة "سلامتك تهمنا" التوعية بمخاطر ظاهرة إلقاء الحجارة على القطارات أثناء مسيرها وهو ما ينتج عنه التسبب فى وقوع خسائر فادحة للمرفق إلي جانب التسبب في حدوث إصابات للركاب داخل المرفق وتسبب الأمر في وفاة بعض الأشخاص.

وأكدت وزارة النقل، على أن مثل تلك الأفعال تتسبب في خسائر للهيئة وتقلل من إمكانية التقدم، وناشدت الوزارة المواطنين بالتوعية والالتزام بالضوابط الخاصة بالهيئة منعا لوقوع أى مشكلات من شأنها التأثير السلبي على المرفق.
google-playkhamsatmostaqltradent