recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

سلسلة ذكريات رمضانية .. أصل حكاية إمساكية رمضان ـ الحلقة السادسة ـ

الصفحة الرئيسية








  سلسلة ذكريات رمضانية .. أصل حكاية إمساكية رمضان ـ الحلقة السادسة ـ








  

كتبت ـ  يسرا عاطف




إمساكية رمضان هي واحدة من إحدى مظاهر الإحتفال بشهر رمضان فهي عبارة عن جدول يضم  جميع مواعيد الصلوات الخمس المفروضة علي المسلمين وتوضيح لمواعيد السحور والإفطار خلال شهر رمضان الكريم.

ولكن ما هو أصل الحكاية من أين بدءت قصه الأمساكية؟؟

ذكر الباحث في الثراث الشعبي " وسيم عفيفي" أن الإمساكية ظاهرة مصرية ظهرت لأول مرة في عهد محمد علي قبل وفاته بعامين وكان ظهورها لأول مرة في رمضان الموافق سبتمبر في هذا العام 1846 ميلادي.

تمت طباعه الإمساكية وقتها علي ورقه صفراء  ذات زخرفه 27 سم عرض ، 17 سم إرتفاع وكتب في أعلاها أول يوم رمضان الموافق يوم الإثنين وتم طبع الهلال في الجنوب ظاهراً كثير النور قليل الإرتفاع وفي الأسفل جدول كبير به جميع مواعيد الصلاة والصيام لكل يوم من أيام شهر رمضان بالتقويم الهجري وليس الأفرنجي ومرفق بها صورة لمحمد علي باشا.

أصل التسمية!!!!!

جاءت التسمية أشتقاقا من الكلمة العربية إمساك لتشمل مواعيد الإمساك في السحور والإفطار أي التوقف عن الطعام والشراب في هذه الأوقات مع مواعيد الصلوات الخمس المفروضة

وطبعت تلك الإمساكية فى مطبعة بولاق وأطلق عليها "إمساكية ولى النعم"، وتم توزيع الإمساكية على كل ديوان من دواوين الحكومة، مع أمر لكل الموظفين بعدم الكسل والإهمال فى العمل وعدم التراخى فى توزيعها..

وعلى مدار تاريخ مصر الطويل تميزت إمساكية رمضان بأنها لوحة فنية تشير إلى مدى وجاهة ورقي صاحبها, وكانت تؤرخ للعصر الذي صدرت فيه من ناحية التقدم والرقي في الرسم والطباعة، وانتهت بوضعها في متاحف التاريخ لتظل شاهدة على عصور مضت.






سلسلة ذكريات رمضانية .. أصل حكاية إمساكية رمضان ـ الحلقة السادسة ـ



google-playkhamsatmostaqltradent