recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

نهانا رسولنا الكريم عن التنكيس فى الصلاة ... فهل تعرف ماهو التنكيس

نهانا رسولنا الكريم عن التنكيس فى الصلاة ... فهل تعرف ماهو التنكيس
كتب-  السيد عزب

الصلاة ركن عظيم من الأركان الخمسة التي بني عليها الإسلام ، والصلاة هي الصلة بين العبد المسلم وربه ، وقد فرضت الصلاة على الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه في ليلة الإسراء .

وصلاة الإنسان تنهاه وتزجره عن ارتكاب المعاصي والآثام وتبعد النفس عن ارتكاب الشرور والذنوب ، حيث يقول الحق تبارك وتعالى في كتابه العزيز القرآن الكريم : " اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ " .

وقد أثنى رب العزة سبحانه وتعالى على المؤمنين المحافظين على صلواتهم ، حيث يقول رب العالمين في محكم التنزيل : " قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ " .

وقد أوصانا نبي الرحمة صلوات الله وسلامه عليه بالصلاة والالتزام بها ، فعن علي رضي الله عنه قال: (كان آخر كلام النبي صلى الله عليه وسلم: " الصلاة الصلاة، وما ملكت أيمانكم " رواه أبو داود .

وقد نهانا الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه عن التنكيس في الصلاة ، وبالطبع فإن علينا اجتناب ما نهى عنه رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه امتثالاً لأوامر الحق تبارك وتعالى الذي يقول في كتابه العزيز : " وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ "

ومن الجدير بالذكر أن التنكيس في الصلاة المراد به قراءة المتأخر قبل المتقدم في القرآن الكريم ، وللتنكيس ٤ صور وهي تنكيس الحروف والكلمات والآيات والسور .

ومعنى تنكيس الحروف أن يتم قراءة الحروف بشكل معكوس وتنكيس الكلمات معناه أن يتم قراءة الكلمات بشكل معكوس أما تنكيس الآيات فالمقصود به هو أن يتم قراءة الآيات الكريمة دون مراعاة لترتيبها في المصحف الشريف ، و تنكيس السور هو قراءة السور الكريمة على عكس ترتيب المصحف الشريف .

 وفي الختام ندعو الله سبحانه وتعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

google-playkhamsatmostaqltradent